أوزبكستان تحجز بطاقة العبور إلى الصين

«الأولمبي» يخسر التأهل المباشر وينتظر «أفضل الثواني»

المنتخب الأولمبي واجه صعوبة في اختراق دفاع المنتخب الأوزبكي. من المصدر

أصبح مصير المنتخب الوطني لكرة القدم في التأهل إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 سنة، المقرر إقامتها مطلع العام المقبل في الصين مرهوناً بحسابات المجموعات الأخرى، للحصول على بطاقة التأهل من بوابة أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني، وذلك بعدما أضاع فرصة الفوز على المنتخب الأوزبكي وخسر بهدفين دون مقابل في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس، على استاد طحنون بن محمد بالقطارة بمدينة العين، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة ليصبح المنتخب الأوزبكي أول المنتخبات المتأهلة للنهائيات بحصوله على بطاقة التأهل المباشرة للمجموعة.

وتقدمت أوزبكستان بالهدف الأول بواسطة اسلومجون كوبلوف في الدقيقة 66، قبل أن يضيف سديكوف جافخوري الهدف الثاني في الدقيقة 90.

وبعكس المباراتين السابقتين فقد قدم «الأبيض» أداء باهتاً، ولم يستغل الفرص التي حصل عليها في وقت كان فيه الجانب الأوزبكي الأفضل خلال المباراة، فيما لم تشفع التغييرات التي أجراها المدرب حسن العبدولي في تغيير شكل الفريق والأداء، بينما قصمت الأخطاء الدفاعية ظهر المنتخب بصورة أكبر.

وجاءت انطلاقة الشوط الأول سريعة من جانب المنتخب الوطني الذي رمى بكل ثقله في الجانب الهجومي، من أجل خطف هدف مبكر لإراحة الأعصاب تجنباً لأي مفاجآت من الجانب الأوزبكي، وقاد المنتخب العديد من الهجمات المكثفة من منطقة الوسط، مع ضغط متواصل، وهو ما اظهر بعض الأخطاء الواضحة في دفاع الضيوف، والتي تكررت لفترة طويلة لكن لم يستغلها لاعبو «الأبيض».

ومع مرور الوقت انحصرت الكرة في وسط الملعب مع محاولات من قبل الطرفين للسيطرة على منطقة المناورات للقيام بالهجمات، ومنح أسلوب الاحتفاظ بالكرة لفترة طويلة لاعبي المنتخب الأوزبكي فرصة السيطرة على مجريات المباراة، تاركين لـ«الأبيض» مهمة مطاردة الكرة، ولكن سرعان ما استطاع المنتخب الوطني العودة لأجواء المباراة بعدما نظم صفوفه واحتفظ بالكرة في ملعب الضيوف.

والمباراة في طريقها للنهاية ارتفع أداؤها مقارنة ببدايتها وأنقذ حارس المنتخب، محمد بوسندة مرماه من قبول أول أهداف المباراة بعدما تألق في التصدي لرأسية المهاجم زابالوخو في الدقيقة 43، وجاء الرد عبر سهيل النوبي بعد ثلاث دقائق من تسديدة من خارج منطقة الجزاء ابعدها الحارس الأوزبكي بأطراف أصابعه، انتهى عليها الشوط الأول.

ولم تختلف بداية الشوط الثاني عن الأول، إذ كان المنتخب الوطني الأفضل في الدقائق الأولى ومع مرور الوقت تقاسم المنتخبان الأداء مع أفضلية واضحة للجانب الأوزبكي، الذي حصل على العديد من الفرص بخلاف «الأبيض» الذي اكتفى بالتراجع لمناطقه الخلفية مع القيام ببعض الهجمات المرتدة عبر الأطراف.

واستثمر الضيوف إحدى الضربات الركنية وسجلوا هدف المباراة الأول في الدقيقة 66، بواسطة المدافع اسلومجون كوبلوف، بعدما ارتقى فوق الجميع ووضع الكرة برأسه في شباك الحارس بوسندة الذي اجتهد في سبيل إنقاد مرماه، وعقب الهدف واصل المنتخب الأوزبكي ضغطه في وقت تراجع فيه أداء «الأبيض» بصورة أكبر تاركاً الكرة للضيوف.

وبينما كانت المباراة في طريقها للنهاية خطف المنتخب الأوزبكي الهدف الثاني له في الدقيقة 90 بواسطة لاعبه سديكوف جافخوري، من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لم يتمكن دفاع «الأبيض» من التعامل معها بالشكل المطلوب، واستمرت المباراة بعدها سجالاً بين الفريقين إلى أن أطلق حكم المباراة صافرة النهاية.

العبدولي: أصبحنا في المركز الثاني بـ3 نقاط

 

أوضح مدرب المنتخب الوطني، حسن العبدولي، أن قرار حذف نقاط المنتخب الأخير في مجموعته تسبب في تراجعه للمركز الثاني، قبل مباراة أوزبكستان التي انتهت بخسارة الأبيض بهدفين نظيفين. وقال في المؤتمر الصحافي: «قرأنا في الصحف أن المنتخب الوطني يتصدر المجموعة، ويليه أوزبكستان ولبنان ثم نيبال في المركز الأخير ثم وصلتنا المعلومات الأخيرة قبل المباراة بقرار الاتحاد الآسيوي، بحذف نتائج المنتخب الأخيرة ما جعل المنتخب يصبح في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، فيما تتصدر أوزبكستان بست نقاط، وسننتظر ما يحصل».

وفشل المنتخب الوطني الأولمبي في حجز بطاقة التأهل المباشرة، فيما ينتظر الحصول على إحدى البطاقات المؤهلة إلى النهائيات بين أفضل الثواني في المجموعات الآسيوية.

تويتر