«المحترفين» تعاقدت معها رسمياً لمدة 6 أسابيع

شركة عالمية لتقنين الإنفاق المالي في الأندية المحترفة

من اجتماع لجنة دوري المحترفين ومسؤولي شركة «ديلويت». من المصدر

أعلنت لجنة دوري المحترفين لكرة القدم، أمس، عن تعاقدها مع شركة عالمية مختصة في مجال الاستشارات بطلب من الأندية، للبدء في تقييم وتقنين عملية الصرف المالي للأندية الـ14 المحترفة، إذ ستكون مدة العقد وفقاً للمدير التنفيذي للجنة بالإنابة، وليد إبراهيم الحوسني، ستة أسابيع، تقوم خلالها الشركة بتقييم عملية الصرف الخاصة بالأندية وتقديم مقترحات بشأنها الى اللجنة، ومن ثم عرضها على الأندية الأعضاء في يونيو المقبل، قبل أن تعرض مجدداً على المكتب التنفيذي تمهيداً لاعتمادها وفقاً للإجراءات المتبعة في مثل هذه الأمور.

وقال الحوسني في تصريحات صحافية عقب توقيع العقد مع شركة «ديلويت» إن «الهدف الرئيس من التعاقد مع هذه الشركة هو قيامها بوضع آلية لتقنين وترشيد عملية الصرف المالي للأندية وربطه بآلية الترخيص التي تتبعها لجنة دوري المحترفين بمنح التراخيص للأندية المحترفة، بحيث يتم ربط الصرف المالي للأندية بالإيرادات، فمثلاً إذا كان دخل نادٍ يبلغ 100 مليون درهم أو مليار درهم عليه أن يقوم بصرفه في حدود الإيرادات الخاصة به، وعند ذلك فإن لا أحد سيحاسبه».

واجبات الشركة

- تقديم دراسة أو مقترحات محدّدة للجنة دوري المحترفين.

- مساعدة الأندية في زيادة مصادر دخلها.

- تعريف الأندية بآليات جديدة في ترشيد الإنفاق.


• شركة «ديلويت» تعتبر الاستشاري الخاص للدوريّين الأوروبي والإنجليزي والأندية.

يذكر أن مسؤولين رياضيين كانوا قد حذروا من الإنفاق الكبير في الأندية، والذي وصل إلى أرقام مالية كبيرة، إذ بلغ عند بعضها 500 مليون درهم سنوياً، ما يهدد إمكانية استمرار هذه الأندية في المنافسة، ويؤثر سلباً في مستقبلها واستمراريتها، حتى أن بعضها بات مهدداً بالإفلاس المالي نظراً للمديونيات المتراكمة عليه».

وأضاف الحوسني أن «الاجتماع مع مسؤولي الشركة كان مثمراً، خصوصاً أنها شركة مختصة في عملية الاستشارات العالمية، ولها باع طويل في مجال الرياضة، وهي الاستشاري الخاص لكل من الدوري الأوروبي والانجليزي، والعديد من الأندية والدوريات على مستوى العالم».

وأشار الحوسني الى أنهم طلبوا من الشركة مساعدتهم في كيفية مساعدة الأندية على زيادة مصادر دخلها.

وأوضح أن «الشركة ستقوم بتقديم دراسة او مقترحات محددة للجنة دوري المحترفين بشأن عملية ترشيد الانفاق المالي للأندية، وبناء على هذه المقترحات فان اللجنة ستقف بدورها على عملية الأشياء التي يمكن اضافتها أو تطويرها في هذا الخصوص».

وتمت مراسم توقيع العقد مع الشركة في مقر اتحاد كرة القدم في دبي، بحضور نائب رئيس اتحاد الكرة، رئيس لجنة دوري المحترفين، عبدالله ناصر الجنيبي، ومسؤولي الشركة المعنية.

وتابع «في تقديري أن هذه الخطوة إيجابية وتساعد الأندية في عملية زيادة مصادر دخلها، وكذلك في عملية ترشيد الإنفاق».

وأكمل «كما هو معروف فان لدينا في لجنة دوري المحترفين معايير محددة إذا لم يلتزم بها النادي لن يتم منحه الترخيص للعب في دوري المحترفين، وأهم بندين في هذه المعايير هما التزامات الأندية تجاه لاعبيها، وكذلك مع موظفيها ومنسوبيها، ولذلك فإن خطوة التعاقد مع شركة مختصة في هذا المجال جاءت بطلب من الأندية، ولذلك فإن هذا المشروع خاص بالأندية المحترفة، لكنه من الممكن أن يتطور، ويكون اتحاد الكرة طرفاً فيها».

من جهته، رحّب سفير الدوري الاماراتي، السير ريتشارد بفكرة التعاقد مع شركة متخصصة في هذا المجال لتقييم عملية الصرف المالي للأندية، واصفاً هذه الخطوة بانها جاءت متزامنة مع النقلة الجديدة التي يشهدها الدوري الاماراتي الذي يتصدر حالياً ترتيب الدوريات المحترفة في آسيا، عقب تصنيفه أخيراً من قبل الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، ويجب أن يحافظ على هذه الصدارة من الناحية الفنية وفي مختلف المعايير الأخرى.

وأضاف أن «الهدف من الخطوة التي قامت بها لجنة دوري المحترفين ليس عملية رقابة مالية على الأندية، وإنما العمل معها سوياً وفقاً لمعايير محددة تجنب الأندية الدخول في مديونيات مالية».

تويتر