أبرزها غياب فرق الإمارات وارتفاع كلفة تنظيم الحدث

6 مشاهد غير مسبوقة في تاريخ «سلة دبي»

الحكمة اللبناني تفوق على منتخب مصر أول من أمس «81-75». الإمارات اليوم

سجلت النسخة الحالية من بطولة دبي الدولية لكرة السلة، الـ28، مجموعة من المشاهد التي تحدث للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، والتي تقام منافساتها حالياً في صالة النادي الأهلي بدبي، وتختتم يوم السبت المقبل.

وبرزت في البطولة، التي انطلقت الجمعة الماضية، ستة مشاهد لافتة، تمثلت في ارتفاع كلفة الاستضافة لتسجل رقماً قياسياً تخطى حاجز 2.8 مليون درهم، فضلاً عن وجود ثلاثة أندية لبنانية للمرة الأولى، وعدم وجود ممثل للإمارات ضمن قائمة الفرق المشاركة، بالإضافة إلى ظهور اللغة الأرمينية بين مدرجات البطولة، ووجود لاعبين دفعة واحدة تخطى طولهما 220 سم، وآخرها تهديد فريق الهومنتمن بالانسحاب من البطولة، قبل أن يتوجه الأخير ممثلاً بلاعبيه والجهاز الفني بالاعتذار.

ويشارك في البطولة سبعة فرق، هي: منتخب مصر، وسلا المغربي، ومايتي سبورت الفلبيني، وبول أبوف أول الأميركي، بجانب ثلاثة فرق لبنانية، هي: حامل اللقب الحكمة، وبطل نسخة 2015 الرياضي، والهومنتمن.

1- كلفة الاستضافة

كشف رئيس مجلس إدارة «سما»، الشركة المروجة والمالكة لحقوق سلة دبي، عوض سامي، أن النسخة الحالية هي الأعلى بتاريخ البطولة من حيث ارتفاع كلفة التنظيم، بعد أن سجلت 2.8 مليون درهم، بزيادة قدرها 700 ألف درهم عن نسخة العام الماضي.

يوم لبناني بامتياز

حققت الفرق اللبنانية العلامة الكاملة، أول من أمس، ضمن الجولة الخامسة، حيث فاز الرياضي على «بول أبوف أول» «95-72»، قبل أن ينعش الهومنتمن آماله ببلوغ المربع الذهبي بالفوز الثاني على مايتي سبورت الفلبيني «100-93»، وحصد حامل اللقب الحكمة انتصاراً صعباً على منتخب مصر بنتيجة «81-75».


مباريات الخميس

• سلا المغربي X منتخب مصر 17:00

• الحكمة اللبناني X الهومنتمن اللبناني 19:00

• مايتي سبورت الفلبيني X بول أبوف أول الأميركي 21:00

2- غياب ممثل محلي

مثل اعتذار ناديي الشباب والأهلي عن المشاركة، تحت ذريعة الإصابات، وعدم القدرة على إيجاد محترف ثانٍ يعزز صفوف الفريق، ظاهرة غير مسبوقة في البطولة التي يعود تاريخها لعام 1989، وتعد البطولة الأعرق والأكثر استمرارية على صعيد القارة الآسيوية، التي تحرص في كل عام نخبة الأندية العربية والآسيوية على الوجود فيها.

3- مشاركة لبنانية قياسية

لم يسبق في تاريخ البطولة وجود ثلاثة أندية لبنانية دفعة واحدة ضمن قوائم الفرق المشاركة، خصوصاً أن الرياضي والحكمة من أكثر الأندية اللبنانية وجوداً، إلا أن حرص الهومنتمن على تسجيل ظهوره الأول، منح النسخة الـ28 ظاهرة جديدة.

4- لاعبون عمالقة

رقم قياسي جديد حفلت به سلة دبي، على صعيد عامل الطول، بعد أن سجلت وجود لاعبين تخطى طولهما حاجز 220 سم، مع المصري حمد فتحي (227 سم)، الذي يعد اللاعب الأطول بتاريخ البطولة، بجانب دولي المنتخب السوري ولاعب الرياضي الحالي عبدالوهاب حموي البالغ من الطول «221 سم».

5- اللغة الأرمينية

مثل ظهور الهومنتمن ظاهرة جديدة على صعيد جمهور البطولة، لاعتماد مشجعي الفريق وقبيل انطلاق كل مباراة على ترديد نشيد النادي باللغة الأرمينية الأم، فضلاً عن أهازيج وكرنفالات يقدمونها خلال المباريات باللغة ذاتها.

7- تهديد بالانسحاب ثم الاعتذار

واصل الهومنتمن ضرب الأرقام القياسية، بعد أن هدد الفريق عقب خسارته مساء الإثنين الماضي، بفارق نقطة أمام سلا المغربي «90-91»، بالانسحاب من البطولة، نظراً لاعتراضه على القرارات التحكيمية، قبل أن يتجه أعضاء الفريق أول من أمس، بتقديم اعتذار رسمي لرئيس اللجنة المنظمة العليا اللواء إسماعيل القرقاوي، عن ما بدر من تصرفات وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي بحق البطولة.

تويتر