10 لاعبين في أول تدريب للمنتخب تحضيراً للسعودية والعراق

باوزا: لا أمل كبيراً للمنتخب في الوصول إلى المونديال

باوزا يتحدث إلى لاعبي المنتخب في تدريبات أمس. تصوير: مصطفى قاسمي

بدأ المنتخب الوطني لكرة القدم، مساء أمس، على ملعب ذياب عوانة، في مقر اتحاد كرة القدم بدبي، تحضيراته لمباراتيه المرتقبتين أمام كل من السعودية والعراق، في الجولتين الأخيرتين لمباريات المجموعة الثانية في الدور الثالث المؤهل لنهائيات كأس العالم، المقررة في روسيا العام المقبل.

7 نقاط فرق بين الأبيض واليابان متصدر المجموعة الثانية، مع 16 نقطة لكل من السعودية وأستراليا.

حسابات التأهل

تتوافر للمنتخب فرصة ضئيلة جداً، لكنها ممكنة على الورق لتحقيق حلم التأهل إلى المونديال، تتمثل أولاً في الفوز على السعودية والعراق، للوصول إلى 16 نقطة، مع خسارة الأخضر السعودي لقاءه الأخير أمام ضيفه اليابان.

وهنا تجري عملية المقارنة بين الأبيض والمنتخب السعودي، من أجل تحديد صاحب المركز الثالث، وغير هذا ليست هناك أي فرصة أخرى للتأهل، كون المنتخب الأسترالي حتى مع خسارته أمام اليابان وتايلاند، يتفوق على المنتخب في المواجهات المباشرة.

وفي حال تحقق الصعب، واحتل الأبيض المركز الثالث، فسيخوض ملحقين للتأهل إلى روسيا، الأول مع صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى، والثاني مع منتخب يمثل «الكونكاكاف» (أميركا الشمالية والكاريبي). يذكر أن للمنتخب 10 نقاط في المركز الرابع للمجموعة الثانية، ويحتل اليابان الصدارة بـ17 نقطة، مع 16 نقطة لكل من السعودية وأستراليا ثانياً وثالثاً، وخامساً وسادساً، العراق وتايلاند.

وحضر التدريب 10 لاعباً من أصل 30، تم اختيارهم في القائمة الجديدة التي كان قد أعلنها مدرب المنتخب الأرجنتيني إدغاردوا باوزا، أخيراً، فيما غاب عن التدريبات لاعبو العين السبعة، لارتباطهم بالمشاركة الآسيوية، واللاعبون الذين حضروا أمس هم أحمد خليل وعلي مبخوت ومحمود خميس وسالم صالح وفارس جمعة وطارق أحمد وسهيل النوبي ومحمد فوزي وأحمد شامبيه وعلي خصيف، على أن يلتحق الباقون بالتدريبات اليوم ليصل العدد إلى 23 لاعبا، باستثناء لاعبي العين.

من جهته، صرح مدرب المنتخب، الأرجنتيني إدغاردو باوزا، بأنه: لا يوجد أمل كبير للمنتخب في الوصول إلى المونديال. قائلاً إن فترة الإعداد الحالية لـ11 يوماً كافية لإعداد المنتخب بصورة جيدة لمواجهتي السعودي والعراق، معتبراً أن عدم إقامة معسكر سيؤثر بصورة سلبية، لكنه سيسعى لترك بصمة في كرة الإمارات.

وأضاف مدرب المنتخب في حديث لقناة دبي الرياضية «أعدكم بالعمل الجاد لتطوير المنتخب، وتجهيز فريق قوي يفخر به جميع الإماراتيين». وأوضح باوزا «سعيد بالتعاقد مع المنتخب الإماراتي، وهدفنا الآن إعداد منتخب قوي ينافس على جميع البطولات».

وتابع: المرحلة الأولى لي مع المنتخب كانت من أجل التعرف إلى اللاعبين، والإمكانات والمهارات الفنية التي يتمتع بها كل لاعب، وأعتقد أن التحضير للمرحلة المقبلة سيكون جيداً، وأسعى لأن يظهر الأبيض في أفضل صورة.

ويركز الجهاز الفني في هذه التدريبات التي انطلقت، أمس، على تجهيز اللاعبين بشكل جيد، من الجوانب الفنية والبدنية والنفسية، وصولاً بهم إلى قمة الجاهزية قبل مواجهة السعودية التي تشكل تحدياً كبيراً للأبيض، خصوصاً أنه كان قد خسر مباراته السابقة أمام الأخضر السعودي، التي أقيمت على ملعب الجوهرة في مدينة جدة السعودية بثلاثة أهداف نظيفة، ضمن مباريات الجولة الرابعة.

وسيلتقي المنتخب مع نظيره السعودي يوم 29 الجاري، على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، ضمن مباريات الجولة التاسعة، في حين يواجه الأبيض نظيره المنتخب العراقي في الخامس من سبتمبر في الجولة الـ10 في العاصمة الأردنية عمان، بعدما وافق العراق أخيراً على نقل المباراة من إيران إلى الأردن، في أعقاب اتفاق تم في هذا الخصوص بين اتحاد الكرة، ونظيره اتحاد الكرة العراقي.

وكشف باوزا أن العائق الأكبر بالنسبة له مع المنتخب يتمثل في قلة التجمع مع اللاعبين، خصوصاً أن أغلب الأندية في هذه الفترة لديها معسكرات خارجية في أوروبا، إضافة إلى المشاركة المهمة للعين في دوري أبطال آسيا للأندية.

وأشار إلى أن مهمته تتمثل في تجهيز الأبيض لكل المباريات، سواء كأس الخليج والمباريات المتبقية من التصفيات المؤهلة للمونديال، فضلاً عن إعداد منتخب قوي لكأس آسيا 2019، والعمل على تحسين مستوى اللاعبين وتطوير مهاراتهم.

ويعول باوزا على جاهزية اللاعبين في صنع الفارق خلال مباراتي السعودية والعراق.

تويتر