خاض مباراة «ماراثونية» استمرت 7 ساعات أمام الإنجليزي مايكل آدامز

سالم عبدالرحمن يخسر ضربة البداية في «مونديال الشطرنج»

صقر بن محمد القاسمي يُعطي إشارة بدء منافسات بطولة العالم للشطرنج. من المصدر

تعثر الأستاذ الدولي الكبير، الإماراتي سالم عبدالرحمن، في ضربة البداية لبطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج، التي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج حتى 28 الجاري، بمشاركة أفضل 18 لاعباً على مستوى العالم.

28

الجاري موعد ختام بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج، التي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج.

وخسر عبدالرحمن أمام الأستاذ الدولي الكبير، الإنجليزي مايكل آدامز، بعد مباراة ماراثونية استمرت لما يقارب سبع ساعات في الجولة الأولى من البطولة، استطاع في نهايتها البطل الإنجليزي حسم النتيجة لمصلحته.

وكان الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس المجلس الرياضي بالشارقة، قد أعطى إشارة البدء لانطلاق البطولة، بحضور الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ورئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، كريسان اليامجانوف.

وتمكن المصنف الأول على البطولة، الأستاذ الدولي الكبير الفرنسي مكسيم فاشيير لاغراف، من الفوز على الأستاذ الدولي الكبير الصيني لي تشاو، ليظفر بذلك بنقطته الأولى في البطولة.

وعلى الطاولة الثانية، كان التعادل هي الحصيلة النهائية للقاء الأستاذين الدوليين الكبيرين، الأرميني ليفون آرونيان، والروسي توماشوفسكي، اللذين اتفقا على تقاسم نقطة المباراة بعد النقلة 22، كما تعادل الأستاذان الدوليان الكبيران الأميركي هيكارو ناكامورا، والروسي ديمتري ياكوفينكو، وعلى الطاولة الرابعة تعادل الأستاذ الدولي الكبير الأذري شهريار مامدياروف، مع منافسه الأستاذ الدولي الكبير الإسباني فاليخو بونس، رغم أفضلية الأخير في النقلة 12، إلا أنه لم يستطع أن يُنهي المواجهة لمصلحته.

وتمكّن الأستاذ الدولي الكبير المجري ريتشارد رابورت، الملقب بالحصان الأسود في العديد من بطولات الأساتذة السابقة، من تحقيق الفوز الثاني في جولة الافتتاح، بعد تخطيه عقبة منافسه الصيني دينغ لارين المصنف الخامس على البطولة، في مباراة تكتيكية مثيرة ارتكب فيها الصيني خطأً فادحاً في النقلة 34، تمكن بعدها المجري من التحكم في دفة المباراة مجبراً خصمه على الاستسلام، وعلى الطاولة السادسة تعادل الأستاذ الدولي الكبير الروسي ريزانتسييف، مع الأستاذ الدولي الكبير الأوكراني بافل اليانوف، بعد اتفاقهما على تقاسم نقطة المباراة في النقلة 32.

بينما كانت نتيجة التعادل هي السائدة على الطاولتين الثامنة والتاسعة، إذ التقى الأستاذ الدولي الكبير الروسي نييبو ماتشيلي، ببطلة العالم للسيدات الأستاذة الدولية الكبيرة الصينية، هوييفان، كما التقى الأستاذ الدولي الكبير الروسي غريتشوك، بالأستاذ الدولي الكبير جون هامر.

وسيخوض سالم عبدالرحمن مواجهته الثانية في البطولة أمام نظيره الصيني الأستاذ الدولي الكبير دينغ ليرين.

تويتر