الهاشمي: اللجنة ملتزمة بالتعاون مع «الوادا» لمحاربة الظاهرة

«المنشّطات» تبحث تطبيق قرار فحص اللاعبين خلال الساعات المقبلة

صورة

كشف رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، الدكتور أحمد الهاشمي، أن لجنته ستبحث في اجتماع مرتقب لها خلال الساعات المقبلة تطبيق القرار الاخير الذي أصدرته اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات بحرمان أي دولة لا تلتزم بتطبيق فحص المنشطات على رياضييها في جميع الالعاب الرياضية من المشاركة في أي بطولات أو منافسات خارجية أو استضافة أي حدث رياضي او بطولات على أراضيها اعتباراً من العام الجاري دون أي استثناء لأي دولة، مؤكداً حرص اللجنة على الالتزام بالقرارات التي تصدر عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والتعاون معها في القضاء على آفة المنشطات، كونها تهدد سلامة وصحة الرياضيين في مختلف ضروب الألعاب، لافتاً الى الدور الكبير الذي قامت به اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، خلال السنوات الماضية، في إطار خططها الرامية الى التوعية والتثقيف بمخاطر تعاطي المنشطات بالنسبة للرياضيين.

وقال الهاشمي لـ«الإمارات اليوم»: «لدينا في اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات اجتماع بهذا الخصوص لبحث الخطوات المقبلة التي يمكن اتخاذها على ضوء قرار «الوادا» القاضي بفرض شروط جديدة على دول العالم كافة، وإلزامية تطبيق فحص المنشطات في جميع الألعاب الرياضية».

«الجواز البيولوجي» براءة للرياضي

أكد الدكتور أحمد الهاشمي أن جواز السفر البيولوجي، الذي يتم تطبيقه من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، يعد بمثابة شهادة براءة للرياضي أو اللاعب الذي يحمله من تعاطي المنشطات، لافتاً الى أن هذا الجواز يثبت خلوّ جسم الرياضي الذي يحمله من تعاطي منشطات أو تناول أدوية ممنوعة دولياً.

وأضاف الهاشمي: «جواز السفر البيولوجي معمول به في كل دول العالم، لذلك فانه سيتم تطبيقه رسمياً ضمن حزمة القرارات الأخيرة التي اتخذتها (الوادا) من أجل مكافحة ظاهرة المنشطات على الصعيد العالمي».

وأضاف: «سنقوم في اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الخصوص، وهي الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية، بجانب الاتحادات الرياضية المختلفة، وغيرها من المؤسسات المختصة، وذلك في إطار حرص اللجنة على التواصل والتنسيق والتعاون المستمر مع كل الجهات المعنية بهذا الشأن».

وشدد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات على التعاون الكبير الذي تجده لجنته من الجهات كافة، بما يمكّنها من أداء عملها على أكمل وجه.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «الوادا» أصدرت، على هامش اجتماع لها عقدته في العاصمة السعودية الرياض، قراراً بحرمان أي دولة لا تلتزم بتطبيق فحص المنشطات على رياضييها من المشاركة في أي منافسات أو بطولات خارجية، وكذلك حرمانها من احتضان أي بطولات رياضية اعتباراً من العام الجاري، إذ أمهل القرار دول العالم كافة مهلة لمدة ثلاثة أشهر حتى مايو المقبل، للالتزام بتطبيق هذا القرار.

يذكر أن اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات أكدت، في أكثر من مناسبة، خلوّ المنافسات المحلية، خصوصاً بطولة دوري الخليج العربي لكرة القدم من أي منشطات في أوساط اللاعبين، إذ تقوم اللجنة بشكل دوري بفحص عينات اللاعبين في مختبرات خارجية معترف بها دولياً من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

تويتر