«سنودن» يسعى إلى تطوير تقنية تضمن خصوصية المستخدمين

سنودن دافع عن نفسه بشأن التسريبات التي كشف عنها. من المصدر

قال المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، إنه يعتزم العمل على تقنية جديدة من شأنها الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدمين الشخصية، داعياً المبرمجين للانضمام إليه في مسعاه.

وكرر سنودن في رسالة وجهها لمؤيديه خلال مؤتمر أطلق عليه اسم «قراصنة على كوكب الأرض» Hackers on Planet Earth أو ما يرمز اختصاراً إلى «الأمل» HOPE، دعوته التي أطلقها سابقاً لصناع التقنية حول ضرورة تعزيز كل منتج بالتقنية التي تضمن أمان وحماية خصوصية المستخدمين.

وألمح سنودن في رسالته التي بُثَّت للمجتمعين في مدينة نيويورك الأميركية، دون الإدلاء بأي تفاصيل، إلى أنه سيعمل على هذه التقنية بنفسه، كما عبر عن رغبته في أن يسهم القراصنة الذين يشاركونه التفكير في ذلك.

وقال: «نحن الشعب ــ أنتم الشعب، أنتم يا من تجلسون الآن في هذه الغرفة، لدينا القدرة والوسائل التي تساعد على بناء مستقبل أفضل عن طريق تحويل حقوقنا إلى برامج وبروتوكولات نعتمد عليها يومياً». وعبر خدمة الدردشة «هانغ آوتس»، ومن روسيا التي حصل منها على حق اللجوء السياسي في عام 2013، دافع سنودن عن نفسه بشأن التسريبات التي كشف عنها منذ ذلك الحين. وكان سنودن فرّ من الولايات المتحدة، ثم سرّب لبعض الصحف العالمية وثائق تكشف عن برامج تجسس هائلة قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركية، وطالت الكثيرين.

تويتر