الاتحاد الآسيوي يرفض الملاعب المحايدة في مباريات الإمارات والسعودية وقطر

من مباراة الهلال السعودي وبيروزي الإيراني في دوري أبطال آسيا. تصوير: إريك أرازاس

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال اجتماعه أمس بالعاصمة التايلندية بانكوك، برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد، وحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) جياني إنفانتينو، الإبقاء على النظام الحالي لخوض المباريات بدوري أبطال آسيا بطريقة الذهاب والإياب، وهو ما يعني استمرار العمل بتعليمات دوري أبطال آسيا 2018، خلال المباريات التي تجمع بين أندية السعودية والإمارات وقطر.

وفي أعقاب توصيات لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، اتفق المكتب التنفيذي الذي ناقش هذا البند، برئاسة تشونغ مونغ - جيو، نائب الرئيس، على أن جميع الاتحادات الوطنية المعنية، يجب أن تبحث مع حكوماتها الحصول على إذن خاص لسفر منتخبات وأندية كرة القدم.

وساند المكتب التنفيذي قرار لجنة المسابقات بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الدول المعنية، من أجل محاولة بحث حلول مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنية، من أجل إيجاد حلول للمباريات، والتي تقام في العادة بنظام الذهاب والإياب.

وأكد إنفانتينو، رئيس الفيفا، أهمية المحافظة على مبدأ خوض المباريات بنظام الذهاب والإياب.

وقرر المكتب التنفيذي أيضاً فتح باب الدعوة أمام الشركات الراغبة، من أجل تقديم طلبات الحصول على الحقوق التجارية في الاتحاد، اعتباراً من عام 2021، باستثناء منطقة الشرق الأوسط التي حدد لها فبراير 2018، حيث تم تعديل الإطار الزمني لتقديم العطاءات.

ويبحث المكتب التنفيذي قضايا منح الحقوق التجارية، خلال اجتماعه الذي يعقد في مايو أو يونيو 2018، حيث قال الشيخ سلمان «الاتحاد الآسيوي سيضمن تطبيق معايير الشفافية والنزاهة، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار آراء الاتحادات الوطنية الأعضاء».

وجرت دعوة أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ثيودور ثيودوريديس، من أجل تقديم عرض حول الدوري العالمي للأمم، وتم الاتفاق على ضرورة إجراء المزيد من النقاش حول المشروع.

وأكد المكتب التنفيذي أيضاً دعمه للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي كان قد أعلن اللجوء لمحكمة التحكيم الرياضي (كاس)، ضد قرار الفيفا المتعلق بعدم حظر أنشطة ستة أندية بمستوطنات إسرائيلية، وينتظر أن تنظر المحكمة القضية في يناير.

وجدد المكتب التنفيذي أيضاً معارضة التدخل الحكومي، والذي أدى إلى إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم، والاتحاد الباكستاني لكرة القدم من قبل الفيفا.

وعلى هامش الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لعام 2017، اليوم، في بانكوك، وافق المكتب التنفيذي على إقامة الحفل السنوي لعام 2018، في العاصمة العمانية مسقط.

تويتر