الإمارات اليوم

يتدربون 4 ساعات يومياً في معسكر ألمانيا

حمد علي: قضاة الملاعب جاهزون لـ «تقنية الفيديو» الموسم المقبل

:
  • منصور السندي - دبي

كشف الحكم الدولي في كرة القدم، حمد علي يوسف، أن قضاة الملاعب يواصلون معسكرهم الخارجي الحالي في ألمانيا، الذي يأتي في إطار الاستعداد للموسم الكروي الجديد، بروح معنوية عالية، مشيراً إلى أن هناك تنوعاً في التدريبات اليومية، مؤكداً أن قضاة الملاعب يتدربون لمدة أربع ساعات يومياً، منها ساعتا تدريب صباحيتان، ومثلهما مسائيتان، إضافة إلى أن هناك ثلاث ساعات يومية مخصصة للمحاضرات، لافتاً إلى أنه كحكم دولي أخذ فكرة كبيرة خلال التدريبات عن تجربة تقنية الحكم الفيديو، وأنه جاهز لتطبيقها اعتباراً من الموسم المقبل، و«الأمر نفسه بالنسبة للحكام الذين يتدربون على تقنية الفيديو، وجاهزون لتطبيقها متى ما رأى اتحاد الكرة ذلك الموسم المقبل».

52

حكماً يشاركون في معسكر قضاة الملاعب بألمانيا استعداداً للموسم الجديد.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «الأجواء في معسكر الحكام في ألمانيا أكثر من رائعة، وبالتأكيد هو فرصة لتقوية العلاقة بين قضاة الملاعب، وهناك انسجام بين الحكام من ذوي الخبرة والشباب، كما نجتمع بشكل يومي في غرفة الحكم الدولي، الدكتور عمار الجنيبي، خلال فترة الراحة».

يذكر أن اتحاد الكرة قرر تجربة تقنية الحكم الفيديو الموسم المقبل، لكن لبعض المباريات فقط كتجربة، وقد بدأت لجنة الحكام بالفعل اتخاذ الإجراءات الخاصة بذلك، وتدريب قضاة الملاعب عليها.

وأضاف حمد علي: «كحكم دولي أحاول أن استفيد من كل معلومة، وأسعى للتطور، وقد أخذت فكرة كبيرة عن تجربة الحكم الفيديو».

ويشارك في المعسكر عدد من الحكام النخبة والدوليون، من بينهم محمد عبدالله حسن، وعمار الجنيبي، وحمد علي يوسف، وسلطان عبدالرزاق المرزوقي، وعادل النقبي، ويعقوب الحمادي».

وتابع: «نتدرب على فترتين صباحيتين، يتم التركيز فيها على رفع الجاهزية البدنية، بحيث تشمل مرة حصة للجري في الغابة، ثم في الملعب، وكذلك تدريبات في صالة اللياقة البدنية، في حين نتدرب مساء على الجانب الفني، إذ يتم خلاله تقسيم حكام الساحة النخبة، بحيث يتدربون على تجربة تقنية الحكم الفيديو، ليكون الحكام كافة على أتم الاستعداد لتطبيقها متى ما طلب منهم ذلك».

وأضاف: «اتحاد الكرة ولجنة الحكام لم يقصرا من وجهة نظري، حيث تم توفير جميع العوامل المساعدة لتطوير مستوى قضاة الملاعب، والكرة الآن في ملعبنا لتقديم موسم متميز».

وتقيم لجنة الحكام في اتحاد الكرة حالياً معسكراً لقضاة الملاعب في ألمانيا، يستمر حتى 23 الجاري، بمشاركة 52 حكماً، بينهم حكام نخبة ودوليون، وذلك في إطار استعدادات الحكام للموسم الجديد، إذ يتضمن المعسكر تدريبات يومية، ومحاضرات عملية ونظرية، بمشاركة خبراء ومختصين في هذا المجال، وتقيم لجنة الحكام أيضاً معسكراً آخر في صربيا لحكام المراحل السنية، يشارك فيه 36 حكماً. وأشار حمد علي يوسف إلى أنه على صعيد الحكام المساعدين، فإن لجنة الحكام استعانت بخبير تحكيمي من بولندا لتطوير مستواهم.

وشدد الحكم الدولي حمد علي يوسف على أن جميع قضاة الملاعب في قمة الالتزام والانضباط بتواقيت ومواعيد التدريب والمحاضرات، وأن هناك حرصاً كبيراً من قبل جميع الحكام لتقديم موسم متميز على صعيد التحكيم. وأكمل حمد علي: «على الرغم من أن التدريبات فيها مشقة وتعب، إلا أننا كحكام سنستفيد من كل ما يتوافر في المعسكر».

قصص رئيسة
مواد ذات علاقة
المزيد من الأخبار الرياضية
آخر الأخبار