قمة متوقعة في ربع النهائي بين الأوكرانية سفيتولينا والتشيكية كفيتوفا

قرعة «تنس دبي» تفرز مواجهات متوازنة للمصنفات العالميات

صورة

فرضت قرعة النسخة 18 من بطولة تنس دبي الدولية للسيدات، التي أقيمت أمس في قاعة المجلس باستاد سوق دبي الحرة في منطقة القرهود بدبي، مواجهات متوازنة بالنسبة للمصنفات العالميات المشاركات في البطولة، التي تنطلق غداً من خلال الدور الأول، وتستمر حتى 24 الجاري.

وأفرزت القرعة لقاءات سهلة على الورق للمصنفات العالميات في الدور المقبل، لكن ذلك قد يتغير بوصول البطولة إلى ربع النهائي. ووفقاً للقرعة، ستتوجه الأنظار نحو ربع النهائي، إذ من المتوقع أن تشهد المجموعة الأولى مواجهة بين نجمتين سبق لهما تحقيق لقب البطولة، هما المصنفة الثالثة عالمياً الأوكرانية إلينا سفيتولينا حاملة اللقب، والتشيكية المصنفة 21 عالمياً بيترا كفيتوفا الساعية إلى العودة إلى المصنفات العشر الأوليات، وتكرار إنجازها في دبي عقب نسخة 2013.

الرومانية هاليب تنسحب من البطولة

انضمت المصنفة الثانية عالمياً، وحاملة لقب بطولة دبي 2015، الرومانية سيمونا هاليب، إلى قائمة اللاعبات المنسحبات من النسخة الـ18. وأكد مدير البطولة، صلاح تهلك، أن «انسحاب الرومانية هاليب جاء إثر تعرضها لإصابة في الكاحل»، وقال لـ«الإمارات اليوم» أن هاليب قدمت الاعتذار بصورة رسمية، بعد تعرضها لإصابة في الكاحل، أجبرتها على عدم المشاركة في نهائي بطولة أخيراً، رغم بلوغها المباراة النهائية.


التونسية جابر تُقصي العمانية النبهاني

شهد الدور التمهيدي، المؤهل لقائمة اللاعبات المنافسات على لقب بطولة تنس دبي، فوز المصنفة 112 عالمياً، التونسية أنس جابر، على العمانية فاطمة النبهاني المصنفة 520 على العالم، بواقع مجموعتين لمجموعة واحدة «6-7 و6-0 و6-2»، في المباراة التي جمعتهما أمس، على استاد سوق دبي الحرة، وامتدت المباراة إلى ساعة و58 دقيقة.

وبانتصارها هذا، باتت التونسية اللاعبة العربية الوحيدة، المشاركة ضمن قائمة اللاعبات الأساسيات المنافسات.

ولن تكون مهمة اللاعبتين سهلة في الدور الأول، إذ تواجه سفيتولينا في دور الـ16 الهولندية كيكي بيرتينس، في حين تلتقي كفيتوفا في مباراة ثأرية مع الفرنسية كريستين مالدينوفيتش المصنفة 13 عالمياً، خصوصاً أن مالدينوفيتش تسعى إلى رد الاعتبار، عقب خسارتها الأسبوع الماضي أمام النجمة التشيكية في نهائي بطولة سان بطرسبورغ.

وبالنسبة للألمانية إنجليك كيربر، فرغم سهولة لقائها أمام التشيكية بربارة ستريكوفا في دور الـ16، فإنها على موعد مع لقاء من العيار الثقيل في ربع النهائي، مع التشيكية كارولينا بليشكوفا، الساعية لتعويض خروجها من ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

أما في المجموعة الثانية، فمنحت القرعة المصنفة الثانية في البطولة والرابعة عالمياً الإسبانية غاربين موغوروزا عبوراً مجانياً إلى الدور الثاني، على أن تواجه إما الأميركية كاثلين بايليس (18 عاماً)، أو البلجيكية إليز مارتينيز، التي بلغت نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة الشهر الماضي.

وفي حال تخطي موغروزا عقبة هذا الدور، فقد تواجه المصنفة السابعة عالمياً الفرنسية كارولين غارسيا، لكن يتوجب على الأخيرة تخطي عقبة اللاتفية أنيستازيا سيفاستوفا في الدور المقبل.

ومن المواجهات المحتملة بحسب القرعة في ربع النهائي، مواجهة بين نجمتين شابتين سطعتا العام الماضي في بطولات التنس العالمي، هما اللاتفية يلينا أوستابينكو، المتوجة الصيف الماضي بلقب «رولان غاروس»، والنجمة البريطانية جوانا كونتا المصنفة 11 عالمياً، التي نجحت العام الماضي في أن تصبح أول لاعبة بريطانية تبلغ المربع الذهبي منذ 1977.

حضر مراسم القرعة النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة الجهة المالكة والمنظمة للحدث، كولم ماكلوكلين، والأمين العام لاتحاد التنس ناصر يوسف، ومدير بطولات تنس دبي صلاح تهلك، وممثلة رابطة لاعبات التنس المحترفات دونا كيلسو، واللاعبات: التشيكية لوشيا سافاروفا، والهولندية كيكي بيرتينس، والروسية أناستازيا بافليشنكوفا، والبلجيكية إليز مارتينيز.

وأعربت الروسية بافليشنكوفا المصنفة 22 عالمياً عن سعادتها بالمشاركة الثامنة لها، وقالت في تصريحات صحافية: «مشاركة ست لاعبات من المصنفات العشر الأوليات تزيد قوة المنافسة، وتضع البطولة في مقدمة المحافل الأكثر إثارة في عالم التنس».

تويتر