«التمييز» تبتّ في طلب النصر إلغاء عقوبة إيقاف اللاعب

5 حقائق قانونية تدعم إنهاء «قضية فاندرلي» اليوم

قضية فاندرلي شغلت الشارع الرياضي لفترة . تصوير: أسامة أبوغانم

تبحث لجنة التمييز، المشكّلة من هيئة التحكيم الرياضي في اتحاد كرة القدم، خلال اجتماعها، اليوم، في مقر الاتحاد بدبي، البت في الطعن المقدم من نادي النصر ضد قرار لجنة الاستئناف، القاضي بإلغاء عقوبة إيقاف لاعبه فاندرلي 10 مباريات، وتغريمه 200 ألف درهم، بعد شكوى تقدم بها نادي العين في هذا الخصوص، على خلفية جنسيته الإندونيسية، إذ ينتظر أن تشهد هذه الجلسة المرافعة النهائية في القضية، تمهيداً لإصدار الحكم النهائي فيها بعد الاستماع للإفادات القانونية لطرفي النزاع، وهما النصر والعين.

الحقائق القانونية الـ 5

قرار هيئة التحكيم برفض شكوى العين ضد نتيجة مباراته مع النصرفي ربع نهائي كأس رئيس الدولة.

تعرض النصر لعقوبة مزدوجة من قبل اتحاد الكرة والاتحاد الآسيوي.

إكمال اللاعب لفترة الإيقاف الآسيوية المقررة بحقه وفقاً لهيئة التحكيم.

اعتبار قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين نهائياً لا يجوز الطعن فيه.

رفض هيئة التحكيم الطلبات الـ7 المقدمة من نادي العين.

ويسبق جلسة لجنة التمييز، قيام ناديي العين والنصر، بتبادل المذكرات القانونية بينهما، بعدما كانت اللجنة قد طلبت منهما ذلك خلال جلستها السابقة، التي قررت خلالها تأجيل الفصل في إيقاف عقوبة اللاعب مؤقتاً بطلب من نادي النصر.

وتبرز خمس حقائق قانونية تدعم إمكانية إنهاء قضية فاندرلي وإسدال الستار على أحداثها التي شغلت الوسط الرياضي لفترة طويلة، تتمثل في القرار الذي أصدرته هيئة التحكيم الرياضي أول من أمس، القاضي برفض شكوى العين ضد قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، الخاصة بقيد اللاعب، لعدم اختصاصها في نظر الدعوى، ثم رفض شكوى العين وعدم اختصاصها في القضية، وتعرض نادي النصر لعقوبة مزدوجة بحقه من قبل اتحاد الكرة والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وإكمال اللاعب وفقاً لقرار هيئة التحكيم لفترة الإيقاف المقررة بحقه من قبل الاتحاد الآسيوي على خلفية جنسيته الإندونيسية، واعتبار أن قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين بقيد اللاعب نهائياً لا يجوز الطعن فيه، ورفض هيئة التحكيم الطلبات السبعة التي كان قد تقدم بها نادي العين في دعواه في هذه القضية.

وكان نادي النصر قد تنازل خلال الجلسة الماضية عن طلبه المستعجل من اللجنة بإيقاف تنفيذ العقوبة المقررة بحق لاعبه فاندرلي، التي أصبحت سارية المفعول عقب صدورها من قبل لجنة الاستئناف برئاسة المستشار عبدالرحمن لوتاه.

وغاب فاندرلي عن المشاركة مع العميد في مباراته الأخيرة أمام العين في الجولة 17 لدوري الخليج العربي التي انتهت بفوز الزعيم بثلاثة أهداف دون رد.

وكانت هيئة التحكيم الرياضي في اتحاد كرة القدم، قد قررت خلال اجتماعها، أول من أمس، بمقر الاتحاد في دبي، برئاسة القاضي علي شامس، بالإجماع، رفض شكوى العين ضد لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين الخاصة، بداعي عدم قانونية قيد لاعب النصر، البرازيلي فاندرلي، لعدم اختصاصها في القضية، ما يعني تثبيت تأهل النصر لملاقاة حتا في نصف نهائي كأس رئيس الدولة.

وتعاقد النصر مع فاندرلي خلال الموسم الكروي الحالي قادماً من نادي الشارقة، وشكل انضمامه للعميد دفعة كبيرة للفريق، بعدما ظهر بمستوى كروي متطور قبل أن تتم إثارة قضية التزوير التي تطورت آسيوياً ومحلياً.

يذكر أن رئيس لجنة التمييز القاضي علي شامس، كان قد أكد من قبل أن الحكم النهائي بشأن الطعن المقدم من نادي النصر بخصوص عقوبة الإيقاف بحق لاعبه، سيصدر خلال جلسة اليوم في حال كانت القضية جاهزة للبت فيها بصورة نهائية.

وتشكلت لجنة التمييز الخاصة بنظر هذه القضية برئاسة القاضي علي شامس، وعضوية محكمين هما الدكتور أحمد سليمان وفيصل الحازمي، بجانب مقرر اللجنة أحمد عبداللطيف المرزوقي.

وينتظر أن تكون جلسة اليوم للجنة التمييز مفتوحة أمام وسائل الإعلام.

تويتر