مدونة جريللو تحمله من الكوميديا إلى عالم السياسة

جريللو اعتمد على شبكة «ميت أب» على الإنترنت لعقد تجمعات حقيقية. غيتي

ربما تتجه الجماعات السياسية بحلول عام 2020 من المنصات الرقمية إلى خوض الانتخابات في العالم الحقيقي، وقد تفوز بها. يُشار في هذا الصدد إلى الممثل الكوميدي والسياسي الإيطالي جوزيبي بيبي جريللو، الذي وعلى الرغم من افتقاده الخبرة السياسية، فقد نجح في جذب ملايين المتابعين عبر مواقع الإعلام الاجتماعي ومدونته على الإنترنت صاحبة الشعبية الأكبر في إيطاليا. وانتقل منها إلى تأسيس حركة «النجوم الخمس» التي تتبع اتجاهاً ثورياً مناهضاً للفساد.

ورفض جريللو التحدث إلى وسائل الإعلام التقليدية، كما لم يحظ بدعم من رجال الأعمال، وقامت حملته على تمويل جماعي من خلال الإنترنت، واعتمد على شبكة «ميت أب» على الإنترنت لعقد تجمعات حقيقية، وخلال عام واحد، نالت «النجوم الخمس» صوتاً من كل أربع أصوات في انتخابات عام 2013.

ويبرز في خلفية المشهد الحالي ظهور أحزاب ترفض الطرق المحافظة، ومع تطور هذا الاتجاه وتضافره مع الإعلام الاجتماعي، فإنه سيقود إلى تحول حاسم في المشهد السياسي البريطاني، وحينها سيبرز خليط من أصوات صاحبة «كاريزما» وغاضبة ومتمردة ومعارضة للسلطة للتفوق على الأحزاب التقليدية، وتستعين جميعها بالمنصات الرقمية للتنظيم وجمع الأموال والتفاعل مباشرةً مع الناخبين، وحينها، فإن من المرجح أن ينتهي عزوف من تراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً عن التصويت.

ويبدو من المؤكد أن تغيرات جذرية تنتظر عالم السياسة، ربما لن تتضح آثارها تماماً خلال العام الجاري، لكن هزاتها ستحدث دون ريب بحلول عام 2020.

تويتر