الإمارات اليوم

ضمن خطة الاتحاد لتعويض نقص الأندية وزيادة انتشار اللعبة

دوري سلة «جديد» في أكتوبر الجاري

:
  • جوني جبورـــ دبي
  • الوحدة أول نادٍ في الدولة يحقق إنجازات ببطولات عالمية في «3 ضد 3». من المصدر
  • خالد الهاجري: مع انتهاء دوري الأندية سيتم اعتماد قائمة المنتخب الوطني لمنافسات (3 ضد 3) للمشاركة في البطولة الخليجية.

كشف عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة رئيس لجنة مسابقات «3 ضد 3»، خالد الهاجري، عن تنظيم أول دوري إماراتي لمنافسات «3 ضد 3» بين أندية الدولة، أكتوبر الجاري، على أن يُتبع ببطولة خاصة للشركات والجاليات، في فبراير من العام المقبل.

وقال الهاجري لـ«الإمارات اليوم» إن «تنظيم هذه البطولات يأتي ضمن جهود الاتحاد لزيادة انتشار اللعبة، وتعويضاً عن نقص عدد الأندية الممارسة للعبة على صعيد مرحلة الرجال»، موضحاً أن «فترة التوقف الأولى في الموسم الجديد، بدءاً من 20 أكتوبر الجاري وحتى الثامن من ديسمبر المقبل، ستكون موعداً لتنظيم أول دوري محلي لمنافسات (3 ضد 3) التي يقضي نظامها بأن تلعب على نصف ملعب، وبوجود ثلاثة لاعبين من كل فريق، ولاعب رابع في الاحتياط، خصوصاً أن اللعبة تحظى باهتمام الاتحاد الدولي لكونها من أحدث بطولات كرة السلة، فضلاً عن أن تنظيم دوري محلي يمنح اتحاد اللعبة في الإمارات الحصول على نقاط تصنيفية تسمح لمنتخباته لاحقاً بالمشاركة في البطولات الإقليمية والعالمية».

وأضاف: «في ظل التراجع المستمر لإعداد الأندية على صعيد مرحلة الرجال، حرص اتحاد اللعبة عن إيجاد حلول بديلة، ومنها تنظيم أول دوري محلي لأندية الرجال، بجانب أول دوري مفتوح سيخصص للاعبي الجاليات والشركات، سيتخذ من فبراير موعداً له».

وتابع: «ستتيح منافسات (3 ضد 3) تعويض دخول السلة الإماراتية ومنتخباتها الوطنية في المستوى التصنيفي الثاني للاتحاد الآسيوي، التي فرضت على منتخب الرجال، في كرة السلة التقليدية التي تلعب بخمسة لاعبين، خوض تصفيات طويلة على صعيد القارة، قبل أن يتمكن بعد أربع سنوات من العودة مجدداً للمشاركة في نهائيات القارة».

وأكمل: «مع انتهاء دوري الأندية سيتم اعتماد قائمة المنتخب الوطني لمنافسات (3 ضد 3) للمشاركة في البطولة الخليجية الشهر المقبل، ما يعني حصول المنتخب الوطني على نقاط تصنيفية تمكنه لاحقاً من المشاركة في البطولات القارية والعالمية، بمعنى أدق القدرة على إبقاء لاعبي الدولة مشاركين في المحافل الدولية التي تمثل بحد ذاتها فرصة كبيرة للاعبينا للاستفادة من خبرات الاحتكاك».

وعن تنظيم دوري نسائي لهذه المنافسات، قال الهاجري: «سيتم خلال الاجتماع المقبل للاتحاد وضع الخطوط للدوري النسائي لكرة السلة لمنافسات (3 ضد 3)، في ظل مواصلة جهود الاتحاد في البحث عن حلول ناجعة لزيادة انتشار اللعبة».

واختتم: «الوحدة أول الأندية التي نجحت في تحقيق نجاحات على صعيد هذه المسابقة بتحقيقه ألقاباً عالمية على صعيد هذه المسابقة، من خلال الاعتماد على لاعبين محترفين، ونتطلع لتوسيع هذه القاعدة لبناء دوري إماراتي قوي على صعيد هذه المنافسات».

مواد ذات علاقة