أندية تقترح إعادة النظر في قيد 4 لاعبين أجانب بدوري الخليج العربي

6 توصيات لورشة «المحترفين» أبرزها استبدال الإنذارات والطرد بالغرامات المالية

الجنيبي والطنيجي والمستكي والحوسني خلال ورشة عمل المبادرات التطويرية الفنية للجنة المحترفين. من المصدر

خرجت ورشة عمل المبادرات التطويرية الفنية، التي عقدتها لجنة دوري المحترفين مع الأندية المحترفة، أمس، في قاعة الاجتماعات بفندق العنوان في دبي، بست توصيات يتم رفعها لاتحاد كرة القدم، أبرزها: إلغاء الإنذارات والطرد، واستبدالها بغرامات مالية، وموافقة الأندية على مبادرة اللجنة الخاصة برفع معدل زمن اللعب الفعلي خلال المباريات إلى 60 دقيقة، والأخذ بمقترحات الأندية بشأن نظام قيد اللاعبين الأجانب، ودراستها من قبل فريق عمل المبادرات في لجنة المحترفين وعمل آلية جديدة لأكاديميات كرة القدم في الأندية المحترفة، وبخصوص اللاعب «المقيم» تقرر تقديم توصية لاتحاد الكرة بالسماح بتسجيل لاعبين اثنين في مسابقة تحت 21 عاماً، على أن يتم السماح بمشاركة لاعبين اثنين فقط بحد أقصى من بينهما اللاعب الأجنبي المشارك في الفريق الأول، بجانب رفع المقترحات الخاصة بمسابقة دوري 21 سنة، ورفعها إلى اتحاد الكرة لدراستها.

وتناولت الورشة محاور عدة، تمثلت في نظام قيد اللاعبين الأجانب في دوري الخليج العربي، وإلغاء البطاقات الصفراء في الدوري، وزمن اللعب الفعلي في مسابقة الدوري واللاعب المقيم، ومسابقة تحت 21 سنة، وأكاديميات كرة القدم للأندية المحترفة.

ووصف نائب رئيس اتحاد كرة القدم رئيس لجنة دوري المحترفين، عبدالله ناصر الجنيبي، الجلسة بأنها كانت صحية، مؤكداً أنه سيتم رفع التوصيات التي خرجت بها الورشة إلى مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، مؤكداً أن الورشة ركزت على محاور مهمة تمثلت في نظام قيد اللاعبين الأجانب في دوري الخليج العربي وإلغاء البطاقات الصفراء في الدوري وزمن اللعب الفعلي في مسابقة الدوري واللاعب المقيم، ومسابقة تحت 21 سنة، وأكاديميات كرة القدم للأندية المحترفة.

وحظيت المحاور الخاصة بالورشة التي استمرت لأكثر من ساعتين ونصف الساعة بنقاش طويل من قبل ممثلي الأندية.

وشهدت الورشة نقاشاً مطولاً خصوصاً في ما يتعلق بالمقترحات الخاصة بالاستمرار في النظام الحالي لقيد اللاعبين الأجانب، بوجود أربعة لاعبين من بينهم لاعب آسيوي واحد أو تطبيق المقترح الآخر المتعلق بقيد أربعة لاعبين دون تحديد جنسياتهم، إذ أيدت أندية فكرة الاستمرار في تطبيق النظام الحالي في حين أن هناك أندية عارضت هذا الأمر، وطالبت بإلغاء اللاعب الآسيوي وعدم تحديد جنسيات اللاعبين الأجانب في دوري الخليج العربي. وقامت لجنة دوري المحترفين بتقديم عرض مفصل بشأن دراسة أعدتها متعلقة برفع معدل زمن اللعب الفني لدوري الخليج العربي إلى 60 دقيقة في المباراة. وأكد الجنيبي خلال الجلسة أن لجنة دوري المحترفين لم تقم بإلغاء دوري تحت 21 سنة، مشدداً على أن الأمر راجع للأندية نفسها.

وأضاف الجنيي: «حرصنا على مشاركة الأندية، وخبراء اللعبة في هذه الورشة التي تضمنت العديد من المحاور الفنية والقضايا التي تهم دورينا وتسهم بدرجة كبيرة في تطويره ورفع مستواه إلى أعلى درجة ونطمح بكل تأكيد في النهوض بكرة القدم الإماراتية وتطويرها، لتصل إلى مصاف الدوريات العالمية الأخرى». وشدد الجنيبي على أن هدفهم من مثل هذه الورش إشراك الأندية في عملية اتخاذ القرارات بشأن الأمور التي تخص المسابقات التي تنظمها لجنته.

وأوضح «عمل فريق المبادرات التطويرية المشكل من أعضاء اللجنة الفنية للجنة دوري المحترفين على القيام بالعديد من الدراسات التي تخص هذه المحاور الستة».

وشهدت الورشة التي حضرها كل من نائب رئيس اتحاد الكرة سعيد الطنيجي، ورئيس اللجنة الفنية بلجنة دوري المحترفين عبدالحميد المستكي، والمدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين بالإنابة وليد الحوسني، مشاركة واسعة من ممثلي الأندية والمديرين التنفيذيين في الأندية، وشهدت الورشة.

تويتر