قال إن الإصابة وراء فقدانه مكانه الأساسي مع الظفرة سابقاً

عبدالله سلطان: قادر على استنساخ تجربة الحضري.. وانتقلت إلى عجمان بسبب «الدكة»

صورة

أكد حارس مرمى فريق عجمان، المعار من فريق الظفرة، عبدالله سلطان، أن البرتقالي لن يعود مجدداً إلى دوري الهواة، مشدداً في حديث لـ«الإمارات اليوم» على أن ثقته لا حدود لها ببقاء عجمان بين المحترفين. وأكد أيضاً أنه قادر على استنساخ تجربة الحارس المصري عصام الحضري، واللعب حتى الـ45 عاماً، بشرط المحافظة على لياقته، كما توقع أن يكون العين بطلاً للدوري، واعتبر خالد عيسى أفضل حارس في الموسم.

وتحدث عبدالله سلطان، عن العديد من الموضوعات، وقصة انتقاله من الظفرة إلى عجمان، وترشيحاته لبطل الدوري، ومن الحارس الذي يرى أنه الأفضل هذا الموسم، فكان معه هذا الحوار.

- كيف جاء قرار رحيلك إلى عجمان؟

السيرة الذاتية

عبدالله سلطان من مواليد عام 1986، وهو من الحراس المميزين، الذين ارتبطوا أكثر مع فريق الظفرة، لكنه كان حارساً سابقاً في صفوف العين، قبل خوض تجربته مع الظفرة، لكن حالت الإصابة دون استمراره، ليقرر الانتقال إلى عجمان معاراً، حتى يجد فرصة للعب أكثر خلال الأشهر الستة من فترة الإعارة.

الإنجازات

يمتلك عبدالله سلطان مسيرة مميزة، إذ خاض 168 مباراة مع المحترفين، منها 93 مباراة في الدوري، معظمها مع فريق الظفرة، الذي ارتبط معه بشكل في السنوات الماضية. وسبق له أن أحرز لقب كأس الخليج العربي (الاتصالات سابقاً) في موسم 2009، وكذلك لقب الدوري في موسمي 2012 و2013، والسوبر في مناسبتين أيضاً، وكلها حين كان مع العين.

المناسبة

عانى عبدالله سلطان سابقاً إصابة أبعدته أشهراً عن حراسة مرمى فريق الظفرة، وبسبب اضطراره للجلوس على دكة الاحتياط، كانت هناك رغبة مشتركة بين النادي والحارس للانتقال هذا الشهر إلى عجمان، على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر، وهي التجربة الاحترافية الثالثة التي يخوضها في عالم كرة القدم.


- «أثق ببقاء عجمان كثقتي بطلوع الشمس كل يوم».

- «شروط الإعارة في دورينا ترفع الحرج عن اللاعبين».

- «بوفون مَثلي الأعلى عالمياً».

- «أتوقع فوز العين بلقب الدوري، وخالد عيسى أفضل حارس».

كانت هناك رغبة مشتركة من جانب إدارة نادي الظفرة، ومني شخصياً، للإعارة إلى نادي عجمان لمدة ستة أشهر فقط، سأعود من بعدها للظفرة.

- كنت واحداً من العناصر الأساسية في الظفرة، فماذا حصل؟

تعرضت لإصابة أبعدتني عن الظفرة نحو ثلاثة أشهر، وبعد العودة كان زميلي زايد الحمادي، قد حجز مكانه في التشكيلة الأساسية، وبدأت الجلوس على مقاعد البدلاء بعد العودة، وهذا شيء طبيعي، ومن هنا كان الاتفاق مع إدارة النادي، أن أرحل للبرتقالي بدلاً من البقاء على الدكة، والقرار كان صائباً لي وللظفرة، وأيضاً لنادي عجمان.

- متى سينتهي عقدك مع الظفرة؟ وهل تفكر في الرحيل عن النادي؟

عقدي مازال ممتداً حتى عام 2021، ومن الصعب أن أتخذ قراراً بالرحيل من تلقاء نفسي، فالقرار في الأول والنهاية بيد الإدارة.

- بالأمس كنت مع الظفرة، واليوم مع عجمان، والفريقان يعيشان وضعية صعبة في الدوري، مع من سيكون قلبك وعقلك؟

بالتأكيد سيكون مع نادي عجمان، أنا حالياً لاعب في صفوفه، ولا يجوز لي أن أفكر في أي ناد آخر، حتى لو كنت مرتبطاً بعقد مع الظفرة، لقد سبق ولعبت لسنوات عدة في العين، وانتقلت من بعده إلى الظفرة، فهل يعني هذا أن تبقى مشاعري مع العين، نحن نعيش في زمن الاحتراف، وانتماء اللاعب الحقيقي للقميص الذي يلعب له.

- هل ستلعب ضد الظفرة، أم أن نص عقد الإعارة يمنعك من اللعب في مباراة الفريقين؟

لا، لن أشارك في تلك المباراة، وفق نص العقد المبرم بين الطرفين.

- هل تؤيد فكرة ألا يشارك المُعار ضد ناديه السابق، أم أنك تطالب بإلغاء هذا البند؟

أنا مع وجود هذا البند لأسباب عدة، أولها أنه رفع الحرج عن اللاعب، خاصة وأن أي لاعب مُعار لناد آخر، أمامه أكثر من 20 مباراة في الموسم، وليست مباراة فريقه السابق هي ما سيجعله يُثبت وجوده، إضافة إلى احترام مشاعر الجماهير، التي يصعب عليها أن ترى لاعبها يتألق أمام فريقه، ونظام تجنب اللاعب اللعب أمام فريقه المُعار منه موجود في الدوري الإنجليزي، واللوائح تمنع اللاعبين المعارين من الظهور أمام فرقهم السابقة.

- هل أنت مع رحيل المدرب السوري محمد قويض عن الظفرة؟

قويض من المدربين الذين لهم بصمة كبيرة مع الظفرة، وهو من الشخصيات التي أعتز بها على المستوى الشخصي، فقد ظل طوال فترة تدريبه للنادي قريباً من اللاعبين، وارتبط مع الجميع بلا استثناء بعلاقة جيدة، ولكن في النهاية هذه هي حال كرة القدم.

- لعبت من قبل للعين، ثم للظفرة، أين وجد عبدالله سلطان نفسه؟

كل مرحلة بالتأكيد في حياة لاعبي كرة القدم لها أثر كبير في مسيرته، فخلال وجودي مع العين، تعلمت أشياء كثيرة في كرة القدم، فكان هدفنا الفوز في كل مباراة، وحصد البطولات، والوضع بالتأكيد مختلف في الظفرة، ولكن دوافع الفوز موجودة في كل مباراة، من أجل الحفاظ على مكانة الفريق بين المحترفين، وأنا سعيد بالسنوات التي قضيتها في الظفرة، فلقد حققنا أشياء عظيمة، ووصلنا لأدوار متقدمة في بطولتي كأس رئيس الدولة وكأس الخليج العربي.

- هل من الممكن أن يعود البرتقالي إلى الهواة؟

من المستحيل بنسبة 1000% أن يهبط عجمان، أنا أثق ببقاء الفريق كما أثق بشروق الشمس كل يوم.

من أين تستمد كل هذه الثقة؟

من يعش في نادي عجمان، فسيتحدث بمثل هذه الدرجة من الثقة، فالأجواء مثالية للغاية داخل النادي، وهناك علاقة قوية تربط اللاعبين والجهاز الفني والإدارة مع بعضهم بعضاً، والجميع يبذل أقصى ما في وسعه لمساعدة الآخر، من أجل تقدم النادي، وهذه الأجواء هي سر قوة وتماسك البرتقالي في دوري المحترفين، فالجميع يعمل من أجل الارتقاء بالفريق إلى مركز متقدم في جدول الدوري، وليس الهبوط، وأتوقع أن يُنهي البرتقالي الدوري وهو في المركز الخامس أو السادس على أقصى تقدير.

- من تتوقع أن يفوز بالدوري هذا الموسم؟

أتوقع فوز العين باللقب.

- من الحارس الذي ترى أنه الأفضل في الموسم الحالي؟

هناك حراس مرمى عديدون مميزون، وإن كنت أرى أن حارس العين خالد عيسى، يأتي في المقدمة.

- ما أصعب اللحظات التي عشتها في مسيرتك؟

على ما أتذكر في الموسم الماضي، حين أخطأت في كرة لعبها مهاجم الوصل ليما، وسجل منها هدفاً، وأتحمل مسؤولية هذا الهدف، ومرارته أننا خسرنا المباراة بسبب هذا الخطأ.

- من المهاجمون الذين تخشى مواجهتهم في الدوري؟

لا أخشى أحداً، بل على العكس، أشعر بالمتعة حين أواجه مهاجمين من نوعية ليما وتيغالي، وديوب، وعلي مبخوت، وأحمد خليل، اللعب أمام هؤلاء الصفوة من المهاجمين يجعل الحراس، وأنا منهم، في قمة تركيزهم، لأنهم يعلمون أن الأنظار ستكون مُسلطة عليهم.

- من مثلك الأعلى محلياً وعربياً ودولياً؟

محلياً لا يوجد، أما عربياً فهو عصام الحضري، وعالمياً بوفون.

- هل من الممكن أن تلعب حتى 45 عاماً مثل الحضري؟

من الممكن، لكن في حالة واحدة فقط.

ما هي؟

قادر على استنساخ تجربة الحضري، لكن بشرط أن أتدرب بطريقته، وأخصص لنفسي الأوقات التي يتفرغ فيها لكرة القدم، لذلك هو دائم المحافظة على لياقته حتى هذا العمر، أنا دائم الحديث مع الحضري، وهناك تواصل دائم بيننا، وأحاول أن أستفيد من خبراته الطويلة.

تويتر