الأنظار تتجه اليوم إلى قرعة «الرجال»

كاستكينا تقصي بطلة ويمبلدون وتبلغ نهائي «تنس دبي»

الروسية كاستكينا فازت على الإسبانية موغوروزا. تصوير: باتريك كاستيللو

احتاجت المصنفة 24 على العالم، وأصغر لاعبة في البطولة الروسية داريا كاستكينا لساعتين و33 دقيقة، لإقصاء بطلة ويمبلدون للصيف الماضي، والمصنفة ثالثة على العالم الإسبانية غاربين موغوروزا، بواقع مجموعتين لمجموعة واحدة «3-6 و7-6 و6-1»، ضمن نصف نهائي النسخة الـ 18 من بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات التي يسدل الستار عنها مساء اليوم.

24

لاعباً من قائمة

المصنفين الـ84 الأوائل

على العالم يشاركون

في النسخة 26

لبطولة الرجال.

وبفوزها هذا باتت كاستكينا، الروسية الخامسة التي تنجح في بلوغ النهائي، فيما حرمت الهزيمة غاربين لتكون أول إسبانية تصل النهائي.

وفي المقابل فرضت لاعبات الصين سيطرة واضحة على منافسات الزوجي في بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات، حيث بلغ الثنائي المكون من التايبية هاو شاينغ تشان والصينية زهاوغسوان يانغ المصنفتين 19 و30 عالمياً، المباراة النهائية عقب تغلبهما على الثنائي المكون من البولندية أليشيا روزولسكا والأميركية ابغاي سبيرس المصنفتين 43 و40، بمجموعتين دون رد بواقع 6-4 و7-5 في ساعة و29 دقيقة.

وفي جانب آخر، قالت اللاعبة الأوكرانية إلينا سفيتولينا، إنها تريد هذا العام استغلال وجودها في دبي، من أجل التعرف إلى المعالم الحضارية لها، وزيارة أماكن عديدة، وأكدت لـ«الإمارات اليوم»: «من أبرز الأماكن، زيارة نافورة دبي وبرج خليفة، خصوصاً أنني في العام الماضي، لم أحظ بفرصة التعرف إلى هذه المعالم ذات الصيت العالمي الواسع».

وأوضحت حاملة اللقب: «أحمل ذكريات جميلة عن دبي، خصوصاً أن فوزي العام الماضي شكل علامة فارقة نحو مشوار دخولي قائمة الـ10 الأوائل».

وأضافت: «التركيز على المباريات والمنافسات وتحسين المراكز في التصنيف العالمي، يشغلان الحيز الأكبر من اهتمام محترفات التنس، لكن هناك دائماً أنشطة تشارك بها النجمات خارج حدود الملاعب، سواء المبرمجة منها أو على الصعيد الشخصي، كما حصل حين شاركت في سحب جائزة الحظ السعيد للفوز بمليون دولار في بطولة دبي قبل أيام».

وتابعت: «ليس بغريب على بطولة دبي الفوز لسنوات طويلة بلقب الأفضل ضمن فئتها على العالم، وذلك بفضل الاهتمام والرعاية اللذين تحظى بهما اللاعبات من اللجنة المنظمة، فضلاً عن الأنشطة العديدة التي تحرص اللجنة المنظمة على توفيرها للنجمات، خصوصاً تلك التي تقام خارج الملاعب وتركز على زيارة المعالم الحضارية الشهيرة».

وتحتضن اليوم قاعة المجلس، في استاد «سوق دبي الحرة»، في منطقة القرهود بدبي، المؤتمر الصحافي الخاص بمراسم قرعة بطولة الرجال، البالغ إجمالي جوائزها المالية 2.6 مليون دولار، والمقامة في نسختها الـ26 حتى الثالث من مارس المقبل.

ويشارك في البطولة 24 لاعباً من ضمن قائمة المصنفين الـ84 الأوائل، بالإضافة إلى كوكبة من النجوم الذين يدشنون اليوم التصفيات التأهيلية لإكمال المقاعد الـ32 المخصصة للدور الأول.

ويتقدم المصنف الرابع على العالم البلغاري غريغيو ديمتروف، قائمة اللاعبين المنافسين على اللقب، خصوصاً أن ديمتروف الذي استهل مشواره الاحترافي عام 2008، يتطلع إلى لقبه الأول في دبي والتاسع له عالمياً. ويتشارك هدف اللقب الأول، نجوم عالميون اعتادوا المشاركة في البطولة، من أبرزهم الفرنسي غاسكيه، والألماني فيليب كولشرايبر والصربي فيكتور توريشك، الذين سبق لهم بلوغ الأدوار النهائية في تنس دبي.

تويتر