أكد أن 10 أنشطة في القطاع الرياضي يُتوقع أن يشملها القانون الجديد

الطه: عقود لاعبي كرة القدم خاضعة لـ «ضريبة القيمة المضافة» حسب اللائحة

صورة

كشف عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمارات والأوراق المالية في الإمارات، الخبير والمحلل المالي وضاح الطه، أنه رغم عدم صدور تعليمات رسمية من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب، فإنه بحسب اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون القيمة المضافة، ستخضع عقود لاعبي كرة القدم والمدربين المحترفين لضريبة القيمة المضافة، كونها تعد أصولاً غير ملموسة، لافتاً إلى أن هناك أيضاً أنشطة رياضية أخرى تعد تجارية سيشملها المرسوم الخاص بضريبة القيمة المضافة، مثل تذاكر دخول الملاعب والإعلانات داخل الملاعب وعقود الرعاية للأندية والتسويق والبث التلفزيوني للمباريات وبيع المنتجات مثل قمصان الأندية واللاعبين ومبيعات عقود التجزئة وشركات الاستثمار التابعة للأندية والأنشطة التجارية بالأندية مثل المولات وغيرها، مشدداً على أن التعليمات الصادرة من الهيئة في هذا الخصوص بحاجة إلى المزيد من الإيضاحات، مؤكداً أن هناك بعض الأنشطة الرياضية المدعومة مالياً من الحكومة ستكون معفاة من الضريبة، إذ إن الأموال التي تقدمها الحكومة لهذه الأندية تعتبر منحة وليست إيراداً.

10 أنشطة يُتوقع خضوعها لضريبة القيمة المضافة

1- عقود اللاعبين والمدربين المحترفين.

2- تذاكر دخول الملاعب.

3- الإعلانات داخل الملاعب.

4- البث التلفزيوني للمباريات.

5- مبيعات عقود التجزئة.

6- الأنشطة التجارية مثل المولات وغيرها.

7- شركات الاستثمار التابعة للأندية.

8- التسويق.

9- عقود الرعاية بالنسبة للأندية.

10- قمصان الأندية واللاعبين.


• عقود لاعبي كرة القدم والمدربين المحترفين ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة كونها أصولاً غير ملموسة.

وقال الطه لـ«الإمارات اليوم»: «عقود اللاعبين والمدربين المحترفين تعتبر أصولاً غير ملموسة، وبالتالي فإنها من المؤكد ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة، نظراً لوجود مواد وفقرات في اللائحة التنفيذية تشير بشكل غير مباشر الى أن عقود اللاعبين ستكون خاضعة للضريبة، رغم أنه كما ذكرت لا يوجد شيء رسمي بهذا الخصوص من الهيئة، ولم تصدر تعليمات مباشرة من الهيئة في هذا الأمر».

وبدأت الهيئة الاتحادية للضرائب تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من الأول من الشهر الجاري.

واختتمت أمس في مقر اتحاد كرة القدم في دبي دورة تدريبية استمرت على مدار يومين نظمتها أكاديمية اتحاد كرة القدم وحاضر فيها وضاح الطه، بمشاركة مسؤولين ماليين في الأندية المختلفة، وذلك بهدف توعية هذه الأندية بالآليات الخاصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والاستعداد لتطبيقها حال تلقيها تعليمات رسمية بهذا الخصوص.

وأضاف الطه «ضريبة القيمة المضافة تتكون من أمرين: هما مدخلات ومخرجات، إذ إن ضريبة المدخلات تحتسب على أساس الخدمات التي يتم شراؤها، وضريبة المدخلات تكون ناتجة عن الإيرادات التي تحصل عليها الأندية، والفرق بين ضريبتي المدخلات والمخرجات هو الذي تقوم الأندية بدفعه الى الهيئة الاتحادية للضرائب، ولا يعتبر الدعم الحكومي مثل المنح وغيرها إيرادات، لذلك لا نتوقع أن تكون خاضعة للضريبة».

وتابع الطه «بالنسبة لي فإنني أتوقع أن يكون هناك أكبر قدر من الإعفاءات الضريبية للقطاع الرياضي، خصوصاً على صعيد الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية».

وأكمل «أتمنى أن تكون هناك تعليمات واضحة من قبل الهيئة بخصوص الأنشطة الرياضية التي تشملها ضريبة القيمة المضافة، وتلك التي لا تكون خاضعة للضريبة». وأشار الطه الى أهمية أن تقوم الهيئة العامة للرياضة واتحاد كرة القدم والمجالس الرياضية بطلب المزيد من الإيضاحات من قبل الهيئة بشأن موضوع ضريبة القيمة المضافة الخاص بالقطاع الرياضي حتى تكون الأمور واضحة.

وأوضح «هناك بعض الأمور المتعلقة بخصوصية القطاع الرياضي تحتاج الى المزيد من الإجابات والإيضاحات من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب، تفادياً لأي اختلاف في موضوع التفسيرات الخاصة باللائحة التنفيذية الصادرة من الهيئة بخصوص ضريبة القيمة المضافة».

تويتر