نصائح

موقع لتعلّم مختلف أنواع لغات البرمجة

تحتوي «الإنترنت» على الكثير من المواقع التي يمكن الاستفادة منها في مجال التعليم عن بعد، إلا أن أبرز المواقع المتخصصة في مجال تعليم لغات البرمجة وأساسياتها موقع W3Schools الشهير.

ويمكن للمستخدم الاستفادة من موقع W3Schools في تعلم أساسيات أي لغة برمجية، بحيث يوفر الموقع إمكانية لتعلم أشهر اللغات، مثلCSS، HTML، JavaScript PHP، SQL، وغيرها من لغات البرمجة.

ويقدم الموقع أسلوباً مبسطاً، مع أمثلة عملية مكتوبة تُساعد القارئ على فهم اللغة وأساسياتها من الصفر وحتى الوصول إلى معرفة كاملة لمختلف الأكواد البرمجية الخاصة باللغة المطلوبة.


4 لوحات مفاتيح يمكن استبدالها بلوحة مفاتيح «آي فون»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/197867.jpg

يتوافر على متجر «أبل» العديد من لوحات المفاتيح الجديدة التي يمكن استخدامها بدل لوحة مفاتيح «أبل» الرسمية، وإحدى أشهر هذه اللوحات SwiftKey Keyboard، التي تتيح لمستخدم أجهزة «آي فون» لإصدار «آي أو إس 8» iOS 8 العديد من الميزات المهمة، إلا أنها لا تدعم اللغة العربية حتى الآن. وكذلك هو حال لوحة المفاتيح الشهيرة Swype، فهي متوافرة على متجر «أبل» للتطبيقات مقابل 0.99 دولار.

كما يمكن تجربة لوحة مفاتيح تدعى Minuum، التي يبلغ سعرها على المتجر 1.99 دولار، إضافة إلى لوحة مفاتيح Fleksy Keyboard، وهي من اللوحات القليلة التي تدعم اللغة العربية، ويبلغ سعرها دولاراً واحداً.


شبكة اجتماعية جديدة من دون قيود

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/197866.jpg

ظهرت، أخيراً، شبكة اجتماعية جديدة تحمل اسم «غلوبال شير» Globall Share، ويقول القائمون عليها إنها تمثل مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، إذ لا تفرض أي قيود على مستخدميها. ويرى القائمون على الشبكة أنه يمكن من خلالها للجميع التواصل مع من يشاؤون، والحصول على أكثر الخدمات شيوعاً، وحتى امتلاكها، حسب قولهم.

وتهدف «غلوبال شير» لأن تكون شبكة المستقبل للتواصل الاجتماعي غير المقيد، إذ يمكن للمستخدم التواصل ونشر ما يشاء ليشاهده الجميع حول العالم. وأشار القائمون على الشبكة إلى أن المشكلة الكبرى مع أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية هي في إدخال المزيد والمزيد من القيود ليحافظ المستخدمون على التواصل في ما بينهم، كما أن التعرف الى الآخرين وإقامة علاقات جديدة قد أصبح على نحو متزايد أمراً صعباً.


موقع لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الإنترنت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/197865.jpg

تحتوي الشبكة العنكبوتية على عدد كبير من المواقع التي تساعد على تطوير المحتوى العربي عبر الإنترنت، وأحد هذه المواقع موقع يدعى أكاديمية رفد، التي تهتم بإثراء المحتوى العربي التعليمي عبر الإنترنت.

ويمكن للمستخدم زيارة موقع الأكاديمية refdacademy.com لتصفح المواد التعليمية التي تأتي معظمها عبر صور «إنفوغرافيك»، بالإضافة إلى نبذة تعريفية ومقاطع فيديو تعليمية.

ويحتوي الموقع على مجموعة لاتزال صغيرة من المواد التعليمية، مثل الفيزياء، علم الأحياء، الجدول الدوري، وغيرها من المعلومات المفيدة.

تويتر