جوائزها 130 ألف يورو

«الشارقة الثقافي للشطرنج» يستضيف بطولة العالم للأذكياء

خلال المؤتمر الصحافي أمس. من المصدر

يستضيف نادي الشارقة الثقافي للشطرنج بطولة العالم للجائزة الكبرى للأذكياء، خلال الفترة من 17 إلى 28 من فبراير الجاري، التي تقام بمشاركة 18 لاعباً من المصنفين الأوائل عالمياً، يتقدمهم الأستاذ الدولي الإماراتي، سالم عبدالله، الذي بات أول لاعب عربي وخليجي يشارك في تلك البطولة، التي تقام سنوياً على أربع مراحل، وفي مدن مختلفة حول العالم.

قائمة اللاعبين المشاركين في البطولة

1- سالم عبد الرحمن- الإمارات.

2- بيتر سفيدلر- روسيا.

3- آنيش غيري- هولندا.

4- بافيل إليانوف- أوكرانيا.

5- هيكارو ناكامورا- أميركا.

6- ليفون أرنونيان- أرمينيا.

7- دينغ ليرين- الصين.

8- ماكسيم لاغراف- فرنسا.

9- الكسندر غريشوك- روسيا.

10- هاريكريشنا- الهند.

11- شاخريار- أذربيجان.

12- جاكوفينكو- روسيا.

13- آدامز مايكل- إنجلترا.

14- توماشيفسكي- روسيا.

15- لي تشاو- الصين.

16- راجابوف- أذربيجان.

17- إناركييف- روسيا.

18- فرانسيسكو بونس- إسبانيا.

وتبلغ الجوائز المالية المقدمة للفائزين في هذه البطولة 130 ألف يورو، يحصل الفائز بالمركز الأول منها على 20 ألف يورو.

وعقد نادي الشارقة للشطرنج مؤتمراً صحافياً عالمياً، أمس، بحضور الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، والشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس نادي الشارقة للشطرنج، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، جورج ماكروبولوس، كما وجد عدد من الشخصيات الرياضية في مجلس الشارقة الرياضي، تقدمهم الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي، عبدالعزيز النومان.

وقال الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا: «نفخر في الشارقة بأن نكون أول مدينة عربية وفي الشرق الأوسط تستضيف هذه البطولة، وهذا الأمر لم يتحقق مصادفاً أو مجاملة، وإنما جاء بفضل الرصيد الهائل من الاحترام والتقدير، الذي تتمتع به دولة الإمارات، والشارقة على وجه الخصوص، لدى الاتحاد الدولي للشطرنج، بفضل العمل المميز الذي قدمه النادي باستضافته العديد من البطولات العالمية، وفي طليعتها بطولة العالم للجائزة الكبرى للسيدات في عام 2014، التي كانت بمثابة وثيقة معتمدة من الاتحاد الدولي بأننا نملك القدرات والكفاءات الإدارية التي تؤهلنا لتنظيم هذا الحدث، الذي يضم كوكبة من النجوم العالميين».

مضيفاً: «إننا لم نُحقق ما وصلنا إليه من نجاحات عالمياً إلا بفضل الدعم السخي الذي يُقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للنادي ولجميع العاملين في أسرة الشارقة، وكذلك حصلنا على دعم مميز أيضاً من مجلس الشارقة ومن الرعاة، واليوم نحن في الشارقة نجني ثمار العمل الجماعي بتسطير اسم الإمارة الباسمة كأول مدينة عربية تستضيف هذه البطولة».

وقال الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي، إن مجلس الشارقة يقف داعماً قوياً خلف كل الأحداث والمناسبات التي تُبرز اسم الإمارة عالمياً، وترفع علم الدولة في مثل هذه الاستحقاقات.

مضيفاً: «نحن على ثقة بأن الشارقة، عاصمة الثقافة العالمية، ستقدم للعالم بطولة لن تُنسى، وستظل خالدة في أذهان الجميع»، لافتاً إلى أن «كل الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث قد تم الترتيب لها منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر من أجل إنجاحها».

وأبدى نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، جورج ماكروبولوس، إعجابه بما يضمه نادي الشارقة من بنية أساسية تجعله في طليعة الأماكن المؤهلة لاستضافة البطولات العالمية. وقال: «لقد عمدنا إلى اختيار الشارقة لإقامة المرحلة الأولى من البطولة التي ستقام بعد ذلك في كل موسكو وجنيف وإسبانيا، ثقة بالإمكانات الموجودة هنا»، مشدداً على أن النسبة المتوقعة لمشاهدة هذه البطولة لن تكون قليلة، إذ إن لدى الاتحاد الدولي إحصائية تؤكد أن 600 مليون شخص حول العالم يمارسون تلك اللعبة ويشاهدونها عبر الإنترنت، ما يعد فرصة جيدة للعالم ليتابع البطولة على مدار أسبوعين».

تويتر