اليماحي: أتمنى أن يحقق المعسكر الخارجي الفائدة القصوى لقضاة الملاعب

52 حكماً يتدربون على «تقنية الفيديو» في ألمانيا

صورة

تغادر، اليوم، إلى ألمانيا عبر مطار دبي الدولي بعثة حكام الفريق الأول لكرة القدم، التي تضم 52 حكماً، لإقامة معسكر إعداد هناك يستمر حتى يوم 23 الجاري في إطار البرنامج الذي وضعته لجنة الحكام في اتحاد الكرة لتجهيز قضاة الملاعب للموسم الجديد، إذ يتضمن معسكر الإعداد تدريبات يومية ومحاضرات عملية ونظرية، من خلال وجود محاضرين دوليين سيقدمون المحاضرات المختلفة لقضاة الملاعب، إضافة إلى تطبيق تقنية الحكم الفيديو، التي قرر اتحاد كرة القدم تطبيقها رسمياً اعتباراً من الموسم المقبل، فيما سيغادر يوم 12 الجاري بعثة حكام المراحل السنية التي تضم 36 حكماً إلى صربيا لإقامة معسكر إعداد خارجي هناك يستمر حتى يوم 24 الجاري.

من جهته، قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم نائب رئيس لجنة الحكام، محمد عبيد اليماحي، لـ«الإمارات اليوم»: «أتمنى أن يحقق المعسكر الخارجي المرتقب لقضاة الملاعب الفائدة القصوى المرجوة منه، سواء على المستوى الشخصي لكل حكم، أو الجماعي، وصولاً إلى التمثيل الخارجي المشرف للحكام، وكذلك وصولاً بمسابقات وأنشطة اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين المختلفة للصورة المثالية التي نهدف إليها جميعاً».

برنامج معسكر قضاة الملاعب

- المرحلة الأولى «تتضمن تدريبات اللياقة البدنية وتقسم إلى: الملعب، الصالة الرياضية، الجري في الغابة، الجري على المضمار، وسيتم عمل اختبارات اللياقة للحكام يوم 22 الجاري.

- المرحلة الثانية تشمل: محاضرات نظرية في القانون والتعديلات الجديدة، اختبارات القانون، اختبارات فيديو، مجموعات العمل.

- المرحلة الثالثة تحتوي على التطبيقات العملية في الملعب من خلال وجود لاعبي كرة قدم لعمل هذه التطبيقات للحكام والمساعدين، وعمل مراجعة تلفزيونية فورية للتحليلات التحكيمية، وإدارة بعض المباريات الودية، والتدريب العملي على تقنية الفيديو الجديدة.

وأضاف اليماحي «بما أن العمل الفردي لا يؤدي إلى نتائج مثالية، فلذلك يجب أن نرفع شعار العمل الجماعي المبني على الولاء للوطن وحب الانتماء له فعلاً وعملاً، من خلال التمثيل المشرف للحكام في جميع المحافل، والحرص على تطوير الذات فنياً وبدنياً، وبما أن الشريحة التي نمثلها هي تحكيم كرة القدم فإن على الحكم حقوقاً وواجبات على المستويين الفردي والجماعي، فنحن في لجنة الحكام نرى أن اتحاد الكرة قدم أفضل ما يمكن تقديمه وتسخيره لمصلحة نجاح مهمة قضاة الملاعب، ولذلك فإن على قضاة الملاعب أن يأخذوا بزمام المبادرة نحو تحمل مسؤولياتهم في هذا الخصوص».

وتضم قائمة حكام الفريق الأول لكرة القدم عدداً من الحكام النخبة في آسيا، وكذلك من الحكام الدوليين، من بينهم محمد عبدالله حسن، المرشح للوجود ضمن الحكام الذين سيديرون مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، إضافة إلى عمار الجنيبي ويعقوب الحمادي وسلطان عبدالرزاق المرزوقي وحمد علي يوسف وعادل النقبي، وغيرهم من الحكام الذين سيديرون مباريات الموسم الكروي.

وشدد اليماحي على أهمية تقيد جميع الحكام بالمواعيد وصولاً لتحقيق الأهداف المرجوة من المعسكر الخارجي.

بدوره، أكد مدير إدارة الحكام في اتحاد الكرة، أحمد يعقوب، أن لجنة وإدارة الحكام أنهت جميع الترتيبات والتحضيرات الخاصة بالمعسكرين الخارجيين للحكام في كل من ألمانيا وصربيا، بعدما استقرت اللجنة على إقامتهما هناك، وذلك للتحضير المثالي لقضاة الملاعب استعداداً للموسم المقبل، وللمحافظة على المستوى المتميز للصافرة الإماراتية، لاسيما على صعيد وجود الحكام الإماراتيين في البطولات والمسابقات الآسيوية المختلفة.

وقال أحمد يعقوب في تصريحات صحافية: «فترة المعسكر الخارجي بألمانيا لحكام الفريق الأول ستشهد محاضرات نظرية في التحكيم، إلى جانب التدريبات العملية اليومية بمشاركة نخبة من المختصين في هذا المجال، حيث ستتم دعوة العديد من خبراء التحكيم بالعالم، في مقدمتهم الإسباني فرناندو جارسيا مدير التطوير في الفيفا سابقاً والمستشار الفني للاتحاد الآسيوي حاليا، وعلي الطرفي المحاضر الدولي السعودي، وماجيك ويرزبوسكي محاضر الاتحاد الأوروبي متخصص الحكام المساعدين، وأليخو بيريز مدرب اللياقة البدنية الدولي، بالإضافة إلى وجود اثنين من محاضري المجلس الدولي التشريعي لكرة القدم (البورد الدولي) متخصصي تقنية الفيديو الجديدة».

وأوضح «عضو لجنة الحكام، إبراهيم لعماش، سيكون رئيساً لبعثة معسكر حكام الفريق الأول، فيما سيرأس بعثة حكام المراحل السنية عضو اللجنة محمد الجنيبي».

وتوجه أحمد يعقوب بالشكر إلى رئيس اتحاد الكرة، المهندس مروان بن غليطة، على توجيهاته المتعلقة بتوفير كل ما من شأنه نجاح معسكري الحكام، وتوفير كل ما هو ضروري لتحقيق الأهداف من إقامة هذين المعسكرين.

وشكر يعقوب أيضاً أعضاء لجنة الحكام على جهودهم المبذولة لتيسير إقامة معسكري الحكام، ومتابعتهم الدائمة لتدريبات وشؤون قضاة الملاعب.

تويتر