«إنتل» تعلن عن أول معالج ثماني النوى للحواسيب المكتبية

«إنتل» تعتزم توفير إصدارين من المعالج بـ6 أنوية. من المصدر

أعلنت شركة «إنتل»، أمس، عن معالجات «هازول ـ إي» Haswell-E، التي تنتمي إلى سلسلة معالجات «هازول» Haswell، أو ما يُعرف أيضاً بالجيل الرابع من معالجات «كور آي» Core i، وهي أول مجموعة من معالجات «كور آي7» Core i7 المخصصة للحواسيب المكتبية تضم ثماني أنوية.

وتأتي هذه المعالجات في خضم الحديث عن الجيل الخامس، الذي يحمل الاسم الرمزي «برودول» Broadwell من معالجات «كور آي»، والذي يتوقع أن تصل طلائع الأجهزة العاملة به العام المقبل، إضافة إلى الحديث عن خط جديد من المعالجات المخصصة للأجهزة منخفضة الطاقة، وتحمل الاسم «كور إم» Core M، التي يتوقع أن تصل منتجاتها في وقت لاحق من العام الجاري.

وقالت «إنتل» إن معالج «هازول-إي» يتوافق مع رقائق اللوحات الرئيسة «إكس 99» الجديدة من «إنتل»، كما يدعم أيضاً الجيل الرابع من ذاكرة الوصول العشوائي «دي دي آر 4» DDR4، ويدعم حتى أربع بطاقات رسوميات.

ومن المعالجات التي تطرحها «إنتل» في إطار معالجات «هازول-إي» الجديدة، معالج «كور آي7-5960 إكس» وهو معالج ثماني النوى بتردد 3.0 غيغاهرتز، إضافة إلى معالجي «كور آي7-5930 كيه» و«كور آي7-5820 كيه»، ويأتي كلاهما بست أنوية.

وتقول «إنتل» إن أداء المعالج ثماني النوى الجديد يتفوق على سلفه «كور آي7-4960 إكس»، بنسبة 20% في ما يتعلق بمعالجة الفيديو بتقنية «4 كيه» 4K، وبنسبة 32% أكثر من حيث معالجة الصور ثلاثية الأبعاد.

كما أنه يعد أول معالج يدعم أصلًا موصلات «ثندربولت 2» للاتصال ونقل البيانات على نحو أسرع، خصوصاً مع نمو تقنية الفيديو فائق الوضوح «4 كيه».

يُشار إلى أن معالجات «هازول-إي» أصبحت متوافرة ابتداء من اليوم بسعر يرواح بين 390 و1000 دولار.

تويتر