رياضيون: باوزا مهتم كثيراً بمباراة المنتخبين في تصفيات المونديال

المنتخب يعسكر 11 يوماً.. والسعودي يكتفي بـ 6 أيام

باوزا يسعى إلى تحسين صورة المنتخب في تصفيات كأس العالم 2018. الإمارات اليوم

حدد الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بقيادة المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا، 11 يوماً فقط لإعداد الأبيض قبل المواجهة المرتقبة مع نظيره السعودي في 29 أغسطس المقبل على استاد هزاع بن زايد، ضمن الجولة التاسعة للتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، فيما اكتفى الأخضر بقيادة مدربه الهولندي بيرت فان مارفيك، بفترة إعداد مدتها ستة أيام فقط من خلال معسكر داخلي في مدينة جدة.

ويبدأ المنتخب معسكره الداخلي في العين يوم 18 أغسطس المقبل، ويسعى إلى تحسين صورته في التصفيات بعدما فقد فرصة بلوغ نهائيات كأس العالم في الوقت الذي ينافس المنتخب السعودي بقوة على حجز إحدى بطاقتي التأهل المباشر. وقال رياضيون لـ«الإمارات اليوم» إن «باوزا يبدو مهتماً كثيراً بهذه المباراة كونها تمثل اختباراً حقيقياً بالنسبة إليه، لذلك فهو بحاجة الى فترة إعداد أطول للتعرف إلى اللاعبين بشكل أفضل وإحداث تغيير في المنتخب، بعكس المنتخب السعودي الذي يشهد حالة استقرار في صفوفه»، مشيرين إلى أن «الأخضر ليس بحاجة لفترة إعداد طويلة رغم أهمية هذه المباراة بالنسبة له». وأضافوا أن «المدرب الأرجنتيني يتطلع إلى تحسين صورة المنتخب في التصفيات، وكذلك تحسين ترتيبه في التصنيف العالمي بعدما تراجع في الفترة الأخيرة إلى المركز 75»، موضحين أن «المنتخب السعودي يبدو أكثر تجانساً واستقراراً من الأبيض، وتكفيه خمسة أيام فقط للتجهيز لهذه المباراة، في حين أن الأمور تختلف بالنسبة للمنتخب الذي يحتاج مدربه إلى فترة إعداد أطول للتعرف إلى لاعبيه، واستيعابه طريقة اللعب والخطط التي يتبعها، وإحداث التغيير المطلوب في المنتخب من الجوانب كافة».

حسن سعيد:

«المباراة ستقام في أجواء حارة، وتحتاج إلى مزيد من الجهد والتركيز من اللاعبين والمدرب».


جمعة مطر:

«لا أدري سر اهتمام باوزا بهذه المباراة، رغم أن حظوظ المنتخب في المنافسة باتت شبه مستحيلة».


سليم الشامسي:

«باوزا مدرب جديد على المنتخب، ويحتاج إلى فترة إعداد أطول لمعرفة اللاعبين وتغيير خطة اللعب».

ويتصدر المنتخب الياباني ترتيب المجموعة الثانية برصيد 17 نقطة بفارق نقطة واحدة عن المنتخب السعودي الذي يحل في المركز الثاني برصيد 16 نقطة، بفارق الأهداف عن أستراليا صاحب الرصيد نفسه من النقاط، فيما يأتي الأبيض في المركز الرابع برصيد 10 نقاط.

وأكد اللاعب الدولي السابق ومدير فريق اتحاد كلباء حسن سعيد، أنه رغم تضاؤل حظوظ المنتخب في المنافسة على بطاقة التأهل للمونديال فإن مباراة السعودية تمثل أهمية كبيرة بالنسبة إليه، وكذلك للمدرب باوزا الذي يسعى بدوره لأن يظهر المنتخب في هذه المباراة بصورة أفضل عن تلك التي ظهر بها في الفترة الأخيرة، معتبراً أن أي نتيجة إيجابية أمام منتخب كبير مثل السعودية سيرفع من أسهم المدرب كثيراً، وسيعزز ثقة المسؤولين في اتحاد الكرة فيه، لذلك فإن باوزا يعطي هذه المباراة أهمية كبيرة. وقال حسن سعيد إن «الطقس يعد عاملاً مؤثراً في هذه المباراة التي ستقام في أجواء حارة، لذلك فإنها تحتاج الى المزيد من الجهد والتركيز سواء من قبل اللاعبين أو المدرب».

من جهته، قال مساعد مدرب فريق كرة القدم بنادي الشعب سابقاً، جمعة مطر، إن المنتخب السعودي سيحضر إلى الإمارات، مدركاً ما يريده من هذه المباراة، مشدداً على أن الأخضر يعد في الفترة الحالية أفضل بكثير من الأبيض من الجوانب كافة. وأضاف: «لا أدري سر اهتمام باوزا بهذه المباراة رغم أن حظوظ المنتخب في المنافسة على بطاقة التأهل للمونديال باتت شبه مستحيلة، إلا أنه قد تكون للمدرب أسبابه الخاصة التي تجعله يعطي اهتماماً كبيراً بهذه المباراة، لاسيما أنه مدرب جديد وبحاجة الى فترة أطول للتعرف إلى لاعبيه بصورة أفضل».

ويرى عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السابق، المحاضر الدولي في الفيفا، الدكتور سليم الشامسي، أن «الدافع عند السعوديين خلال المباراة المرتقبة يعد أكثر من المنتخب، كونها مباراة مصيرية بالنسبة لهم، ولكن على الرغم من ذلك هناك أسباب عدة وراء اهتمام الجهاز الفني للمنتخب بمباراة السعودية وإصراره على الحصول على أطول فترة إعداد ممكنة، من بينها تحسين صورة المنتخب بعدما اهتزت كثيراً في الفترة الماضية، بجانب تحسين ترتيبه في التصنيف العالمي للفيفا للمنتخبات العالمية، خصوصاً أن أي خسارة جديدة ستجعل المنتخب يتراجع كثيراً على تصنيف الـ(فيفا)، إضافة الى أن باوزا يتطلع الى تثبيت التشكيلة الأساسية التي سيلعب بها في الفترة المقبلة». وأوضح أن «باوزا مدرب جديد على المنتخب، لذلك فإنه بحاجة الى فترة إعداد أطول من أجل معرفة اللاعبين وتغيير خطة اللعب الحالية التي يتبعها المنتخب بجانب أنه بحاجة إلى إحداث تغييرات كبيرة في صفوف المنتخب على صعيد التشكيلة».

وأضاف: «نتمنى أن يظهر المنتخب في مباراته المرتقبة أمام السعودية بصورة أفضل من تلك التي ظهر بها في مباراته الأخيرة أمام تايلاند».

تويتر