الفردان: هدفنا إيجاد التجانس بين الدماء الشابة وأصحاب الخبرات

منتخب السلة يعتمد على 3 أجيال مختلفة في «دولية دبي»

جانب من لقاء المنتخب الوطني أمام سان بيدا الفلبيني ضمن الجولة الثانية. تصوير: مصطفى قاسمي

يعتمد الجهاز الفني للمنتخب الوطني، خلال مشاركته الحالية في النسخة 29 من بطولة دبي الدولية لكرة السلة، التي انطلقت مساء الخميس الماضي على صالة مكتوم بن محمد في نادي شباب الأهلي، وتمتد حتى 26 الجاري، على ثلاثة أجيال مختلفة من اللاعبين، بهدف إتاحة الفرصة لهم للاستفادة من خبرات المباريات القوية والاحتكاك بنخبة الأندية الآسيوية والإفريقية المشاركة، وتوفير عامل الانسجام المطلوب بين لاعبي الأبيض قبل الاستحقاق المهم الشهر المقبل والمتمثل في التصفيات الخليجية المؤهلة إلى كأس آسيا.

وتضم قائمة المنتخب مزيجاً من أصحاب الخبرات، يتقدمهم جاسم محمد صاحب الـ42 مباراة في دولية دبي، إلى جانب الجيل الثاني وعلى رأسهم الثنائي قيس عمر وخليفة خليل، اللذان تألقا على مدار السنوات الماضية سواء مع الأبيض أو الأندية على صعيد ألقاب بطولات الأندية الخليجية، وانتهاءً براشد أيمن الذي يمثل منتخب الناشئين الذي شارك في مونديال دبي 2014.

«الأبيض» يدخل اختبار سلا المغربي

تستكمل اليوم منافسات دوري المجموعات، بإقامة ثلاث مباريات ضمن الجولة الرابعة، إذ يلتقي المنتخب الوطني في الخامسة عصراً مع حامل اللقب وبطل الأندية الإفريقية فريق سلا المغربي، كما يلتقي الحكمة اللبناني والنجم الساحلي التونسي، والرادسي التونسي والهومنتمن اللبناني.

ويسعى المنتخب المنتشي بفوزه في مباراته الأخيرة أول من أمس على سان بيدا الفلبيني (89-79)، إلى مواصلة الدفاع عن حظوظه في بلوغ الدور ربع نهائي، وخطف نقطتين ثمينتين تضمن له الارتقاء إلى النقطة الخامسة.


• «الأبيض» يخوض التصفيات الخليجية المؤهلة إلى كأس آسيا الشهر المقبل.

وقال نائب رئيس اتحاد السلة عبداللطيف الفردان لـ«الإمارات اليوم»، إن الهدف الرئيس من الدفع بدماء شابة يكمن في الاستفادة من خبرات المواجهات القوية، خصوصاً أن الأبيض على موعد مع القسم الأول من التصفيات الخليجية التي ستقام في البحرين والمؤهلة إلى كآس آسيا، قبل أن يكمل القسم الثاني في شهر يوليو حين تستضيف الإمارات القسم الثاني والأخير للتصفيات ذاتها، في فرصة أخيرة لبلوغ العرس القاري 2019، خصوصاً أن كأس آسيا تمنح أصحاب المراكز الثمانية الأولى التأهل لكأس العالم.

وأرجع الفردان قرار الدفع بعناصر جديدة في ظل مستويات تنافسية أعلى بكثير، خصوصاً أن نظام دولية دبي يتيح للأندية الاستعانة بثلاثة محترفين أجانب ولاعبين مجنسين، إلى العمل على إيجاد التجانس بين الدماء الشابة وأصحاب الخبرات. وأضاف: «الدفع بعناصر جديدة يجنبنا نقاط الضعف التي وقعنا بها في البطولات الخليجية الأخيرة، فنحن لا نبحث في بطولة دبي عن النتائج بقدر الاستفادة من بطولة تقام على أرض الدولة، تضم مدارس مختلفة على صعيد قارتي آسيا وإفريقيا».

وأضاف: «نظام المباريات في دولية دبي من حيث خوض المباريات اليومية يوازي من حيث الجدول الزمني النظام المعمول به في التصفيات الخليجية المقبلة، خصوصاً أن من أبرز نقاط الضعف التي يواجهها اللاعب المواطن عدم القدرة على تحمل ضغط المباريات المتتالية، وإيجاد توازن في تشكيلة الأبيض بين أجيال مختلفة تمزج بين أصحاب الخبرات والدماء الشابة، التي تمنح المنتخب دكة بدلاء قوية، فضلاً عن أخذ اللاعبين الجدد الوقت الكافي للانسجام مع التشكيلة الأساسية».

وأكمل: «يخوض المنتخب اليوم لقاء سلا المغربي، الذي يعتمد نمط الاندفاع البدني القوي، والتكتيك العالي، وتعد هذه المباراة تجربة نبحث عنها في معسكراتنا الخارجية، بهدف تعزيز أسلوب وتيرة اللعب السريع للاعبينا».

وعن اكتفاء الاتحاد بمشاركة المنتخب وعدم إشراك أحد أندية الدولة في البطولة، قال المطوع: «يحرص الاتحاد دائماً على توفير أفضل فرص الاستفادة من بطولة تقام على أرض الدولة، فالنسخ الماضية شهدت تواجد المنتخب بجانب أحد أندية الدولة، إلا أن قصر الفترة الزمنية بين هذه البطولة ومشاركة الأبيض في التصفيات الخليجية المؤهلة إلى كأس آسيا الشهر المقبل، كان وراء اتاحة أولوية لإعداد المنتخب الوطني».

وتضم قائمة المنتخب 15 لاعباً، ممثلة بالشقيقين سعيد ومحمد مبارك وأحمد عبداللطيف وخليفة خليل وراشد ناصر الزعابي وقيس عمر من نادي شباب الأهلي - دبي، وعمر العامري وجاسم محمد جابر من الشارقة، ومبارك خليفة وخالد خليفة وراشد أيمن من الوصل، وصالح سلطان وطلال سالم وسعيد البلوشي من النصر، وحسين علي عمر من بني ياس.

ومن جانب آخر، نجح الحكمة اللباني، أمس، في إلحاق هزيمة ثقيلة بحامل اللقب سلا المغربي، عقب فوزه بفارق 10 نقاط، وبنتيجة 96-86، وانتزع الحكمة صدارة فرق المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط من حالتي فوز، فيما تجرع بطل الأندية الإفريقية وحامل لقب بطولة دبي في العام الماضي سلا المغربي خسارته الثانية، التي أبقته في المركز الرابع برصيد نقطتين.

عبدالرازق: الأجواء التنافسية جذبت الجمهور

أكد رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات الدكتور مثنى عبدالرازق، أن «الكرنفالات الجماهيرية، والأجواء التنافسية التي تشهدها البطولة، جاءت بمثابة عامل جذب لمتابعة المباريات كافة، وعدم الاكتفاء فقط بحضور مباريات المنتخب الوطني الذي تمثل الجامعة الراعي الرسمي له في البطولة».

وقال لـ«الإمارات اليوم»، إن «الأمر اللافت للنظر الحضور الجماهيري الكبير الذي تشهده البطولة، والوعي في التشجيع في ظل المستويات التنافسية الكبيرة التي تشهدها المباريات».

وأشار رئيس الجامعة الأميركية، إلى أن «فكرة دعم المنتخب الوطني في البطولة لا تمثل مسألة دعائية أو ترويجاً للجامعة، بقدر ما هي نهج قويم تسير فيه الجامعة لخدمة المجتمع والمشاركة في الفعاليات الرياضية، وما شهدناه من منافسات على مدار الأيام الأولى يدفعنا للفخر بهذه البطولة التي يحسب لاتحاد السلة تنظيمها بشكل جيد، والمكانة المرموقة التي باتت تحظى بها في ظل تواجد نخبة الأندية العربية والآسيوية والإفريقية».

قصات غريبة تظهر في «سلة دبي الدولية»

سجلت النسخة 29 من بطولة دبي الدولية لكرة السلة، ظهور قصات شعر غريبة للاعبي الأندية المشاركة، خصوصاً اللاعبين المحترفين الأجانب، من أبرزها ظهور الأسترالي الجنسية السوداني الأصل أتير ماجوك بتسريحة مختلطة بألوان عدة لفتت انتباه جمهور البطولة.

مزهر خارج حسابات الحكمة اللبناني

كشف مدير البطولة سالم المطوع، أن الإصابة التي تعرض لها لاعب الحكمة اللبناني علي مزهر في اليوم الافتتاحي للبطولة ستبعده بقية أيام البطولة.

وقال المطوع لـ«الإمارات اليوم»، إن «اللجنة المنظمة تتابع باهتمام الإصابة التي تعرض لها اللاعب، خصوصاً أن الفحوص الأولية تؤكد وجود إصابة بليغة في القدم اليسرى، ستبعده عن الملاعب خلال الفترة المقبلة».

وأضاف: «سيخضع اللاعب اليوم لأشعة جديدة للوقوف على إصابته، وتحديد مدى مرحلة العلاج التي يحتاجها».

تويتر