المباراة الأولى عصراً والثانية بعد العشاء

المستكي: برمجة مباريات الدوري تراعي مواقيت الصلاة

جمهور الوصل يحضر بقوة خلف الإمبراطور في الدوري. تصوير: أسامة أبوغانم

أكد عضو المكتب التنفيذي رئيس اللجنة الفنية في لجنة دوري المحترفين لكرة القدم، عبدالحميد المستكي، أن اللجنة تراعي منذ سنوات مواقيت الصلاة عند وضع برمجة مباريات الدوري، إذ تنطلق المباراة الأولى من كل جولة قبل صلاة المغرب وتستمر بشوطها الثاني بعد الصلاة، بينما تقام المباراة الثانية بعد صلاة العشاء بنصف ساعة، حتى تتم اتاحة الفرصة للجمهور للصلاة ومشاهدة المباريات.

وقال المستكي لـ«الإمارات اليوم» إن «توقيت برمجة المباريات ليس جديداً، لأن اللجنة سارت على هذه البرمجة منذ تسع سنوات، ولم يتغير شيء بخصوصها، ولدينا توقيتان للمباريات، الأول عصراً، والثاني مساءً، وحاولنا فيها مراعاة مواقيت الصلوات، بحيث تبدأ المباريات التي تجري عصراً بعد صلاة العصر وينتهي الشوط الأول قبل صلاة المغرب، ليتمكن متابعو المباريات من أداء صلاة المغرب في وقتها بين الشوطين، والموعد الثاني للمباريات مساءً حرصنا أن يبدأ بعد صلاة العشاء بنصف ساعة».

وليد الحوسني:

«مشكلة الحضور الجماهيري قديمة وليس لها علاقة بتأخر مواعيد المباريات».

عبدالحميد المستكي:

«توقيت برمجة المباريات ليس جديداً، فاللجنة سارت عليه منذ تسع سنوات».

وكانت جماهير كثيرة وجهت موجة من الاعتراضات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج الرياضية، إلى لجنة دوري المحترفين، على تأخر موعد المباراة الثانية التي تقام عند الثامنة والنصف، ما يتسبب في تأخر المباراة، والبقاء في الملاعب حتى الساعة 11 ليلاً، الأمر الذي قد يكون سبباً رئيساً في عزوف الجمهور عن حضور المباريات، خصوصاً الأطفال وطلبة المدارس، إلا أن لجنة دوري المحترفين أكدت أن ذلك بسبب الصلاة.

من جهة أخرى، قال المدير التنفيذي للجنة المحترفين، وليد الحوسني، في مداخلة مع قناة دبي الرياضية، إن «مشكلة الحضور الجماهيري مشكلة قديمة وليس لها علاقة بتأخر المواعيد»، وقال إن «اللجنة عندما درست مشكلة الجمهور وغيابه عن الحضور، اكتشفت أن الجمهور يبتعد عن المباريات نتيجة لعدد من العوامل الأساسية، منها نتائج الفريق والبنية التحتية».

وأضاف: «لا نستطيع أن نتحكم في العامل الأول والمتعلق بنتائج الفرق، ولكن نستطيع أن نتحكم في العامل الثاني، من خلال توفير البنية التحتية الملائمة للجمهور ونعمل على ذلك، وأؤكد أن ما تملكه الملاعب الإماراتية أعلى بكثير من المعايير المطلوبة من جانب الاتحاد الآسيوي».

وأشاد المدير التنفيذي بدور الإعلام في نقل مبادرات لجنة المحترفين والأندية أمام الجماهير كنوع من الدعم والنجاح للمنظومة الكروية، وتوقع أن يؤتي هذا ثماره قريباً.

وتابع «يوجد تشاور بين منظومة العمل، وهي اللجنة مع الأندية المشاركة، ونعقد اجتماعات شهرية مع الأندية، وبالفعل هناك خطة لأربع سنوات مقبلة، منها أشياء إيجابية خاصة بدعوة الجماهير، إضافة إلى ربط المجتمع بكرة القدم، وللمرة الأولى يتم تخصيص ميزانية للأندية من أجل عمل مبادرات تشجيعية للحضور الجماهيري».

ورفض الحوسني فكرة أن تشفير مباريات دوري الخليج العربي له دخل بغياب الجمهور عن الملاعب.

تويتر