الإفراج عن اللاعب البرازيلي بعد احتجازه في مطار الدوحة

نادي الجزيرة: ماضون قانونياً لحفظ حق النادي ورومارينهو من إرهاب قطر

أعلن نادي الجزيرة أن السلطات القطرية أفرجت صباح أمس، عن لاعب الفريق الأول لكرة القدم البرازيلي رومارينهو ريكاردو دا سيلفا، الذي تم احتجازه، أول من أمس، في مطار الدوحة، وهو في طريقه للعودة إلى العاصمة أبوظبي، بعد تسوية بعض الأمور المالية الخاصة من ناديه السابق لخويا القطري، ولكن الجزيرة أكد في بيان صحافي، أن الفريق القانوني الذي شكله ماضٍ في كل الاتجاهات لحفظ حق النادي واللاعب من الممارسات الإرهابية لقطر، التي بلغت مداها حتى امتدت بشكل غير مسبوق للرياضة.

بيان الجزيرة:

- اللاعب تم احتجازه من السلطات القطرية، من دون أي مبررات أو توضيحات قانونية في الدوحة.

- النادي والفريق الأول لكرة القدم عانيا أضراراً مادية ومعنوية بالغة إثر احتجاز اللاعب.

- ممارسات قطر بلغت مدى جديداً في الممارسات الإرهابية، وامتدت بشكل غير مسبوق للرياضة.

- الاتحاد الدولي لكرة القدم دائماً يطالب بعدم خلط الرياضة بالسياسة، والابتعاد عن كل أشكال التعصب.


 

رومارينهو: شعرت بالظلم والرعب في قطر

قال نجم الجزيرة، البرازيلي رومارينهو في تصريحات صحافية: «سعيد بعودتي إلى الإمارات، وشعرت بالأمان منذ وصولي إلى العاصمة أبوظبي، بعد إحساسي بالظلم والرعب هناك. أشكر جميع اللاعبين والجهازين الفني والإداري على حفاوة الاستقبال».

انتقاد

انتقدت وسائل الإعلام البرازيلية قرار احتجاز رومارينهو، حيث ذكرت صحيفة «يو أو إل»، أن «العبث القطري امتد إلى اللاعب رومارينهو الذي سافر للحصول على مستحقاته».

وكان رومارينهو قد وصل إلى مطار أبوظبي، أمس، وكان في استقباله إدارة النادي وحشد من الجماهير للاطمئنان عليه. وقال البيان: «تعلن شركة الجزيرة الرياضية لكرة القدم عن وصول لاعب الفريق الأول بالنادي البرازيلي رومارينهو ريكاردو دا سيلفا إلى العاصمة أبوظبي، بعد انفراج أزمة احتجازه من قبل السلطات القطرية، من دون أي مبررات أو توضيحات قانونية في الدوحة، التي كان قد غادر إليها بإذن من ناديه الجزيرة لتسوية بعض الأمور الشخصية الخاصة به». وأضاف «كانت الشركة قد كلفت فريقاً متخصصاً بدراسة الوضع القانوني والإنساني للاعب أثناء احتجازه في قطر، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد كرة القدم والقنصلية البرازيلية في الدوحة، وأدت الجهود المتواصلة للفريق القانوني لنادي الجزيرة إلى إجبار السلطات القطرية على الإفراج عن اللاعب وإنهاء احتجازه، ما أدى في نهاية الأمر لعودته إلى العاصمة أبوظبي». وتابع البيان «يعكف الفريق القانوني بالتنسيق مع إدارة النادي على إعداد مذكرة إضافية للجهات المحلية والقارية والعالمية المعنية بالأمر، يوضح فيها حجم الأضرار النفسية البليغة التي وقعت على اللاعب رومارينهو ريكاردو دا سيلفا، إثر احتجازه غير القانوني والمخالف لجميع الأعراف الدولية في ما يتعلق بحقوق الإنسان، ويوضح فيها أيضاً مدى ما وقع على نادي الجزيرة وفريق كرة القدم الأول من أضرار مادية ومعنوية بالغة، إثر احتجاز اللاعب في الدوحة من قبل السلطات القطرية التي بلغت مدى جديداً في ممارساتها الإرهابية، التي امتدت هذه المرة وبشكل غير مسبوق إلى الرياضة عموماً ولكرة القدم خصوصاً، على الرغم من مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم خلطها بالسياسة، وبإبعادها عن جميع أشكال التعصب».

وأكد البيان أن «الجزيرة ماضٍ في جميع الإجراءات القانونية الكفيلة بحفظ حقوق النادي والشركة والفريق ورومارينهو، وجميع الأطراف التي تضررت بشكل جسيم من الإرهاب الذي مارسته السلطات في قطر على اللاعب، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرياضية والقانونية المعنية بالأمر».

تويتر