نصائح

إخراج الأقراص الليزرية من أجهزة كمبيوتر «أبل»

تأتي بعض أجهزة كمبيوتر «أبل» مُزوّدة بـ«سواقة» للأقراص الليزرية، التي قد يلاحظ المستخدم عدم وجود زر لإخراج الأقراص منها، كما يواجه المستخدم عادة مشكلة عدم عمل الزر المُخصص لإخراج القرص من السواقة.

لذلك، فإنه يمكن للمستخدمين في أجهزة كمبيوتر «ماك»، الاستعانة بزر إخراج الوسائط المتوافر تحت زر التشغيل في لوحة المفاتيح، إذ إنه بمجرد الضغط عليه، يتم إخراج القرص. كما يُمكن أيضاً الضغط بالزر الأيمن على القرص داخل النظام ومن ثم اختيار «إخراج» Eject.


تتبّع الروابط ومعرفة عدد المشاركات على الشبكات الاجتماعية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/174722.jpg

يُمكن للمستخدمين الاستعانة بإحدى أدوات تقصير الروابط، لمعرفة عدد النقرات Clicks التي قام بها المستخدمون على هذا الرابط. إلا أنه باستخدام موقع http://www.sharedcount.com المجاني، فإنه يُمكن للمستخدمين تتبّع الروابط بشكل أكبر، إذ يُقدم إحصاءات حول أي رابط يكتبه المستخدم؛ ويُمكن معرفة عدد المشاركات على الشبكات الاجتماعية مثل «فيس بوك»، و«تويتر»، و«غوغل بلس».

بعد الدخول إلى الموقع، يكتب المستخدم عنوان الموقع مباشرةً داخل الصندوق المخصص، وبالضغط على زر Analyze يتم فحص الرابط، وجلب الإحصاءات المتعلقة به.


مجموعة خطوط مجانية من «غوغل»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/174721.jpg

وفرت شركة «غوغل» الأميركية مجموعة خطوط مجانية خاصّة بها حملت اسم Noto والتي تهدف من خلالها إلى توحيد خطوط المستخدمين، خصوصاً في مواقع الإنترنت، والتخلص من مشكلة عدم توافقية بعض الخطوط.

بعد الدخول إلى الموقع، يختار المستخدم اللغة، لتظهر بعده جميع الخطوط المتوافرة لهذه اللغة، وبالضغط على أي خط تظهر مُعاينة له مع زر Download لتحميل ملفاته وحفظها على الكمبيوتر.

ويُمكن أيضاً الضغط على زر Download All Fonts لتحميل جميع الخطوط المتوافرة.


موقع لتعلّم لغات برمجة مع الأمثلة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/174720.jpg

يُمكن لأي مستخدم تعلّم البرمجة بشكل ذاتي ودون الحاجة للتسجيل في دورات تعليمية، لكن الشرط الأساسي للتعلّم هو الاطلاع على أمثلة وبرامج مكتوبة بهذه اللغة، لفهم الفكرة العامة قبل تنفيذها.

ويُمكن للمستخدمين الراغبين في تعلم لغات GO من «غوغل»، «بايثون» Python أو Node.JS الاستعانة بموقع https://sourcegraph.com المجاني الذي يوفر محرك بحث متخصصاً بهذه اللغات، ويُقدم إلى المستخدمين شرحاً كاملاً مع أمثلة لأي «دالة» Function مع طريقة استخدامها في إحدى هذه اللغات.

بعد الدخول إلى الموقع، يُمكن كتابة الـ«دالة» أو أي تعليمة باستخدام إحدى هذه اللغات، ليتم عرض نتائج البحث مباشرةً، إذ يتم عرض المثال وطريقة الاستخدام مع كتابة اسم لغة البرمجة التي كُتب بها المثال.

تويتر