يتمتعان بأفضل المواصفات والتجهيزات الرياضية

ملعبا «مدينة زايد الرياضية» و«هزاع بن زايد».. وجهتا أبطال العالم في ديسمبر

اقترب موعد انطلاق الحدث الكروي المهم في نهاية العام الجاري، مونديال الإمارات للأندية 2017، الذي يعِد بمباريات قوية ومثيرة، بعد أن بات الجميع بانتظار الحسم في فريقين فقط، هما بطل دوري أبطال آسيا (بين الهلال السعودي وأورواوا ريد الياباني)، وكذلك ممثل أميركا اللاتينية (بين لانوس الأرجنتيني وغريميو البرازيلي).

ويقام العرس الكروي العالمي بين السادس و16 ديسمبر المقبل، على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وكذلك استاد هزاع بن زايد في مدينة العين.

وستكون هذه المرة الثالثة التي تستضيف فيها الإمارات مونديال الأندية بعد نسختي 2009 و2010، كما سيستمر في ضيافة الدولة في النسخة المقبلة 2018، ما يعكس الثقة العالية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الإمكانات التنظيمية الكبيرة، والبنية التحتية المتطورة، التي تتمتع بها الإمارات، وظهرت في العديد من الأحداث الكروية والرياضية سابقاً.

ويشارك في الكأس المنتظرة، الجزيرة المضيف، وكذلك فرق أوكلاند سيتي ممثل أوقيانوسيا، والوداد البيضاوي المغربي، ممثلاً عن القارة السمراء، وباتشوكا المكسيكي بطل «الكونكاكاف»، وأبرزهم على الإطلاق، ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب، وبطل أوروبا للمرة الثانية على التوالي.

وستكون الأنظار مسلطة على أجمل ملعبين في المنطقة، اللذين سيكونان مسرحاً للمباريات المنتظرة في شهر ديسمبر، وتالياً تقرير حول الملعبين.


استاد مدينة زايد... مَعْلماً رياضياً تاريخياً

كان هذا الملعب الكبير، الذي رأى النور في العام 1980، شاهداً على بطولات وأحداث كروية كبيرة، لعل أبرزها نهائيات كأس آسيا 1996، التي خسرها منتخب الإمارات بصعوبة في المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام نظيره السعودي.

وبعد أزيد من ثلاثة عقود لايزال الملعب قبلة لأهم البطولات المحلية والخارجية، بجانب الفعاليات والاحتفالات الوطنية في الإمارات.

وتبلغ المساحة الكلية لمدينة زايد الرياضية بما فيها الملعب 109 هكتارات، ولعبت على أرضه منتخبات وأندية عالمية بارزة، مثل البرازيل وأندية مان يونايتد الإنجليزي، وهامبورغ الألماني وغيرها.

- التأسيس: 1980

- السعة:

أكثر من 43 ألف متفرج: بواقع نحو 42 ألفاً للجمهور على مستويين، و1000 مقعد لكبار الشخصيات، و380 مقعداً للمؤسسات، و132 مقعداً للمنصة الداخلية، و50 مقعداً للمقصورات الملكية، و277 مقعداً لمنطقة الإعلاميين.

المباريات:

الدور الثاني:

9 ديسمبر: - (3) باتشوكا المكسيكي - الوداد المغربي 17:00

- (2) الفائز من (الجزيرة - أوكلاند) - الفائز في أبطال آسيا 20:30

نصف النهائي الثاني:

13 ديسمبر: - ريال مدريد - الفائز من المباراة (3) 21:00

الختام:

16 ديسمبر: - المركز الثالث ( المنهزمان في نصف النهائي) 17:00

- النهائي 21:00

- أهم البطولات (كأس آسيا 1996، وخليجي 1982 و1994 و2007، ومونديال الشباب 2003، ومونديال الأندية 2009 و2010).

- أكبر حضور جماهيري:

43050 في نهائي مونديال الأندية 2009 (برشلونة 2-1 إندبنديانتي الأرجنتيني).

- استقبل في عام 2016 1.3 مليون زائر.

- تم تجسيد مدينة زايد الرياضية في العملة الإماراتية من فئة 200 درهم، تخليداً لمكانتها الكبيرة.

- تضم المدينة الرياضية مرافق كثيرة، فبجانب الملعب، هناك صالة التزلج على الجليد، وصالة البولينغ وملاعب التنس الأرضي، والرجبي ومرافق أخرى كثيرة.

- خضع الملعب لتحسينات وأعمال تجديد واسعة لاستضافة المونديال، شمل ذلك:

مناطق الضيافة والمقصورة الملكية، وإعادة زرع أرضية الملعب بأجود أنواع البذور، وغيرها من أعمال التطوير.

- يضم نظاماً صوتياً داخلياً متكاملاً، يتيح التواصل الصوتي الفعّال مع الجمهور الحاضر.

- تغطي أرضيته إضاءة حديثة ومتناسقة تتماشى مع أفضل معايير نقل الفعاليات بتقنية التصوير التلفزيوني عالي الدقة.

 


استاد هزاع بن زايد.. أفضل ملعب في 2014

لم يأتِ تتويج استاد هزاع بن زايد في مدينة العين بلقب أفضل استاد كرة قدم لعام 2014 من فراغ، فهذا الصرح الرياضي الاجتماعي يعد تحفة معمارية وهندسية رائعة، ويتميز بأرقى وأحدث المواصفات التصميمية، التي جعلته من أكثر الملاعب تطوراً وتجهيزاً في المنطقة والعالم.

وقد تم افتتاحه رسمياً في مايو 2014، باستضافة مباراة احتفالية بين فريقي العين ومانشستر سيتي، المتوج بلقب الدوري الإنجليزي، وذلك بعد استكمال أعماله الإنشائية في فترة قياسية لم تتجاوز الـ17 شهراً، وهو الملعب الرئيس للزعيم العيناوي.

- التأسيس: 2014

- السعة:

25 ألف متفرج (يتوزعون بشكل مدروس لتوفير أفضل رؤية للجمهور على ثلاثة طوابق، وتم تخصيص 3000 مقعد للدرجة المميزة، بالإضافة إلى مقاعد أصحاب الهمم).

- المساحة: 45 ألف متر مربع.

- أعلى حضور جماهيري:

24204 متفرجين في لقاء العين والهلال السعودي في نصف نهائي أبطال آسيا سبتمبر 2014.

المباريات:

الافتتاح:

6 - ديسمبر: - (1) الجزيرة - أوكلاند سيتي النيوزيلندي 21:00

المركز الخامس:

12 - ديسمبر: - المنهزمان في مباراتي 2 و3 17:00

نصف النهائي الأول:

12 - ديسمبر: - ممثل أميركا اللاتينية - الفائز من المباراة (2) 21:00

- أول استاد في العالم صُمم خصيصاً بشكل يتيح توفير الظل الكامل لجميع المشجعين طبقاً لتصميمه الإنشائي المتقدم وباستخدام مظلة سقف متحركة لتغطية الملعب والمقاعد عند الحاجة.

- تستخدم في الملعب تقنيات إضاءة حديثة وصديقة للبيئة لإضاءة أكثر من 600 لوحة تشكل الهيكل الخارجي للتصميم.

- استضاف الاستاد خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الفعاليات المجتمعية والاحتفالات الوطنية، وفرقاً عالمية وعربية عدة، مثل مان سيتي الإنجليزي، وهامبورغ الألماني، وروما الإيطالي، وفرانكفورت الألماني، والأهلي والزمالك المصريين، والهلال والأهلي السعوديين.

- يعد الاستاد جزءاً من مشروع تطوير ضخم متعدد الاستخدامات، يشمل مناطق مجتمعية واسعة، تغطي مساحة 500 ألف متر مربع، وتضم فندقاً يضم 172 غرفة، و700 وحدة سكنية ضمن مساحات خضراء خلابة، ومبنيين للمكاتب، ومركز رياضي متكامل، ومحال تجارية، و50 مطعماً ومقهى.

- بث المباريات سيتم بتقنية «4 كي» للمرة الأولى في الإمارات.

* تحديث غرفة التحكم المركزية لزيادة الفاعلية الأمنية خلال المباريات، بمشاركة أكثر من 500 شخص، مع توفير 56 مساراً لحركة الجماهير دخولاً، و60 للخروج.

 

تويتر