البوابتان «7» و«8» تمنحان أصحابهما انطلاقة مريحة

أنظار عشاق الخيل تترقب قرعة كأس دبي العالمي اليوم

«لونغ ريفير» و«سبيشال فايتر» ضمن الخيول الإماراتية المنافسة في كأس دبي العالمي. من المصدر

تسحب، عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، في مضمار ميدان، قرعة النسخة الـ22 من أمسية كأس دبي العالمي لسباقات الخيول، المقررة إقامتها السبت المقبل، لتحديد بوابات انطلاق الخيول المشاركة في الأشواط من الخامس إلى التاسع «الشوط الرئيس ـ كأس دبي العالمي» أغلى أشواط الخيل في العالم، البالغ إجمالي جوائزه 10 ملايين دولار، فيما يبلغ إجمالي جوائز السباق 30 مليون دولار.

وتبرز أهمية القرعة، كونها تمنح الخيول التي تأتي في البوابتين «7» و«8» أفضلية انطلاق مريحة، مقارنة بالخيول التي تضعها القرعة في بوابات قريبة من الحافتين الداخلية والخارجية، خصوصاً البوابتين الأولى والأخيرة.

وكانت اللجنة المنظمة للسباق أقامت، أول من أمس، قرعة الأشواط الأربعة المساندة، عبر الشوط الافتتاحي «غودولفين مايل» المخصص للخيول المهجنة الأصيلة «جروب 2» لمسافة 1600 متر رملي، إلى جانب الشوط الثاني «دبي كحيلة كلاسيك» المخصص للخيول العربية الأصيلة «جروب 1» لمسافة 2000 متر رملي، بالإضافة للشوطين الثالث والرابع المخصصين للخيول المهجنة الأصيلة «جروب 2»، المتمثلة في «كأس دبي الذهبي» لمسافة 3200 متر عشبي، و«ديربي الإمارات» لمسافة 1900 متر رملي.

وتعد الأشواط التسعة المكونة لأمسية «كأس دبي العالمي» الأغلى والأشهر عالمياً، وتستقطب في كل عام نخبة من أقوى الخيل على العالم، بالصورة ذاتها التي تشهدها النسخة الحالية وسط مشاركة 117 جواداً تمثل 13 دولة.

وتتجه الأنظار، اليوم، إلى حفل استكمال مراسم القرعة، لبقية الأشواط «من 5 وحتى 9»، التي خصصت جميعها للخيول المهجنة الأصيلة «جروب 1» الأعلى تصنيفاً على العالم، من أبرزها الشوط الرئيس «كأس دبي العالمي»، المقام على المضمار الترابي لمسافة 2000 متر، بمشاركة 14 من أقوى الخيول، تتقدمها منافسة تقليدية بين الخيول الإماراتية والأميركية على انتزاع اللقب.

وتحمل أربعة خيول الآمال الإماراتية في حصد اللقب الـ11 بتاريخ السباق، متمثلة في «لونغ ريفير» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي حل في الرابع من الجاري بطلاً للجولة الختامية من «تحدي آل مكتوم»، التي تعد بمثابة البروفة المصغرة لكأس دبي العالمي، بجانب وصيفه في السباق ذاته «سبيشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يسجل مشاركته الثانية في الكأس عقب حلوله رابعاً العام الماضي، بالإضافة إلى «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، وصيف نسخة 2016، وأخيراً ممثل غودولفين «موف آب» بإشراف المدرب الخبير سعيد بن سرور، صاحب سبعة ألقاب في كأس دبي العالمي.

وعلى الجانب الآخر، تحمل خمسة جياد الآمال الأميركية لتكرار سيناريو «كاليفورنيا كروم» بطل 2016، والتطلع لمعادلة الرقم القياسي للخيول الإماراتية بعدد مرات الفوز، والبالغ 10 انتصارات.

ويتقدم المصنف الأعلى على العالم الجواد «أروغيت» المتوج في عام 2016 بلقب حصان العام للسباقات الأميركية، عقب فوزه بسباق «بريديز كاب كلاسيك»، الذي أعقبه مطلع العام الجاري الفوز بلقب سباق «بيغاسوس» الدولي الأميركي في نسخته الأولى، خصوصاً أن هذين الانتصارين أتيا على حساب بطل كأس دبي العالمي للعام الماضي «كاليفورنيا كروم».

وتتجدد الآمال الأميركية مع كل من «هبورتشينتي»، الذي شارك العام الماضي في «مونديال دبي» وحل ثالثاً، بجانب كل من «نيوليثيك» و«كين آيس» و«غن رنر» الساعية إلى اللقب الأول في أمسية دبي، والذي سيكفل لها الجائزة المالية السخية المخصصة للمركز الأول البالغة ستة ملايين دولار.

كما تعد نسخة 2017 الأكبر من حيث مشاركة الخيول اليابانية، وسط وجود 20 جواداً، من ضمنها أربعة جياد تطمح إلى تكرار إنجاز الفرس «فيكتوار بيسا» الفائزة بنسخة كأس دبي العالمي 2011، ومن أبرزها الجواد الخطير «لاني» الذي يعود إلى أمسية الكأس للعام الثاني على التوالي، مع طموح أكبر بعد أن حقق العام الماضي لقب شوط «ديربي الإمارات»، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 1900 متر ترابي.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر