الكشف عن مواصفات القابس العام USB-3.1 الجديد

قابس 3.1 يتوقع أن يدعم معدلات أعلى لنقل البيانات. د.ب.أ

كشف منتدى مُنفذي USB عن مواصفات معيار USB-3.1 الجديد.

وأكد المنتدى الإلكتروني أن المعيار الجديد يشتمل على تصميم القابس العام (النوع C) الجديد، الذي لا يهم فيه جانب القابس الذي يشير لأعلى أو نوعية الكابلات التي يتم استخدامها؛ نظراً لأن الكابل يشتمل على القابس نفسه في كلا الطرفين.

ويأتي القابس الجديد بمقاس 4.8x2.6 ملم، بالحجم المدمج نفسه الذي يمتاز به قابس Micro-USB، وتالياً يمكن تركيب المقابس من النوع (C) في الهواتف الذكية من دون أي مشكلات.

وتزخر الأسواق حالياً بالعديد من حلول التوصيل USB من النوع A أو النوع B أو Micro B، وفي البداية سيدعم القابس من النوع C السرعات القديمة لمنفذ USB 2.0 (حتى 480 ميغابايت في الثانية) ومنفذ USB 3.0 (حتى 5 غيغابايت في الثانية)، ومن المتوقع مستقبلاً أن يدعم معدلات أعلى لنقل بيانات تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية.

وإضافة إلى ذلك يوفر معيار USB-3.1 قدرات أعلى ومتغيرة (من 10 إلى 100 وات) وشدة تيار أعلى (تصل إلى ثلاثة أمبيرات مع الكابلات وحتى خمسة أمبيرات مع المنافذ)، وذلك من أجل إمداد الأجهزة بالتيار الكهربائي أو شحن بطارياتها عن طريق كابل من النوع (C)؛ وفي المقابل يوفر معيار USB-3.0 تياراً تصل شدته إلى 900 مللي أمبير، أما معيار USB 2.0 فإنه يوفر تياراً تبلغ شدته 500 مللي أمبير حداً أقصى.

ومع ذلك لا يتوافق القابس العام (من النوع C) مع القوابس ومنافذ التوصيل القديمة بسبب تصميمه الجديد، لكن مواصفة النوع (C) توفر قطعاً وكابلات مهايئة، حتى يتمكن المستخدم من توصيل الأجهزة القديمة مع القابس من أنواع القوابس الجديدة.

تويتر