احتل المركز السابع في قائمة أفضل الثواني

«الأولمبي» خارج آسيا للمرة الأولى بفارق الأهداف

الخسارة أمام أوزبكستان حرمت الأبيض الأولمبي التأهل المباشر. تصوير: إريك أرازاس

يغيب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم عن نهائيات بطولة كأس آسيا تحت 23، المقررة إقامتها مطلع العام المقبل، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بعدما فشل في التأهل المباشر أو حتى الحصول على أحد أفضل ستة منتخبات حصلت على المركز الثاني، إذ حلّ في المركز السابع بين المنتخبات الحاصلة على أفضل ترتيب ثانٍ في مجموعاتها.

المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات آسيا

البطاقات المباشرة: عمان، العراق، قطر، أوزبكستان، فلسطين، أستراليا، كوريا الشمالية، ماليزيا، كوريا الجنوبية، الصين.

أفضل ثوانٍ: تايلاند، سورية، فيتنام، الأردن، اليابان، السعودية.


بطولة آسيا تحت 23 عاماً ستقام في الصين مطلع العام المقبل بمشاركة 16 منتخباً.

وأعلن الاتحاد الآسيوي، أمس، على موقعه الرسمي قائمة المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات، والمكوّنة من أبطال المجموعات الـ10، وهم: عمان، العراق، قطر، أوزبكستان، فلسطين، أستراليا، كوريا الشمالية، ماليزيا، كوريا الجنوبية، الصين، إلى جانب أفضل ستة منتخبات حصلت على المركز الثاني، وهي: تايلاند، سورية، فيتنام، الأردن، اليابان، السعودية.

وكان المنتخب الوطني أنهى التصفيات الآسيوية بالمركز الثاني خلف أوزبكستان، من فوز على لبنان بهدف مقابل، وخسارة واحدة أمام أوزبكستان بهدفين، وأثر قرار الاتحاد الآسيوي بحذف نتائج الفريق صاحب الترتيب الثالث في كل المجموعات، سلباً في وضع المنتخب الوطني، كونه هزم نيبال بخماسية نظيفة في الجولة الأولى من التصفيات، وهو ما تسبب في فقدانه فارق الأهداف الكبير الذي كان سيساعده على المنافسة على إحدى البطاقات، ليتراجع للمركز السابع برصيد ثلاث نقاط وهدف واحد، وعليه هدفان وبفارق أهداف -1.

ولدى المنتخب الأولمبي سجل مميز في التأهل لنهائيات البطولة، إذ نجح في التأهل للنسخة الأولى من النهائيات، بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته برصيد «11 نقطة» بفارق الأهداف عن العراق المتصدر، كما تأهل للنسخة الثانية بعد احتلاله صدارة مجموعته التي لعبت في الفجيرة بالعلامة الكاملة «تسع نقاط». وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي اعتمدت بطولة آسيا تحت 23 عاماً، لتحل مكان التصفيات الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية، وستقام النسخة الثالثة منها في الصين مطلع العام المقبل بمشاركة 16 منتخباً.

ونصّت لوائح البطولة التصفيات على تأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الـ10، وبما أن منتخب الصين مستضيف النهائيات حصل على بطاقة التأهل المباشر بعد احتلاله صدارة المجموعة الـ10 فقد نال سادس أفضل منتخب احتل المركز الثاني بطاقة التأهل الأخيرة للنهائيات.

تويتر