لجنة المسابقات الآسيوية نقلت اجتماعها من كوالالمبور إلى الدوحة

«أيادٍ قطرية» تعبث بمنتخب الناشئين.. واتحاد الكرة يلجأ إلى «فيفا»

صورة

كشف مصدر لـ«الإمارات اليوم» عن وجود أيادٍ قطرية داخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عبثت بمصير مشاركة منتخب الناشئين في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 سنة، التي انطلقت قبل أيام في مدن مختلفة.

القضية في خطوات

1- سحب قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين 21 ابريل 2017.

2- وقوع المنتخب في المجموعة الخامسة بجانب اليمن وبنغلاديش وقطر.

3- طلب الاتحاد الإماراتي من الآسيوي ايجاد حل له، لتعذر سفره الى الدوحة وفق القوانين

المعمول بها في البطولات الآسيوية.

4- اقترح الاتحاد الآسيوي عدم نقل تصفيات المجموعة الخامسة من الدوحة، وإنما استبدال منتخب الإمارات

بالعراق الذي يلعب في المجموعة الرابعة.

5- وافق الاتحاد الإماراتي على المقترح وأبلغ الآسيوي رسمياً بذلك، وتم اعتماد القرار وتسكين الإمارات في

المجموعة الرابعة.

6- أرسل الاتحاد الإماراتي رسالة شكر للاتحادين الآسيوي والعراقي بعد حل الموضوع.

7- نقل اجتماع لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي برئاسة القطري سعود المهندي من كوالالمبور الى الدوحة،

واتخاذ القرار المفاجئ وإعادة الإمارات الى مجموعة الدوحة.

8- الاتحاد الإماراتي يطلب لجنة تقصي حقائق.

9- رفض طلب الإمارات أمام لجنة الطوارئ بالاتحاد الآسيوي.

10- لجوء الاتحاد الإماراتي إلى «فيفا».

وأكد المصدر أن لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، التي يترأسها القطري سعود المهندي، أصرت على اعادة منتخب الإمارات الى مجموعته السابقة (الخامسة)، قبل انطلاق التصفيات بيومين بشكل مفاجئ.

وكان الاتحاد الإماراتي قد خاطب نظيره الآسيوي لإيجاد حل له، بعد وقوعه في المجموعة التي ستقام في الدوحة، حيث يتعذر السفر الى هناك نتيجة الأوضاع الراهنة في المنطقة.

ووافق الاتحاد الآسيوي رسمياً على طلب الإمارات، وتقرر نقل منتخب الإمارات الى المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات نيبال وفلسطين والهند وتستضيفها نيبال، فيما تم تسكين منتخب العراق في المجموعة الخامسة التي تضم كلاً من: بنغلاديش واليمن وقطر وتقام منافساتها في الدوحة.

وبالفعل نشر الاتحاد الآسيوي الجداول الجديدة التي تؤكد أن منتخب الإمارات سيلعب في مجموعة نيبال وفلسطين والهند، إلا أن الجميع فوجئ بأن لجنة المسابقات اعادت الأمور الى القرعة الأولية، وأصرت على أن يلعب منتخب الإمارات في مجموعة بنغلاديش واليمن وقطر، مؤكدة ان هناك اعتراضاً حدث من منتخبين هما نيبال واليمن.

وقال المصدر، إن تبديل منتخب الإمارات مع منتخب العراق هو حل اقترحته لجنة المسابقات وعرضته على الاتحاد الإماراتي الذي وافق عليه دعماً للبطولة، لكن تم التراجع في اللحظات الأخيرة عن القرار من قبل لجنة المسابقات التي كانت هي من اقترحته.

وأشار المصدر إلى أن اجتماع لجنة المسابقات لبحث الأمر تم نقله من كوالالمبور الى الدوحة بشكل متعمد ومفاجئ، وعقد في غياب ممثلي الإمارات والسعودية، واتخذت فيه القرارات.

وأكمل المصدر «الاتحاد فوجئ بخبر في جريدة قطرية، جاء فيه أن الاتحاد الآسيوي تراجع عن قراره بنقل المنتخب العراقي للناشئين إلى المجموعة الخامسة بتصفيات كأس آسيا تحت 16 سنة، بدلاً من المنتخب الإماراتي، وقرر استمرار المجموعات من دون أي تغيير بعد القرعة التي جرت في 21 أبريل الماضي، واستمرار المجموعة الخامسة كما هي، وانطلقت مبارياتها (أمس)».

بيان رسمي

من جهته، أعرب اتحاد الكرة عن استغرابه وأسفه لما صدر عن الاتحاد الآسيوي، وقال في بيان، أمس: «يعرب الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عن استغرابه وأسفه من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بخصوص التعامل مع مشاركة المنتخب الوطني للناشئين في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا تحت 16 سنة، والذي لم يتجاوب ولم يتعامل مع استفساراتنا بشكل احترافي، ولم يزودنا بمحاضر الاجتماعات التي تم طلبها بخصوص تغيير مجموعة المنتخب في موقعه الرسمي، وبشأن تشكيل لجنة تقصي حقائق، على الرغم من تواصلنا معهم منذ شهور».

وأضاف البيان «يؤكد الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، أنه سيعمل وبكل جهد للحصول على أجوبة للاستفسارات المرسلة، ويحتفظ بحقه الثابت للمشاركة في التصفيات، واللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كون هذه الممارسة لا تتوافق مع شعار الاتحاد الآسيوي (آسيا واحدة.. هدف واحد) جملة وتفصيلاً».

تويتر