في انطلاقة مشواره بـ «خليجي 23»

المنتخب يعبر عمان بركلة مبخوت و«الدفاع الإيطالي»

علي مبخوت سجل هدف الفوز الثمين للمنتخب في المرمى العماني. تصوير: أسامة أبوغانم

افتتح المنتخب الوطني مشواره في كأس الخليج الـ23 لكرة القدم بالفوز على منتخب عمان، بهدف دون رد، أحرزه علي مبخوت من ركلة جزاء، ليتصدر «الأبيض» المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط، متساوياً مع منتخب السعودية بالرصيد نفسه، بعد فوز «الأخضر» على الكويت في مباراة الافتتاح بهدفين مقابل هدف.

قدم «الأبيض» أداءً متبايناً، بعدما جاءت البداية متوسطة في الشوط الأول، حتى الدقيقة 28 التي أحرز فيها علي مبخوت الهدف الأول، إذ تحسن الأداء، واكتسب اللاعبون الثقة بأنفسهم، وكان بإمكان الفريق تسجيل أكثر من فرصة لتعزيز النتيجة، بينما تحمل خالد عيسى وخط الدفاع عبء الحفاظ على التقدم والفوز حتى نهاية اللقاء.

ورغم التشكيلة الجديدة التي دفع بها المدرب الإيطالي ألبيرتو زاكيروني، بظهور وجوه تشارك للمرة الأولى، مثل محمد برغش، وخليفة مبارك، وعلي سالمين، وريان يسلم، إلا أن أبرز ما كان يميز أداء «الأبيض» هو الانضباط الكبير في التزام اللاعبين بتعليمات المدرب زاكيروني، والتمركز الجيد أثناء امتلاك المنتخب العماني للكرة، والدفاع على الطريقة الإيطالية.

تبادل المنتخبان السيطرة على وسط الملعب في بداية اللقاء، مع أفضلية نسبية لمنتخب عمان، في أول 25 دقيقة، خصوصاً في الناحية الهجومية، إذ وجد «الأبيض» صعوبة في بناء الهجمات، والوصول إلى مرمى المنتخب العماني، بينما اعتمد «الأحمر» على انطلاقات جميل اليحمدي من الجهة اليمنى، ورائد صالح من الجهة اليسرى، والتي شكلت خطورة كبيرة على دفاع المنتخب الوطني، بينما كانت الفرصة الأولى في اللقاء من ركلة حرة مباشرة، سددها محسن جوهر وتصدى لها خالد عيسى، قبل أن يشتتها الدفاع.

في المقابل، حصل المنتخب الوطني على ركلة جزاء (27)، بعد عرقلة خالد الهاجري لمهاجم «الأبيض» علي مبخوت داخل منطقة الجزاء، وسددها بمهارة مبخوت على يسار فايز السعيدي، محرزاً الهدف الأول، بينما أهدر علي مخبوت فرصة إضافة الهدف الثاني بعدها مباشرة، من هجمة قادها عمر عبدالرحمن، ومررها خلف الدفاع العماني لينفرد مبخوت، ولكنه سدد الكرة بجوار القائم بقليل (30).

دخل المنتخب الوطني أجواء اللقاء بعد الهدف، وباتت الأفضلية لوسط الملعب الإماراتي، وأظهر محمد عبدالرحمن و«عموري» وعلي مبخوت ومحمد برغش خطورة كبيرة على الدفاع العماني، وأهدر برغش فرصة خطرة (40) من هجمة رائعة تبادلها «عجب» مع «عموري»، ووصلت إلى برغش، الذي سدد الكرة في يد الحارس فايز الرشيدي.

أما الشوط الثاني فشهد بداية حماسية من منتخب عمان، الذي بحث عن إحراز هدف التعادل، إذ تعددت الركلات الركنية، لكن خالد عيسى وإسماعيل أحمد ومحمد برغش وخليفة مبارك ومهند العنزي تألقوا بشكل كبير في أول 15 دقيقة في التعامل مع الهجمات العمانية.

ومع السيطرة العمانية، أجرى زاكيروني التبديل الأول للمنتخب الوطني، بنزول ريان يسلم بدلاً من محمد عبدالرحمن الذي تراجع مردوده البدني، بينما وصل منتخب عمان إلى أفضل فتراته (67) عندما أنقذ خالد عيسى مرماه من هدف محقق، بعد انفراد جميل اليحمدي، ثم تكررت الخطورة (71) من انفراد آخر للاعب محسن جوهر، الذي سدد الكرة بجوار القائم، وظل الضغط العماني في آخر 10 دقائق، بينما اعتمد «الأبيض» على الهجمات المرتدة، وألغى الحكم هدفاً عمانياً أحرزه خالد الهاجري (78) بداعي التسلل، لتنتهي المباراة بفوز مهم للمنتخب الوطني.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر