بيرغ يتصدّر الأجانب.. وليما الأكثر ارتفاعاً

قيمة عموري السوقية تنخـــفض إلى 16 مليون درهم.. وخلفان «المفاجأة»

كشف موقع «ترانسفير ماركت» العالمي المتخصص بسوق انتقالات اللاعبين حول العالم، أن القيمة السوقية للاعب المنتخب الوطني ونادي العين، عمر عبدالرحمن، تراجعت من أربعة ملايين يورو (18.3 مليون درهم اماراتي) إلى 3.5 ملايين يورو (16 مليون درهم اماراتي).

وأجرى الموقع تحديثاً على أسعار اللاعبين مع بداية العام الجاري، فعلى الرغم من تراجع القيمة السوقية لـ«عموري» إلا أنه احتفظ بموقعه كأغلى لاعب مواطن في دوري الخليج العربي، من ناحية القيمة السوقية، إلى جانب أنه في المركز الثالث على مستوى جميع اللاعبين خلف السويدي ماركوس بيرغ والبرازيلي رومارينيو.

وجاء مهاجم المنتخب الوطني ونادي الجزيرة، علي مبخوت، في المركز الثاني بقيمة سوقية بلغت 2.8 مليون يورو، إذ كان آخر تقييم من الموقع لهداف دوري الخليج العربي الموسم الماضي، في مايو 2015، بعد حصوله على لقب هداف كأس آسيا 2015، حيث بلغت قيمته السوقية 800 ألف يورو، بينما زادت مليوني يورو خلال عامين ونصف العام.

3 معايير تحدّد أسعار اللاعبين

1- الإفصاح عن قيمة انتقاله الحقيقية، إلى جانب قيمة عقده مع ناديه.

2- عدد المشاركات مع النادي والمنتخب يحدّد ارتفاع أو تراجع قيمة أي لاعب.

3- العروض التي يتلقاها اللاعب وحجم الطلب عليه، يسهم في ارتفاع قيمته السوقية.


للإطلاع على أغلى 5 لاعبين مواطنين وأغلى 7 لاعبين أجانب، يرجى الضغط على هذا الرابط.


منذر علي: تراجع مشاركات خليل وراء احتلاله المركز الرابع

أكّد وكيل اللاعبين منذر علي أن تقييم المواقع العالمية المختصة بسوق الانتقالات وأسعار اللاعبين حول العالم، تعتمد على ثلاثة معايير لتحديد القيمة السوقية لأي لاعب، مشيراً إلى أن المعيار الأول هو الإفصاح عن قيمة انتقاله الحقيقية، إلى جانب قيمة عقده مع ناديه.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن المعيار الثاني يعتمد بشكل كبير على مشاركاته مع ناديه والمنتخب، إذ إن عدد المشاركات يحدد ارتفاع أو تراجع قيمة أي لاعب، بينما يلعب مردود اللاعب مع النادي والمنتخب دوراً أساسياً في تحديد قيمته السوقية.

وأضاف: «آخر المعايير هو العروض التي يتلقاها اللاعب وحجم الطلب عليه، يسهم في ارتفاع قيمته السوقية، في المقابل، إذا لم يكن مطلوباً تستقر قيمته أو تتراجع».

وأكد علي أن احتلال عمر عبدالرحمن وعلي مبخوت قائمة أعلى اللاعبين المواطنين قيمة سوقية يُعد أمراً منطقياً، مشيراً إلى أنهما الأبرز حالياً على الساحة في دوري الخليج العربي، ومع المنتخب الوطني، بينما أسهم تراجع مشاركات أحمد خليل في احتلاله المركز الرابع، أما خلفان مبارك فيُعد من اللاعبين الصاعدين، وتألق في آخر موسمين، لذلك استحق احتلال المركز الثالث. دبي - الإمارات اليوم

وكانت المفاجأة في حلول لاعب الجزيرة الشاب خلفان مبارك في المركز الثالث كأغلى اللاعبين المواطنين، بقيمة سوقية بلغت 1.8 مليون يورو، علماً أنها المرة الأولى التي يتم فيها تحديد قيمته السوقية في ديسمبر 2017. واحتل مهاجم العين، أحمد خليل، المركز الرابع في القائمة بقيمة سوقية بلغت 1.5 مليون يورو، إذ إنها تعد القيمة الأعلى له، والتي ارتفعت من 500 ألف يورو عندما انتقل من الأهلي إلى الجزيرة في يوليو الماضي إلى 1.5 مليون يورو مع بداية العام الجاري.

وجاء مدافع الجزيرة فارس جمعة في المركز الخامس بقيمة سوقية بلغت 550 ألف يورو، بينما كانت قيمته في مايو 2015 بلغت 125 ألف يورو.

أما بالنسبة للاعبين الأجانب، فتصدّر القائمة السويدي ماركوس بيرغ الذي انضم إلى العين من بانثينياكوس اليوناني، مقابل 3.3 ملايين يورو، وارتفعت قيمته إلى خمسة ملايين يورو كأعلى لاعب أجنبي من ناحية القيمة السوقية في دوري الخليج العربي، علماً أن أعلى قيمة سوقية له كانت 11 مليون يورو في يوليو 2009.

وحل في المرتبة الثانية لاعب الجزيرة، البرازيلي رومارينيو، بقيمة سوقية بلغت أربعة ملايين يورو، حيث تراجعت قيمته من 4.5 ملايين يورو، وهي القيمة الأعلى له في مسيرته، وكانت في ديسمبر 2016.

ويُعد لاعب الوصل، البرازيلي فابيو ليما، صاحب أكبر زيادة في تقييمات أسعار اللاعبين في سوق الانتقالات، بعدما وصلت قيمته السوقية إلى 3.5 ملايين يورو، ليحتل المركز الثالث في قائمة أغلى اللاعبين الأجانب، علماً أن متصدر لائحة هدافي دوري الخليج العربي، انتقل إلى الوصل وفقاً للموقع مقابل 232 ألف يورو، وكانت قيمته السوقية تصل إلى 150 ألف يورو، قبل أن تقفز إلى أعلى معدلاتها في ديسمبر الماضي.

وجاء لاعب الوحدة، المجري بالاس جوجاك، في المركز الثالث متساوياً مع ليما بالقيمة نفسها 3.5 ملايين يورو، إذ تراجعت قيمته من 4.25 ملايين يورو في يونيو 2016، بينما يظل اللاعب المجري صاحب أعلى قيمة سوقية وصل إليها لاعب في دوري الخليج العربي، وهي 18 مليون يورو في يناير 2012.

وأخيراً تساوى في المركز الرابع بقيمة سوقية بلغت 2.5 مليون يورو، ثلاثة لاعبين، هم لاعب شباب الأهلي-دبي، السنغالي ماخيتي ديوب، إذ ارتفعت قيمته من 300 ألف يورو، ولاعب الوصل، البرازيلي كايو كانيدو، مرتفعة قيمته من 600 ألف يورو، ولاعب العين، البرازيلي كايو لوكاس، حيث إن «الزعيم» تعاقد مع اللاعب البرازيلي في 2016 مقابل ثلاثة ملايين يورو من كاشيما أنتلرز الياباني، علماً أن قيمته السوقية كانت تبلغ حينها 1.4 مليون يورو.

تويتر