12 مباراة فقط انتهت بالفوز من أصل 45

«مونديال الأذكياء» بالشارقة يسجل رقماً جديداً في نسبة التعادلات

سالم عبدالرحمن تعادل أمام الصينية هوييفان. من المصدر

سجّلت بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج، التي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، بمشاركة أفضل 18 لاعباً على مستوى العالم، رقماً جديداً في نسبة التعادلات التي تشهدها مباريات البطولة، لم يسبق أن شهدته أي نسخة من قبل.

وقد حققت البطولة 33 تعادلاً من أصل 45 مباراة، جرت حتى الجولة الخامسة من البطولة، التي انتهت أول من أمس، في حين انتهت 12 مواجهة فقط بالفوز، وهو رقم انفردت به البطولة بحسب تقارير الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكانت نتائج التعادل هي المُسيطرة على معظم الجولات المنقضية، إذ برزت حالات التعادل في الجولة الثالثة، التي انقضي منها ثماني مواجهات بالتعادل، في حين تحقق الفوز في مباراة واحدة فقط.

وشهدت الجولة الأولى ستة تعادلات، ومثلهما في الجولة الثانية، وسبعة تعادلات في الجولة الرابعة، وستة في الجولة الخامسة.

• التعادلات الكثيرة تعكس مدى قوة المنافسات ورغبة كل اللاعبين في عدم الخسارة.

وقال الحكم الدولي الإماراتي مستشار اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي للشطرنج، سلطان علي الطاهر، إن التعادلات التي جاءت في نسخة الشارقة تُعد دليلاً على قوة المنافسات التي تشهدها المباريات.

مضيفاً لـ«الإمارات اليوم»: «لايزال الترقب والحذر مسيطرين على طاولات الكبار في أغلب المباريات، وهذه الظاهرة تعكس مدى قوة المنافسات ورغبة كل اللاعبين في عدم الخسارة، لذلك شاهدنا معظم المباريات تطول فترة إقامتها لتصل إلى سبع ساعات وأكثر، وهذا ما يزيد من الإثارة في البطولة».

ولفت: «رغم أن البطولة قد انقضى منها خمس جولات، إلا أن مؤشرات هوية البطل لم تتحدد بعد، وسيبقى الباب مفتوحاً أمام الجميع للفوز باللقب، وهذا هو سر الإثارة التي تشهدها البطولة حالياً».

وكان اللاعب الإماراتي، سالم عبدالرحمن، قد انضم إلى ركب اللاعبين أصحاب التعادلات، إذ حقق ثالث تعادل له على التوالي أمام منافسته بطلة العالم للسيدات، الصينية هوييفان، في الجولة الخامسة من البطولة.

وفي إطار مباريات الجولة ذاتها، تعادل على الطاولة الأولى الأستاذ الدولي الكبير، الهنغاري شهريار مامدياروف، مع الأميركي ناكامورا، كما تعادل على الطاولة الثانية، الفرنسي مكسيم فاشير لاغراف، مع الأرميني ليفون آرونيان، كما انتهى لقاء الطاولة الثالثة بين الصيني دينغ لارين، ومنافسه الروسي نيبوماتشيلي، بالتعادل، وتعادل كذلك الإسباني فاليخو بونس مع الصيني لي تشاو.

وفاز بطل العالم للشطرنج السريع عام 2013، الروسي غريتشوك، على الأوكراني بافل اليانوف، كما شهدت الطاولة الخامسة عودة الإنجليزي، مايكل آدامز، إلى مقعد الوصافة، متساوياً مع الروسي غريتشوك بثلاث نقاط لكل منهما، بعد فوزه على النرويجي جون هامر.

تويتر