أكد أنه قدم مستوى تحكيمياً جيداً في الموسم المنتهي

حمد علي: احتراف قضــاة الملاعب حلم بعيد المنال

الحكم الدولي حمد علي يوسف. تصوير: باتريك كاستيلو

اعتبر الحكم الدولي في كرة القدم حمد علي يوسف، احتراف قضاة الملاعب وتفرغهم للصافرة، حلماً بعيد المنال، مؤكداً أن هناك أربعة أمور رئيسة من شأنها التقليل من الأخطاء التحكيمية في دوري الخليج العربي، تتمثل في دعم الحكام، وتفريغهم، بجانب تطبيق مشاركة الحكم الإضافي خلف المرمى في إدارة المباريات، وكذلك تطبيق تقنية الحكم الفيديو في حال نجاحها في البطولات العالمية، لافتاً إلى أن عشقه كرة القدم، وحبه للتحدي، ورفضه الفشل، وراء دخوله مجال التحكيم، رغم علمه بصعوبة هذا المجال، مشدداً على أن مباراة الأهلي والعين في الدور الأول لدوري الخليج العربي، التي انتهت بفوز العين 2-1 تعد من أصعب المباريات التي واجهته في الموسم الماضي، كونها جمعت فريقين كبيرين.

• لا يشكل الانتقاد أي ضغط لي، لأن كرة القدم تحتاج من الحكم إلى أن يتعايش مع الضغوط قبل وأثناء وبعد المباراة.

وقال حمد علي يوسف لـ«الإمارات اليوم»: في تقديري فإن احتراف الحكام مسألة صعبة، خصوصاً أننا نعاني صعوبة في تفريغ الحكم في يوم المباراة التي تسند إليه، فكيف نسعى لاحترافه، هذا الأمر يمكن أن يكون حلماً بعيد المنال. وبخصوص الأسلوب الذي يتبعه في إدارة المباريات أضاف: «أحاول دائماً أن أتبع أسلوب الهدوء في إدارتي للمباريات، وأحاول إدارة اللاعبين وتصرفاتهم في الملعب، لان الحكم يتعامل مع 22 لاعباً، كل واحد منهم له طريقة تفكير مختلفة، وأعتقد أن هذا الأمر يعد من اكثر الأشياء التي أحاول أن أطورها في نفسي خلال قيادتي المباريات».

وعن مدى رضاه عن المستوى التحكيمي الذي قدمه خلال الموسم الكروي الماضي، أكد انه يعتقد ان المستوى الذي قدمه كان جيداً.

وأوضح: عندي ثقة بنفسي وبأنني أملك مستوى أفضل من ذلك الذي قدمته.

وحصل حمد، الذي بدأ مشوره في التحكيم في 2005، على الشارة الدولية في العام 2016، وبات واحداً من أبرز الحكام في الدوري الإماراتي.

وأكد حمد علي يوسف أن دعوات والديه له ووقوفهما معه سبب حصوله على الشارة الدولية في العام الماضي. وعن سبب توجيه الانتقادات فقط للحكم وليس للمدربين واللاعبين أثناء المباريات، تابع حمد علي: توجيه الانتقادات لقضاة الملاعب لتبرير الخسارة أو للضغط على الحكام، ولا يشكل الانتقاد بالنسبة لي أي ضغط، لأن كرة القدم تحتاج من الحكم إلى أن يتعايش مع الضغوط، قبل وأثناء وبعد المباراة، وهذا الأمر لا ينطبق على الحكم فقط وإنما على اللاعب والمدرب وحتى الإدارة.

وعن أصعب المباريات التي واجهها خلال مشواره في التحكيم، أكد حمد علي يوسف انه يحب دائماً إدارة المباريات الكبيرة، ويستمتع بالحضور الجماهيري، معتبراً أن المباريات الكبيرة هي التي تبرز الحكم الجيد.

تويتر