نصائح للاعبين بتناول التمر والموز وتجنب اللحوم الحمراء

«البطيخ والعسل» وصفة طبية لتأهل الأهلي والعين في آسيا

صورة

نصح استشاري وخبير التغذية، الدكتور أسامة اللالا، لاعبي الأهلي والعين باتباع برنامج غذائي خاص قبل خوضهم مباراتي إياب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا بعد غدٍ، الثالث من شهر رمضان، حتى لا يشعروا بالإعياء والإرهاق نتيجة الصيام، إذ يستضيف «الفرسان» نظيره الأهلي السعودي، ويستقبل العين خصمه الاستقلال الإيراني، مشيراً إلى «ضرورة الاهتمام بالعصائر الطبيعية قبل المباراة بساعتين، وأبرزها عصير البطيخ والعسل، للحصول على الطاقة اللازمة».

الإفطار النموذجي يوم المباراة

التمر والرطب عند الإفطار.

إراحة الجهاز الهضمي 15 دقيقة.

تناول السوائل (الشوربة التي تضم الذرة والخضراوات والبطاطا).

تناول الوجبة الأساسية (أزر أو معكرونة والسمك بكميات قليلة).

قبل المباراة بساعتين (عصير الموز مع العسل أو الجزر أو البرتقال أو البطيخ وتناول الكيك والتمر).

الأغذية المسموح بها في الإفطار الكربوهيدرات.

الأرز.

البطاطا المشوية.

السمك.

الموز.

البطيخ مع العسل.

السلطة الخضراء.

الأغذية والمشروبات المحظورة

اللحوم الحمراء.

شرب السوائل بكثرة عند الإفطار.

المشروبات الغازية.

مشروبات الطاقة.

الإكثار من الكافيين.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «يجب على الأجهزة الفنية والطبية في ناديي الأهلي والعين التجهيز لخوض المباراة في رمضان منذ وقت مبكر، بعمل نظام غذائي، وتهيئة اللاعبين ليوم المباراة وصيامهم، وذلك بتغيير مواعيد الوجبات لتكون مقاربة ليوم الصيام»، موضحاً أن «الدراسات العلمية أثبتت أن الصيام لا يؤثر بأي صورة في القدرات البدنية والذهنية للرياضيين، لكنْ هناك أمور عدة يجب اتباعها، حتى لا يشعر اللاعبون بالإعياء والإرهاق».

وأضاف أن «الخطوة الأولى مرتبطة بتوقيت المباراتين للفريقين، إذ ستقامان في توقيت متأخر، ما ينذر بأن يكون هناك خلل بالنسبة للجهاز العصبي للاعبين، لذلك يجب الاهتمام بمواعيد النوم للاعبين قبل يوم المباراة بمدة كافية».

وتابع: «وجبة السحور مهمة للغاية، ويجب أن تكون متوازنة، لأنها تؤثر في جاهزية اللاعبين، خصوصاً مع عدم تناولهم الطعام أو شرب الماء فترة طويلة، ويفضل تناول الفواكه والتركيز على الموز، أما وجبة الإفطار فيجب تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، الأولى هي أن يفطر اللاعبون بتناول التمر والرطب، ثم يحصلوا على راحة لمدة 15 دقيقة، والجزء الثاني يفضل أن يتناول فيه اللاعبون السوائل، متمثلة في الشوربة التي تضم الذرة والخضراوات، على أن تتبعها الوجبة الرئيسة بعد ذلك، والتي تشمل عدداً من الوجبات المفضلة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الأرز والمعكرونة والبطاطا والسمك والدجاج، وإن كان السمك أفضل، لسرعة هضمه، بينما يستطيع اللاعبون تناول الكيك والتمر بعد الإفطار بساعة ضمن الوجبات التي تمدهم بالطاقة».

وأكمل اللالا بأن «العصائر مفيدة للاعبين قبل خوض المباراة، وأبرزها عصير البطيخ والعسل، والموز مع العسل، أو الجزر أو البرتقال، وكلها عصائر غنية تمد اللاعبين بالطاقة اللازمة». في المقابل، حذر من تناول المشروبات الغازية، أو مشروبات الطاقة، إضافة إلى التقليل من المشروبات التي بها نسبة من الكافيين، بينما أكد أنه يجب الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء التي يصعب هضمها، كما أشار إلى ضرورة عدم شرب السوائل بكميات كبيرة عند الإفطار.

من جهته، أكد نائب رئيس اللجنة الطبية في اتحاد الكرة السابق د. عبدالله بارون أن خوض المباريات في شهر رمضان يحتاج إلى تعامل خاص من الأجهزة الفنية واللاعبين، مشيراً إلى أن التركيز يجب أن يكون على كيفية تعويض نقص السوائل الذي يعانيه اللاعبون نتيجة الصيام.

وقال بارون إن الاهتمام بوجبة السحور يعد الأهم بالنسبة ليوم المباراة لجميع اللاعبين، موضحاً: «شرب السوائل في وجبة السحور، وتجنب الوجبات التي تتضمن الأملاح، يسهمان بشكل كبير في عدم شعور اللاعبين بالتعب والإرهاق، مع ضرورة التركيز على الفواكه، والوجبات التي تكون غنية بالكربوهيدرات».

وتحدث عن وجبة الإفطار يوم المباراة، وقال: «من المفضل تناول المعكرونة والبيتزا والمشويات، بينما يجب الابتعاد عن البهارات واللحوم التي يصعب هضمها، بينما لا مانع من تناول الحلوى والسكريات التي تعوض ما فقده اللاعبون على مدار اليوم، وتمدهم بالطاقة قبل خوض المباراة».

وأشار بارون إلى أهمية النوم يوم المباراة، خصوصاً أنها تقام في توقيت متأخر على غير العادة، موضحاً أن هذا التوقيت يكون في الأساس توقيت نوم اللاعبين، لذلك يجب أن يحصل اللاعبين على أكبر قسط من الراحة، حتى يكونوا في كامل جاهزيتهم أثناء المباراة.

تويتر