الحوسني: عزوف المشجعين معضلة متراكمة وليس سهلاً حلها بسرعة

6 مبادرات جديدة لجذب جمهور الكرة إلى المدرجات

صورة

كشفت لجنة دوري المحترفين لكرة القدم على لسان المدير التنفيذي بالإنابة للجنة، وليد الحوسني، عن إطلاقها ست مبادرات جديدة لجذب الجمهور لمدرجات دوري الخليج العربي خلال الموسم المقبل، وزيادة أعداد الحضور الجماهيري في المباريات المختلفة، لافتاً إلى أن هذه المبادرات تتمثل في إنشاء نظام إلكتروني لشراء التذاكر، لتسهيل عملية الحصول على التذاكر، خصوصاً للفئات الجديدة المستهدفة والتسويق لها، وتخصيص أماكن لبيع المأكولات في جميع الملاعب، وتطوير وسائل التواصل الاجتماعي، وخلق مضمون ممتع ومحفز لمشاركة الجمهور، وإقامة فعاليات ترفيهية للجماهير خلال المباريات، وأيضاً في الأماكن العامة، والترويج للمسابقات من خلال الحملات الإعلانية على مدار الموسم، واستهداف المقيمين لعكس شعبية رياضة كرة القدم في الدولة.

وقال وليد الحوسني، لـ«الإمارات اليوم»: «لضمان نجاح هذه المبادرات والوصول إلى الأهداف الموضوعة، نؤمن أن المسؤولية ملقاة على عاتق جميع من يعملون في منظومة الاحتراف من لجنة وأندية وإعلام، وبتضافر الجهود سنصل بالتأكيد إلى نتائج مرضية».

المبادرات الـ 6

1- إنشاء نظام إلكتروني لشراء التذاكر، لتسهيل عملية الحصول عليها.

2- تخصيص أماكن لبيع المأكولات في جميع الملاعب.

3- تطوير وسائل التواصل الاجتماعي، وخلق مضمون ممتع ومحفز لمشاركة الجمهور.

4- إقامة فعاليات ترفيهية للجماهير خلال المباريات.

5- الترويج للمسابقات، من خلال الحملات الإعلانية على مدار الموسم.

6- استهداف المقيمين في الدولة لعكس شعبية رياضة كرة القدم في الإمارات.

وبخصوص الحضور الجماهيري خلال الموسم الماضي، أوضح الحوسني أن «نسبة الحضورفي الموسم المنصرم لم تشهد ارتفاعاً كبيراً باستثناء بعض مباريات القمة، لكن في الوقت نفسه تميّز الموسم المنصرم بعودة جماهير بعض الأندية، حيث لاحظنا ارتفاعاً في نسبة الحضور في مباريات الجزيرة والوصل والوحدة بنسبة كبيرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى تفاعل إدارات الأندية مع جماهيرها، وتقديم الدعم المستمر لهم وتوفير الأجواء المثالية. ولا ننسى قيمة جماهير العين التي وإن شهدت تراجعاً في معدل الحضور مقارنة بالموسم السابق، فإنها مازالت صاحبة أعلى معدل حضور لهذا الموسم».

وأضاف: «العزوف الجماهيري هي معضلة متراكمة منذ سنوات مضت، وبكل تأكيد ليس من السهل إيجاد حل جذري وسريع خلال موسم واحد، لكننا دائماً نطمح لرفع معدل الحضور بالتعاون مع الأندية».

وتابع الحوسني: «دورنا كلجنة دوري المحترفين هو تنظيم المسابقات والترويج لها بشكل عام، وأيضاً تقديم الدعم للأندية، من خلال ورش عمل يحاضر فيها خبراء دوليون للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية، والاجتماعات التنسيقية، وأيضاً طرح المبادرات ومناقشتها في الاجتماع الدوري للمديرين التنفيذيين، فضلاً عن ذلك، فقد أجرينا دراسة ضمن الخطة الاستراتيجية، كشفنا من خلالها نقاط الضعف في المجال التسويقي لدى الأندية، حيث رصدت هذه الدراسة ضعفاً في أنشطة التسلية والمتعة خلال المباريات، وتفعيل العلاقة مع الشركاء والرعاة، وثقافة الإبداع والابتكار المؤسسي، ومشروعات جديدة للتواصل الاجتماعي، وحوافز للجمهور، والإعلان والترويج للمباريات واستبيان آراء الجمهور. وعلى ضوء هذه الدراسة، قررت لجنة دوري المحترفين تقديم الدعم المالي للمبادرات التسويقية والتشجيعية للأندية. هذا الدعم من شأنه أن يؤثر إيجاباً في الحضور الجماهيري، من خلال المبادرات التي ستقوم بها الأندية الموسم المقبل».

وقال: «لابد أن نثمن جهود بعض الأندية التي بادرت بالقيام بالعديد من الفعاليات المصاحبة للمباريات على مدار الموسم، وعملت على الترويج الإيجابي لمبارياتها، سواء عبر تنظيم فعاليات يوم المباراة، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتقديم مبادرات تشجيعية مبتكرة أضفت أجواء مميزة في ملاعبنا، أيضاً من جانب لجنة دوري المحترفين، حرصنا على إدماج فئات جديدة في المجتمع عبر المبادرات الإنسانية والمجتمعية في مباريات دوري الخليج العربي، تزامنا مع إعلان صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2017 عاماً للخير، هذه المبادرات ستسهم بكل تأكيد في ربط صلة التواصل بين فئات وشرائح المجتمع وكرة القدم الإماراتية، لما قدمته هذه المبادرات من رسائل إنسانية وتوعوية». وأكمل الحوسني: «نسعى دائماً في لجنة دوري المحترفين إلى تقديم كل ما هو مميز لتطوير كرة القدم بالإمارات، طموحنا لا حدود له، لدينا العديد من المبادرات والمشروعات التي من شأنها دعم الحضور الجماهيري، من خلال خلق بيئة جاذبة للجماهير، وتحويل المباريات إلى مهرجانات ترفيهية لكل أفراد العائلة».

تويتر