أبرزها الفرص المهدرة أمام الراقي السعودي ونسبة الاستحواذ

6 مؤشرات تدق «جرس إنذار» للأهلي 29 الجاري

صراع للاستحواذ على الكرة بين حبيب الفردان وتيسير الجاسم. أ.ف.ب

عاد الأهلي بنتيجة جيدة بتعادله مع الأهلي السعودي بهدف لكل فريق في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، أول من أمس، باستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، ليصبح «الفرسان» بحاجة إلى تحقيق الفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب على استاد راشد، 29 الجاري، أو التعادل من دون أهداف، ليضمن التأهل إلى دور الثمانية للمرة الثانية في تاريخه بالبطولة.

كوزمين: نمتلك أفضلية في العودة

أشاد مدرب الأهلي، الروماني أولاريو كوزمين، بالنتيجة التي حققها «الفرسان»، مؤكداً أن تسجيل الأهلي هدفاً خارج أرضه، سيمنحه أفضلية نسبية في لقاء الإياب، الأسبوع المقبل، بدبي.

وقال في مؤتمر صحافي إن الأهلي كان بإمكانه تسجيل المزيد من الأهداف، لكن لم يتم استغلال الفرص التي حصل عليها اللاعبون، مشدداً على ضرورة تصحيح الأخطاء التي حدثت في الأيام المقبلة. دبي - الإمارات اليوم

ورغم التعادل إلا أن الأهلي كان بإمكانه تحقيق فوز مريح في الشوط الأول، ولم يستغل تقدمه بهدف سجله خميس إسماعيل في الدقيقة 20، وأهدى الأهلي السعودي التعادل من أول فرصة حقيقية في الدقيقة 38، قبل أن يصبح التعادل نتيجة جيدة بعد الضغط الكبير الذي فرضه «الراقي» في الشوط الثاني، في المقابل ستكون مباراة الإياب مفتوحة الاحتمالات مع أفضلية نسبية لـ«الفرسان» بإقامة المباراة على أرضه ووسط جمهوره، ولكن ستظل هناك ستة أرقام في مباراة الذهاب بمثابة «جرس إنذار» للأهلي، على النحو التالي:

1 الفرص المهدرة

كان بإمكان الأهلي تحقيق فوز كبير في الشوط الأول، بعد تقدمه بالهدف الذي سجله خميس إسماعيل، بضياع أربع فرص لا تضيع، إذ أهدر السنغالي، ماكيتي ديوب، فرصتين محققتين لمضاعفة النتيجة، بينما أضاع إسماعيل الحمادي وحبيب الفردان فرصتين في الشوط الثاني، كان تسجيل هدف واحد منهما كفيلاً بأن يعود «الفرسان» بفوز مريح قبل لقاء الإياب في دبي.

2 الاستحواذ

ظهر الأهلي، للمباراة الخامسة على التوالي في دوري أبطال آسيا، الأقل استحواذاً على الكرة أمام منافسيه، بعد تفوق الأهلي السعودي بنسبة استحواذ وصلت إلى 60% مقابل 40% للأحمر، وهو ما تكرر في مبارياته الأربع الأخيرة في دور المجموعات أمام التعاون، ذهاباً وإياباً، والاستقلال الإيراني ولوكوموتيف الأوزبكي، رغم فوز الأهلي على الأخير برباعية نظيفة، إلا أن لوكوموتيف كانت نسبة استحواذه على الكرة 66% مقابل 34% للأهلي، وهي ظاهرة غريبة على «الفرسان» تضعه تحت الضغط دائماً، ونجاحه في تعويضها بالهجمات المرتدة قد يعرقله إهدار الفرص السهلة.

3 نسبة التمريرات

تفوق الأهلي السعودي في عدد التمريرات بنسبة وصلت إلى 499 تمريرة، مقابل 341 تمريرة للأهلي، وكانت الغلبة لصاحب الأرض في نسبة التمريرات الصحيحة التي بلغت 87% مقابل 80% لـ«الفرسان».

4 تهديد المرمى

رغم أن الأهلي كان بإمكانه تسجيل أربعة أهداف أخرى في المباراة، إلا أنه في الوقت نفسه كاد يستقبل العدد نفسه، على الأقل، بعد الضغط الكبير الذي تعرض له الأحمر في آخر 15 دقيقة من الشوط الثاني، وظهر تفوق الفريق السعودي من خلال محاولة لاعبيه 23 مرة اختراق دفاع الأهلي مقابل خمس مرات فقط لـ«الفرسان».

5 استخلاص الكرة

أظهر النادي الأهلي السعودي تفوقاً كبيراً في نسبة استخلاص الكرة، بوصوله إلى نسبة نجاح 83.3% في محاولاته لاستخلاص الكرة، بينما بلغت نسبة نجاح لاعبي الأهلي 68.4% في استخلاص الكرة من لاعبي «الراقي»، وهو ما يوضح التركيز الكبير من المنافس وقوة الالتحام.

6 الركنيات

أثمر تفوق وضغط الأهلي السعودي على المستوى الهجومي عن حصوله على ست ركلات ركنية، مقابل ركنية واحدة حصل عليها الأهلي، ورغم نجاح ماجد ناصر والدفاع الأهلاوي في التعامل مع الركلات الركنية، إلا أنها تظل مصدر خطورة وقلق إذا تكررت في لقاء الإياب، خصوصاً أن الركلات الثابتة قد تحسم اللقاء والتأهل في ظل التقارب الكبير في المستوى بين الفريقين.

تويتر