تبلغ جوائزها المالية 6 ملايين درهم

9 منافسات رسمية في أجندة النسخة الخامسة بـ «ند الشبا»

صورة

تشهد دورة ند الشبا الرياضية، التي تُقام سنوياً تنفيذاً لتوجيهات وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تسع منافسات رسمية، ضمن أجندة النسخة الخامسة التي تنطلق رسمياً الليلة وتستمر حتى 17 يونيو المقبل، تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، بمشاركة الآلاف من الرياضيين المواطنين والأجانب.

الإمارات تتصدر قائمة الدول المشاركة في المبارزة

تصدرت الإمارات قائمة الدول المشاركة في منافسات المبارزة، بـ 139 لاعباً ولاعبة في الفئات كافة، وتشارك مصر بـ30 لاعباً ولاعبة، والكويت 20، إيطاليا 15، البحرين 10 وتونس ستة لاعبين ولاعبات، وتضم بقية الدول المشاركة، بريطانيا، بولندا، النمسا، بلغاريا، فرنسا، إيران، العراق، الأردن، كازاخستان، سلطنة عمان، روسيا، السعودية، السودان، السويد، أميركا، اليمن، جزر القمر، سورية، كندا، هولندا وباكستان.

13 ألف مشارك في 4 نُسخ لدورة «ناس»

سجلت دورة ند الشبا، مشاركة قياسية في عدد اللاعبين واللاعبات الذين وجدوا في منافسات البطولة عبر النسخ الأربع الماضية، بلغت 13 ألف رياضي.

ويأتي تنوع الألعاب الرياضية في الدورة لمواكبة كل الاهتمامات الرياضية للمجتمع، من خلال إقامة مسابقات للألعاب الجماعية ذات الشهرة الجماهيرية سواء في كرة قدم الصالات أو الكرة الطائرة، إلى جانب إقامة مسابقات في الألعاب الفردية، وهو ما جعل الدورة مقصداً لكل الباحثين عن التفوق وحصد الفوائد البدنية والصحية ونيل الجوائز السخية التي تقدمها لأصحاب الإنجازات بهدف دعم مسيرتهم وتشجيعهم على مواصلة التقدم، وتتوقع اللجنة المنظمة أن تشهد النسخة الحالية مشاركة قياسية على غرار النسخ الماضية، وذلك مع الإقبال الواسع والاستفسارات قبل وقت طويل من الانطلاق عن مواعيد التسجيل، بعد أن قرر المنظمون أن تشمل المسابقات الفئات كافة من خلال تخصيص فئات للإماراتيين وذوي الإعاقة، إلى جانب السيدات، مع وجود فئات المحترفين من أجل منح الجماهير المجال لمتابعة مهارات أفضل الرياضيين المتخصصين في هذه الألعاب من داخل الدولة وخارجها.

وشهدت الدورة منذ انطلاقتها تطوراً كبيراً في عدد الألعاب والمشاركين.

ويأتي تنظيم النسخة الخامسة لدورة ند الشبا، استمراراً للنجاحات التي حققتها الدورات السابقة، سواء في عدد الألعاب المُدرجة بالبطولة أو عدد المشاركين.

واعتمدت اللجنة المنظمة برئاسة قائد عام شرطة دبي اللواء عبدالله خليفة المري، قائمة الألعاب التي ستوجد في نسخة هذا العام، إذ تم استحداث ألعاب تحدي ناس الليلي لمسافة خمسة كيلومترات، والمبارزة، ورياضة كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية، إلى جانب ألعاب كرة قدم الصالات، والكرة الطائرة، والبادل تنس، وكرة السلة بالكراسي المتحركة، والجري لمسافة خمسة و10 كيلومترات، والدراجات الهوائية لمسافة 75 كيلومتراً.

واهتمت اللجنة المنظمة بأن تشمل المسابقات الفئات كافة، من خلال تخصيص فئات للمواطنين وذوي الإعاقة، إلى جانب السيدات مع وجود فئات المحترفين من أجل منح الجماهير المجال لمتابعة مهارات أفضل الرياضيين المتخصصين في هذه الألعاب من داخل الدولة وخارجها.

وسيتنافس اللاعبون واللاعبات المشاركون في الدورة على جوائز مالية تبلغ قيمتها ستة ملايين درهم، بواقع مليوني و310 آلاف درهم لكرة قدم الصالات، فيما تبلغ قيمة مكافآت بطولة الكرة الطائرة مليوناً و560 ألف درهم، وتبلغ مكافآت بطولة الجري 458 ألف درهم، وسباق الدراجات الهوائية 360 ألف درهم، والبادل تنس 297 ألف درهم، والمبارزة 275 ألف درهم، وبطولة تحدي ناس الليلي 270 ألف درهم، فيما تبلغ قيمة مكافآت كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية 120 ألف درهم.

وستدشن الكرة الطائرة المنافسات بداية من اليوم وتستمر حتى السادس من يونيو، إذ تم تقسيم الفرق المشاركة الى مجموعتين تضم الأولى فرق فهود زعبيل، والمفاجأة، والحزم، وسبايدر تيم، وضمت المجموعة الثانية فرق دبي 2021 «حامل اللقب»، وزعبيل، ودبي 2020، وعاصفة زعبيل.

وتوزعت الفرق الـ12 التي تأهلت لنهائيات كرة قدم الصالات على أربع مجموعات، إذ تضم كل مجموعة ثلاثة فرق، تُلعب بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي الذي يُقام بنظام المباريات الإقصائية وصولاً إلى المباراة النهائية لتحديد البطل.

وتضم المجموعة الأولى فرق الجوارح، والبحري سبورت 2، ومركز كواترو الرياضي، وتضم المجموعة الثانية الطاهر، والفكتوري، والعاصفة، في حين تضم المجموعة الثالثة فرق، زاجل، الإمبراطور، وإم كي إس، فيما تضم المجموعة الرابعة والأخيرة فرق، ياس، وأكاديمية سبورت، والوصل، اذ تنطلق المباريات يوم الخامس من يونيو وتستمر حتى 16 من الشهر ذاته.

واعتمدت اللجنة المنظمة منافسات بطولة الجري، التي ستشهد سبع فئات ضمن نوعين من السباقات هما: سباق الجري لـ10 كيلومترات الذي يشمل فئة الدوليين رجال، وفئة الدوليين سيدات، والمحترفين المواطنين، والفئة المفتوحة رجال، والفئة المفتوحة سيدات، وسباق الجري لمسافة خمسة كيلومترات الذي يتضمن الفئة المفتوحة رجال، والفئة المفتوحة سيدات، كما تم اعتماد فئات بطولة الدراجات الهوائية على مسافة 75 كيلومتراً، اذ ينقسم السباق إلى أربع فئات هي: الفئة المفتوحة رجال، الفئة المفتوحة سيدات، فئة الهواة المواطنين، وفئة ذوي الإعاقة، ويُقام سباق الدراجات الهوائية لمسافة 75 كيلومتراً يومي 10 و11 يونيو المقبل.

كما تم اعتماد فئات بطولة المبارزة، التي ستقام منافساتها في الصالة المغطاة بالنادي الأهلي خلال الفترة من 30 مايو وحتى الثاني من يونيو، بمشاركة 278 رياضياً من الجنسين من 27 دولة.

وتشمل منافسات المبارزة خمس فئات هي سلاح سيف المبارزة لفئة الرجال، سلاح الشيش لفئة الرجال، سلاح سيف المبارزة لفئة الفتيات، سلاح سيف المبارزة لفئة الرجال المواطنين، سلاح سيف المبارزة سلاح لفئة الفتيات المواطنات، كما تتضمن بطولة تحدي ناس الليلي أربع فئات هي: فئة الفردي رجال، فئة الفردي سيدات، فئة الفرق رجال، وفئة الفرق سيدات، حيث من المقرر أن يُغلق باب الاشتراك يوم بعد غد، على أن تُقام المنافسات يومي الأول والثامن من يونيو.

وتتضمن بطولة البادل تنس، ثلاث فئات هي: الفئة المفتوحة رجال، فئة المواطنين رجال، وفئة الفرق، وتنطلق البطولة رسمياً الليلة وتستمر حتى منتصف يونيو.

بينما تقام بطولة كرة السلة بالكراسي المتحركة خلال الفترة من الرابع وحتى 15 يونيو المقبل، بنادي دبي للمعاقين على أن تقام المباراة النهائية بصالة ند الشبا، في حين سيعلن خلال اليومين المقبلين عن تفاضيل منافسات كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية.

أرقام من الدورات السابقة

الدورة الأولى

المسابقات: الكرة الطائرة، وسباق الجري، وسباق الدراجات،

رياضة «بادل تنس» وكرة الصالات.

عدد المشاركين: 1500.

الدورة الثانية

المسابقات: الكرة الطائرة، وسباق الجري، وسباق الدراجات،

رياضة «بادل تنس» وكرة الصالات، والإسكواش.

عدد المشاركين: 3000.

الدورة الثالثة

المسابقات: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، بادل تنس،

سباق الدراجات الهوائية، سباق الجري،

والقوس والسهم، وكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة.

عدد المشاركين 4000.

الدورة الرابعة

المسابقات: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، بادل تنس،

سباق الدراجات الهوائية، سباق الجري،

القوس والسهم، كرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة.

عدد المشاركين: 4500.

 

تويتر