منافسات «الألعاب الآسيوية البارالمبية للشباب» تنطلق في دبي اليوم

800 لاعب من 30 دولة يشاركون في الدورة. من المصدر

يدشن اليوم 800 لاعب ولاعبة يمثلون 30 دولة منافسات دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية الثالثة للشباب لذوي الإعاقة، المقامة حتى 13 ديسمبر الجاري تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها نادي دبي لأصحاب الهمم، بالتعاون مع اللجنة البارالمبية الإماراتية، والهيئة العامة للرياضة، ومجلس دبي الرياضي.

وتعد استضافة دبي للعرس الآسيوي البارالمبي للشباب هي الأولى بتاريخ الدولة، ويقضي نظام الدورة بأن تقام بمعدل مرة كل أربع سنوات، وأقيمت في نسختها الأولى في العاصمة اليابانية طوكيو عام 2009، وأقيمت الثانية في العاصمة الماليزية كوالالمبور عام 2013.

وتشارك الدولة بوفد يضم 60 رياضياً، من ضمنهم 26 لاعباً، وخمس لاعبات، وسينافس في المسابقات السبع التي ستقام على كل من صالات نادي دبي لأصحاب الهمم الذي يستضيف منافسات «رفعات القوة، وتنس الطاولة، وكرة الهدف، وألعاب القوى»، وصالتي ناديي شباب الأهلي - دبي، والوصل، اللتين تستضيفان منافستي البوتشيا، والريشة الطائرة، بالإضافة إلى مجمع حمدان الرياضي الذي ستقام فيه منافسات السباحة. من جهته، أكد نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب الآسيوية البارالمبية للشباب، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم، جمعة ثاني بالرقاد، أهمية استضافة الدولة لهذه البطولة، رغم التحديات التي فرضتها، منها التنظيم في فترة قياسية، بعد أن كانت الدورة مهددة بالإلغاء قبل ثلاثة أشهر بسبب اعتذار البحرين عن تنظيمها.

وقال بالرقاد في تصريحات صحافية، إن «اللجان العاملة في البطولة عملت على مدار الساعة، بهدف السعي لتنظيم هذه الدورة بالصورة المعهودة عن البطولات العالمية التي تستضيفها دبي، خصوصاً أن الحدث يقام للمرة الأولى عالمياً في ضيافة الدولة، وجاء ذلك جراء الثقة الكاملة من اللجنة البارالمبية الآسيوية التي أوكلت مهمة التنظيم لنادي دبي لأصحاب الهمم». من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، ماجد العصيمي، أن الدورة بمثابة محطة مهمة في بناء القواعد المستقبلية لمنتخبات الدول الآسيوية، وهو ما يؤكد التواجد القوي للوفد الياباني الذي يمثل أكبر الوفود المشاركة في بعثة تضم 202 رياضي، في ظل الإعداد بصورة مبكرة للعرس الأولمبي طوكيو 2020.

وأشار العصيمي إلى أن الأرقام والإحصاءات للوفود المشاركة وبلوغها 1268 رياضياً من ضمنهم 800 لاعب ولاعبة، تعكس الثقة لدور القارة في البطولات التي تقام على الأراضي الإماراتية، سواء من حيث القوة التنظيمية، أو التنافسية التي تضم نخبة الرياضيين على صعيد هذه الألعاب.

تويتر