مشاركة مميزة لخيول الإمارات في رويال أسكوت 2017

حظي مهرجان رويال أسكوت البريطاني العريق لسباقات الخيل، الذي أنطلق في نسخة 2017 منذ الثلاثاء الماضي، وأسدل الستار عنه أمس السبت، بمشاركة مميزة لخيول الإمارات، نجحت خلاله في جمع 8 انتصارات من أصل أشواطه الـ 30 التي تعد الأقوى والأعرق على صعيد المضامير العشبية عالمياً، وتشهد في كل عام مشاركة نخبة خيول العالم.

كما فرضت خيول الإمارات نفسها على منصات التتويج، بعد أن حلت في ثماني مناسبات في المركز الثاني، مقابل 10 مرات في المركز الثالث، ما يؤكد لمرة جديد قوة خيول الدولة بصورة عامة، وممثلي خيول غودولفين على وجه التحديد، خصوصاً أن 6 من أصل الانتصارات الثمانية جاءت عبر خيول الاسطبل الأزرق (غودولفين) الذي يمثل في يومنا الحالي علامة فارقة في سباقات وصناعة الخيل العالمي.

وبانت هيمنة خيول الإمارات واضحة منذ اليوم الافتتاحي، وذلك بتحقيق خيول غودولفين لثلاث انتصارات من أصل ستة أشواط، جاء أولها في الشوط الافتتاحي، مع الجواد "ريبشيستر" بفوزه بسباق "كوين آن ستيكس" لخيول الفئة الأولى، بعد أن قاده فارسه وليام بويك، إلى قطع مسار الشوط بزمن بلغ دقيقة و36 ثانية، و60 جزء من الثانية، متفوقا بفارق الطولين وربع الطول عن الجواد "متكيف" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس جيم كراولي.

ثاني الانتصارات، جاء في الشوط الرابع من اليوم الأول، حين تمكن "بارني روي" لغودولفين، من اهداء الإمارات والاسطبل الأزرق الفوز بشوط " سباق سانت جيمس بالاس ستيكس" لمسافة الميل والمخصص لخيول الفئة الأولى لعمر 3 سنوات، وتعد هذه البطولة الشوط الرئيس في اليوم الافتتاحي.

ولم تبتعد الخيول الإماراتية عن منصات التتويج في هذا الشوط بعد أن حل الجواد "ثندر سنو" لغودولفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور وقيادة الفارس كريستوف سوميلون بالمركز الثالث.

وفي ختام اليوم الأول، عاودت خيول غودولفين التألق، بانتزاع انتصارٍ ثالث جاء عبر "ساوند آند سايلنس" بالفوز ببطولة "ويندسور كاستل ستيكس" التي جرت لمسافة 1000 متر "ليستد"، والمخصص لخيول عمر السنتين، وذلك بمشاركة 24 خيلاً، فيما عاد المركز الثاني لخيول غودولفين أيضاً، بحلول "روسيل" بقيادة الفارس جيمس دويل، واشراف المدرب شارلي أبلبي في مركز الوصافة.

وعلى الرغم من ابتعاد خيول الإمارات عن ساحة الانتصارات في اليوم الثاني، إلا أن نجمها لم يغب عن منصات التتويج، بحلول الجواد "بلاير هاوس" لغودولفين في المركز الثاني في شوط "رويال هانت كاب"، مقابل ثلاثة منصات للمركز الثالث لهذا اليوم، جاءت مع الجواد "مبتسم" المملوك للشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم في شوط " سباق جيرسي ستيكس"، وثانيها مع الفرس "أوشريت" لغودولفين في شوط "سباق دوك أف كامبريج"، وتاليها مع الجود "تشويق" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في شوط "سباق رويال هانت كاب".

وعاودت خيول الدولة، التألق والفوز في ثالث أيام المهرجان، بتحقيق انتصارين جديدين، جاء أولهما مع "بن بطل" لغودولفين، بإشراف العالمي سعيد بن سرور، بعد أن فاز في الشوط الثاني "سباق هامبتون كورت ستيكس" لمسافة الميل وربع الميل للفئة الثالثة للخيول عمر 3 سنوات، وذلك بقيادة الفارس أويسن مورفي، متفوقاً بفارق نصف طول عن المرشح الأول "أوردر أوف جارتر" لديريك سميث بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين.

أضاف "آتي بيرسي" لغودلفين الفوز الثاني للفريق في ثالث أيام المهرجان بانتزاعه لقب الشوط السادس " سباق كينج جورج الخامس ستيكس" لمسافة الميل ونصف الميل للخيول عمر 3 سنوات، مسجلاً زمناً قدره دقيقتين و31 ثانية و68 جزء من الثانية، بفارق ثلاثة أطوال عن زميله في الاسطبل الأزرق "فيرست نيشن" بقيادة وليام بويك وإشراف شارلي أبلبي، فيما جاء "بيرفالي" لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في المركز الثالث بقيادة بي. ماكدونالد وإشراف مارك جونستون.

وحل "كارد شاب" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ثالثاً في الشوط الأفتتاحي "نورفولك ستيكس"، فضلاً عن مركز ثالث في الشوط الخامس "بريطانيا ستيكس" الذي جاء عبر الجواد "تريكون" المملوك لحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

بصورة مماثلة حفل اليوم الرابع، بانتصارين جديدين، جاء الأول مع الجواد "بيرميان" لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بالفوز في شوط "سباق كينغ إدوارد السابع ستيكس"، قبل أن يهدي "رير ريثم" لغودولفين الانتصار السابع لخيول الدولة بفوزه بلقب الشوط السادس والأخير لهذا اليوم "سباق دوق أوف أدنيو ستيكس".

وعلى صعيد المركز الثاني، حل "هاري أنجل" لغودولفين وصيفاً في شوط "سباق كومونويلث كاب ستيكس" الذي شهد أيضاً حلول زميله في الاسطبل الأزرق "بلو بوينت" ثالثاً في هذا الشوط، قبل أن يأتي "أبيرد" للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم بقيادة الفارس أندريا أتزيني وإشراف المدرب روجر فاريان، وصيفاً في الشوط السادس "دوك أوف إيدينبره ستيكس".  

اليوم الختامي من المهرجان، شهد انتصاراً وحيداً لخيول الإمارات، مع  الجواد "آوت دو" لمالكه محمد جابر عبدالله الفوز الذي حظي بلقب سباق "وكينغهام ستيكس" لمسافة 1200 متر، مهدياً أيضاً خيول الدولة الانتصار الثامن.

وعلى صعيد المركز الثاني، حل الجواد بارسانتي للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم وصيفاً في شوط "سباق هاردويك ستيكس"، بلإضافة لجواد "تسليط" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وصيفاً في شوط "سباق دياموند جوبيلي ستيكس".

بدورها، واصلت خيول الدولة تألقها على صعيد المركز الثالث، وذلك مع الجواد "مسار" في شوط "سباق شيشارم ستيكس"، بجانب حلول زميله "كيدي نيفر" لغودولفين ثالثاً في شوط "سباق وولفرتون هانديكاب".

تويتر