سلطان الحمادي من لاعب كرة إلى حكم درجة أولى

«رافشان الإمارات»: أول مباراة أدرتها بعُمر 20 عاماً

سلطان محمد صالح الحمادي. تصوير: إريك أرازاس

كشف حكم كرة القدم، سلطان محمد صالح الحمادي، أنه بدأ مسيرته في كرة القدم لاعباً في نادي الشعب منذ كان عمره ثماني سنوات، وتدرج في فرق النادي المختلفة حتى وصل إلى فريق الرديف، مشدداً على حبه الكبير للتحكيم الذي جعله يعتزل اللعب في سن مبكرة، مؤكداً أنه ليس نادماً على التحول من لاعب كرة إلى حكم، خصوصاً بعد ما وجده من متعة كبيرة في الصافرة، مشيراً إلى أن البعض يطلق عليه لقب «رافشان الإمارات» نظراً إلى تشابه أسلوب إدارة المباريات بينه وبين الحكم الدولي، الأوزبكي رافشان ارماتوف، الذي يعتبر من أفضل الحكام في آسيا.

وقال سلطان الحمادي لـ«الإمارات اليوم»: «دخلت مجال التحكيم في موسم 2008-2009، وكان عمري وقتها 20 عاماً، وكانت أول مباراة أديرها في دوري المحترفين وأنا مازلت حكم درجة ثانية، جمعت فريقي الأهلي وبني ياس في موسم 2010 -2011».

سلطان الحمادي:

• «أطمح إلى الشارة الدولية وإدارة مباريات في مونديال قطر».

• «لست نادماً على التحول من لاعب كرة إلى حكم».

واعتبر الحمادي أن جهاز التواصل بين الحكام سهّل عليهم عملية إدارة المباريات، مشيراً إلى أنه في حال وقع أحد الطاقم التحكيمي للمباراة في أي خطأ فإن بقية زملائه يدعمونه معنوياً من دون أن يشعر بهم أحد في الملعب.

وأضاف الحمادي (27 عاماً): «عائلتي رياضية، ووالدي كان أكثر المشجعين لي على دخول مجال التحكيم، لكونه كان أيضاً حكماً سابقاً، لكنه ترك التحكيم في كرة القدم وتحول ليصبح حكماً في ألعاب القوى قبل اعتزاله».

وأشار الحمادي إلى أنه معجب كثيراً بأسلوب الحكم الدولي السابق، علي حمد، مؤكداً أنه يطمح إلى الحصول على الشارة الدولية، ويفكر أيضاً في وجود صافرته بمونديال 2022 في قطر.

وأكد سلطان الحمادي أنه واجه في بداية مشواره بعض الصعوبات، لكن وقفة كبار قضاة الملاعب في ذلك الوقت معه، خصوصاً الحكم الدولي السابق نائب رئيس لجنة الحكام السابق، علي حمد، كانت دائماً تشجعه وتحفزه معنوياً على الاستمرار، مشيراً إلى أنه يحظى أيضاً حالياً بدعم كبير من كبار الحكام، لاسيما الحكم الدولي، محمد عبدالله حسن، من خلال النصائح التي يقدمها له قبل إدارته لأي مباراة.

وعن طريقة تعامله مع النجوم الكبار في الدوري، أكد الحمادي أنه يتعامل مع اللاعبين الكبار بنجوميتهم من دون أن يؤثر ذلك في القرارات الإدارية والفنية أثناء قيادته للمباريات، معتبراً أن دوري الخليج العربي يذخر بعدد كبير من النجوم الكبار واللاعبين المميزين، مشيراً إلى أنه اعتاد قبل إدارة كل مباراة تسند إليه، قراءة لاعبي الفريقين لمعرفة طريقتهم، والتعرف على أكثر اللاعبين إثارة للمشكلات في الملعب، من أجل التعامل معهم واحتوائهم بطريقة خاصة، لضمان السيطرة على المباراة.

وكشف الحمادي أنه يشجع عالمياً فريق برشلونة الإسباني ومعجب كثيراً بالنجم الفرنسي تيري هنري. واعتبر الحمادي فرصة المنتخب الوطني في التأهل لمونديال روسيا كبيرة جداً، وأن مدرب المنتخب، مهدي علي، قادرة على قيادة الأبيض لتحقيق حلم الإمارات بالوجود في المونديال المقبل.

تويتر