أمل بوشلاخ: أطمح إلى توسيع قاعدة الممارِسات للعبة

2500 لاعبة مواطنة مسجلة في اتحاد كرة القدم

صورة

كشفت عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، عضو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للسيدات، أمل بوشلاخ، أن هناك 2500 لاعبة مواطنة مسجلة في اتحاد كرة القدم، ويمارسن كرة القدم في جميع الفئات والمراحل السنية على صعيد دوري كرة القدم للسيدات، مشيرة الى أن هذا العدد الكبير دليل على النقلة النوعية الكبيرة التي شهدتها كرة القدم السيدات خلال سنوات قصيرة منذ بدء دوري كرة القدم للسيدات في 2009، مؤكدة أنهم في لجنة كرة القدم للسيدات كانوا يستعينون في البداية بلاعبات أجنبيات لنشر اللعبة في أوساط الفتيات، لافتة الى أنها تطمح إلى أن تقوم الأندية المختلفة بتبني مراكز تدريب الفتيات المنتشرة في مختلف مدن الدولة بهدف توسيع قاعدة اللاعبات اللائي يمارسن كرة القدم، مشددة على أن ممارسة الرياضة تفتح آفاقاً كبيرة للمجتمع، خصوصاً على صعيد الفتيات.

وانطلق أمس الدور الثاني من دوري كرة القدم للسيدات في أربع فئات، تحت 13 و15 و17، والفرق الأولى، وكان الدور الأول قد انطلق في يناير الماضي.

وقالت أمل بوشلاخ لـ«الإمارات اليوم»: «في السابق كان عدد اللاعبات المواطنات اللائي يمارسن لعبة كرة القدم لا يتعدى 5 أو 10 لاعبات فقط، وكنا نستعين بلاعبات أجنبيات، خصوصاً من قبل بعض الدول العربية، لكن عدد اللاعبات المواطنات بدأ يتزايد باستمرار، وارتفع العدد خلال سنوات قليلة إلى 2500 لاعبة مواطنة، وهذا دون شك يمثل نقلة نوعية كبيرة».

• في البداية كانت اللاعبات يمارسن كرة القدم دون أن تكون هناك جهة تقوم بتنظيم نشاطهن.

وتابعت: «في البداية كان هؤلاء اللاعبات يمارسن كرة القدم بشكل عشوائي دون أن تكون هناك جهة تقوم بتنظيم نشاطهن، لكنهن الآن أصبحن مسجلات بصورة رسمية في كشوف اتحاد كرة القدم، كونه الجهة المعنية بلعبة كرة القدم في الدولة».

وأشارت أمل بوشلاخ الى الدعم والاهتمام الكبيرين اللذين ظلت تحظى بهما لعبة كرة القدم للسيدات من مجلس أبوظبي الرياضي، ما أسهم في تحقيق هذه النقلة النوعية الكبيرة للعبة.

وكشفت أمل بوشلاخ أنها من أسرة رياضية، وهذا ما جعلها تهتم كثيراً برياضة المرأة، خصوصاً لعبة كرة القدم، وتعمل على نشرها على أوسع نطاق ورؤية أكبر عدد من الكوادر المواطنة سواء كن لاعبات أو مدربات أو حكمات في كرة القدم.

وأوضحت أنه «من أهم الاهداف التي أتمنى أن أحققها أن تتحول مراكز تدريب الفتيات الـ22 على مستوى الدولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إلى تابعة للأندية المختلفة، لذلك أناشد هذه الأندية أن تقوم بالاهتمام بهذه المراكز من خلال تبنيها تعزيز رياضة المرأة، خصوصاً كرة القدم للسيدات، إذ إن الاهتمام بهذه المراكز أكثر سيؤدي الى توسيع قاعدة لعبة كرة القدم للسيدات، فضلاً عن أن ذلك سيعزز من الدعم المالي لهذه المراكز».

وأكدت أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من الانشطة في لعبة كرة القدم للسيدات لاسيما على صعيد المنتخبات المختلفة، مشيرة الى أن بطولة غرب آسيا الودية للسيدات تحت 15 سنة ستقام في الإمارات في أبريل المقبل. وأكدت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم مهتم جداً بهذه البطولة ويدعمها مالياً، لافتة إلى أن منتخب السيدات تحت 16 سنة سيشارك أيضاً في تصفيات بطولة آسيا للسيدات في سبتمبر المقبل.

وأضافت: «كوني مهتمة كثيراً بكرة القدم فقد سخرت العلاقات التي أتمتع بها في هذا المجال لخدمة ونشر كرة القدم السيدات في الإمارات، وقد وجدنا دعماً كبيراً غير محدود من قبل مجلس أبوظبي الرياضي».

تويتر