تحذير..تطبيق "إباحي" على أندرويد يلتقط صورا خلسة للمستخدمين لابتزازهم

اكتشفت شركة "زسكالر" الأميركية للأمن وجود تطبيق خبيث على أنظمة تشغيل أندرويد يبتز المستخدمين مقابل عدم نشر بياناتهم الشخصية.

وذكرت هئية الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، ان برنامج مشغل الأفلام "أدولت بلاير" يقدم محتويات إباحية، و يلتقط سرا صور المستخدمين من خلال كاميرا الهاتف الأمامية.


وبعدها يغلق البرنامج جهاز المستخدم ويعرض رسالة تطلب دفع 500 دولار، وهي رسالة يصعب تخطيها.

قالت شركة "انتل سيكيورتي" إن برامج الابتزاز زادت بنسبة 127 في المئة منذ عام 2014، وهي تصيب سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وقال مسؤول تكنولوجي للشركة في أوروبا راج ساماني، : "من بين الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة هو سهولة عمل هذه البرامج".وأضاف : "هناك أناس يمكنك أن تدفع لهم مقابل عمل يؤدونه لك. ورصدنا مجموعة استطاعت جمع ما يزيد على 75 ألف دولار خلال 10 أسابيع".
وأضاف : "يمكنك تأمين نفسك من خلال بعض الأشياء البديهية، فبعض برامج الابتزاز تهدد بمسح الصور ومقاطع الفيديو والمستندات لتسيطر على بياناتك. فإن حدث استهدافك فبإمكانك مسح نظامك وإعادة تشغيله".


وقال : " حمل فقط التطبيقات من منصة تحميل غوغل بلاي. وفي حالة تلقي رابط لتحميل تطبيق عن طريق بريدك الإلكتروني، فلا تنقر عليه".


وقالت شركة "زسكالر" إن أي شخص حمّل البرنامج على جهازه ينبغي له إعادة تشغيل الجهاز على "وضع الأمان – safe mode". وهذه الطريقة تختلف من مصنع لآخر.ويقوم هذا الوضع بتحميل نظام التشغيل على الجهاز بدون تشغيل تطبيقات الطرف الثالث، وهو ما يسمح للمستخدمين بحذف البرامج الخبيثة. 

ويعتبر برنامج " Adult Player" ثاني مثال لبرامج الابتزاز التي تركز على الاستعانة بالمحتويات الإباحية التي اكتشفتها شركة "زسكالر" الأميركية للأمن.

والتطبيق غير متاح للمستخدمين من خلال منصات تحميل البرامج مثل "غوغل بلاي"، لكنه قابل للتحميل مباشرة من إحدى صفحات الإنترنت.

 

تويتر