إيقاف اللاعب البرازيلي 10 مباريات

إجمالي عقوبات فاندرلي تتجاوز نصف مليون درهم

فاندرلي يتلقى قراراً جديداً بالابتعاد عن الملاعب. الإمارات اليوم

قررت لجنة الاستئناف في اتحاد كرة القدم، خلال اجتماعها أمس، بمقر الاتحاد في دبي، برئاسة المستشار عبدالرحمن لوتاه، إيقاف لاعب النصر فاندرلي 10 مباريات، وتغريمه 200 ألف درهم، في أعقاب الاستئناف المقدم من قبل نادي العين، بعد رفض لجنة الانضباط شكواه بمعاقبة اللاعب بداعي مخالفته اللوائح، وذلك على خلفية مشاركته مع فريقه في مباراة الفريقين الأخيرة، في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس رئيس الدولة، التي انتهت بفوز النصر بهدف دون رد، ليصل المبلغ الإجمالي لعقوبات فاندرلي 583 ألف درهم، إذ بدأت بـ 183 ألف درهم من الاتحاد الآسيوي، و200 درهم عقوبة على النصر من قبل لجنة الانضباط، ومثلها بعقوبة الأمس من قبل لجنة الاستئناف.

انتقادات الرميثي وكوزمين للتحكيم أمام «الانضباط» اليوم

تبحث لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، خلال اجتماعها المرتقب اليوم، الحالات الانضباطية التي صاحبت مباريات الجولة 15 لدوري الخليج العربي، وكذلك الأحداث التي رافقت المباريات، خصوصاً الانتقادات التي وجهت من قبل رياضيين للتحكيم، من بينهم رئيس شركة كرة القدم في نادي الوحدة، أحمد الرميثي، الذي وجّه من خلال تغريدات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» انتقادات للحكم الدولي يعقوب الحمادي على خلفية إدارته لمباراة الوحدة أمام الجزيرة التي انتهت بخسارة فريقه 1-5، وشهدت طرد ثلاثة لاعبين من الوحدة، من بينهم الحارس راشد علي الذي تم طرده بعد مرور أربع دقائق فقط على بداية المباراة، بجانب مهاجم الفريق المحترف الأرجنتيني سيبستيان تيغالي، ولاعب الفريق كوجاك.

وكان أحمد الرميثي أكد في تصريحات سابقة أنه قابل الحكم يعقوب الحمادي، واعتذر له عمّا بدر منه تجاهه في «تويتر».

وتنظر اللجنة أيضاً في الانتقادات التي وجهها مشرف فريق كرة القدم في النادي الأهلي، عبدالمجيد حسين، وكذلك مدرب الفريق، الروماني أولاريو كوزمين، للتحكيم على خلفية الأحداث التي رافقت مباراة فريقه أمام النصر في الجولة الماضية والقرارات التحكيمية التي اتخذها حكم اللقاء خلال المباراة، وتبت اللجنة كذلك في انتقادات وجهها رئيس شركة كرة القدم في نادي حتا، علي البدواوي، للتحكيم عقب مباراة الفريق الأخيرة أمام الشارقة التي انتهت بالتعادل دون أهداف.


العقوبة التي صدرت بحق فاندرلي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تختص بمسابقات الاتحاد القاري فقط، دون المساس باللوائح المحلية.

عبدالرحمن لوتاه


107

رقم المادة، التي استندت إليها لجنة الاستئناف، في قرارها بحق اللاعب فاندرلي.

وقال رئيس اللجنة، المستشار عبدالرحمن لوتاه، في تصريحات صحافية عقب الاجتماع: «تمت معاقبة اللاعب، لثبوت وجود مخالفة للوائح المستندات التي قدمها إلى اتحاد الكرة».

وأضاف أن لجنة الاستئناف طبقت في قرارها بحق اللاعب (المادة 107)، التي تنص على: أن «كل لاعب زور وثيقة أو استخدمها مع علمـه بالتزوير، بغـرض الغش أو التدليس في علاقة قانونية، تتعلق بأنشطة كرة القدم، يعاقب بالإيقاف ما لا يقل عن ست مباريات، وغرامة مالية بحد أدنى 30 ألف درهم، وأي مسؤول ارتكب أياً من الأفعال الواردة في الفقـرة السـابقة، يعاقـب بالحرمـان مـن المشـاركة في أي نشـاط متعلـق باللعبـة، لمدة لا تقل عن 12 شهراً، ووغرامة مالية بحد أقصى لا تقل عن 50 ألف درهم».

وبخصوص الشق الآخر من شكوى العين، المتعلق بطلبه منحه نتيجة المباراة، أوضح لوتاه أن «اللجنة قررت تأجيل البت فيها إلى حين الفصل فيها من قبل هيئة التحكيم الرياضي، التي ستنظر في القضية، خلال اجتماعها المقبل، في السادس من الشهر المقبل».

وأضاف أن «لجنة الانضباط ناقضت نفسها، بتوقيع عقوبة على النادي، نتيجة وجود تزوير في مستندات رسمية، ولم تعاقب اللاعب نفسه».

وتابع رئيس لجنة الاستئناف «العقوبة التي صدرت بحق اللاعب فاندرلي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تختص بمسابقات الاتحاد الآسيوي فقط، دون المساس باللوائح المحلية الخاصة بالاتحاد الوطني، التي يجب تفعيلها دون محاباة أي طرف».

وبخصوص الشكوى المقدمة من نادي العين، بالطلب من لجنته فتح بلاغ جنائي ضد فاندرلي، أكد لوتاه أن هذا الأمر ليس من اختصاص لجنته، مشيراً إلى أنه يحق لنادي العين اللجوء للجهات المختصة بهذا الأمر. وفي ما يتعلق بقرار لجنة أوضاع اللاعبين، بالموافقة على تسجيل اللاعب في كشوفات النصر، خلال فترة الانتقالات الشتوية للاعبين، أكد لوتاه أن «لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين اعترفت في المذكرة المقدمة إلى لجنة الانضباط بوجود مخالفة في عملية تسجيل اللاعب، وبالتالي فقد تمت معاقبة النادي، ولم تتم معاقبة اللاعب».

وشدد رئيس لجنة الاستئناف على أن لجنته بمعاقبتها للاعب النصر تحمي اتحاد الكرة، من خلال تطبيق اللوائح المعتمدة من قبل الجمعية العمومية لاتحاد الكرة، مؤكداً أن «قضية فاندرلي حالة خاصة، ولجنة الاستئناف طبقت نص اللائحة المنصوص عليها في لوائح الانضباط، للتعامل مع القضية».

وكان نادي العين تقدم بشكوى ضد اللجنة، وكذلك ضد لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، طاعناً في صحة تسجيل اللاعب فاندرلي، وفي قانونية مشاركته مع النصر، مطالباً بمنحه نتيجة مباراته مع النصر في مسابقة كأس رئيس الدولة. وأكمل لوتاه أن «اللجنة وجهت الدعوة للأطراف المعنية في القضية، بخطاب رسمي بتاريخ 18 الجاري، وحضر الجلسة أمس ممثلين لنادي العين كل من عبدالله الهرمودي وإسلام مصلح، ولم يحضر ممثل من نادي النصر».

تويتر