رياضيون قالوا إنها فكرة ممتازة وتصبّ في مصلحة الجمهور.. ويؤكدون

ضابط الارتباط قضى على مشكلات الملاعب

صورة

أثني مسؤولون في أندية دبي على الدور الإيجابي الذي يلعبه ضابط الارتباط في تأمين فعاليات الأندية، معتبرين أن وجودهم في الأندية قضى على المشكلات التي كانت تظهر في الملاعب.

 المري: ضابط الارتباط سهّل مهمة الفرق خارجياً

أفاد مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالنيابة، العميد عبدالله خليفة المري، أن شرطة دبي كلفت عدداً من ضباط الارتباط بمرافقة أندية دبي خارج الدولة، وتحديداً المملكة العربية السعودية، وجمهورية أوزبكستان، أثناء مشاركاتها ضمن دوري أبطال آسيا، موضحاً أنه تم تكليف ضابط الارتباط بتولي التنسيق مع كل نادٍ تابع لدبي بشأن الإجراءات الأمنية المتعلقة بتنظيم المباريات المحلية والخارجية على مدار الموسم».

وتابع «فكرنا في تفعيل دور ضابط الارتباط، بحيث يتولى دوراً أكبر من خلال التنسيق مع أندية دبي أثناء مشاركاتها الخارجية وإعداد تقارير عن رحلاتها الخارجية، من حيث الملاعب وتأمين دخول الجماهير المصاحبة، وغيرها من الأمور الإدارية المتبعة في تلك المباريات لتسهيل مهمته، وأيضاً ضماناً لتأمين سلامة الجماهير الإماراتية التي ترافقها».

وقال العميد المري إن دور ضابط الارتباط ظهر واضحاً وجلياً في العديد من المباريات، كلقاء الأهلي الإماراتي وفريقي غوانزو الصيني والهلال السعودي ضمن دوري أبطال آسيا.

ولعبت لجنة تأمين الفعاليات، ممثلةً في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في دبي، دوراً بارزاً ومهماً في نشر ثقافة التشجيع الحضاري، إذ قامت بتخصيص أكثر من ضابط ارتباط لكل نادٍ، لخدمة الجماهير التي تتردد على الملاعب والصالات لمشاهدة المباريات.

وأشاد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، بعمل ضباط الارتباط قائلاً: «فكرة وجود ضابط ارتباط لكل نادٍ من الأندية الرياضية، كانت ممتازة ومهمة، وتوضح مدى اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي، وحرصها على تقديم خدمات أمنية راقية ومميزة في شتى المجالات، خصوصاً الرياضية منها».

وأضاف: «ضابط الارتباط يعد العين التي ترصد وتراقب كل ما يخص النادي، ووجوده يصب في مصلحة الجمهور، وفق معايير وضوابط وضعت لتأمين وسلامة المنشأة واللاعبين والجمهور معاً».

ولفت: «مهمة ضابط الارتباط أصبحت مهمة في التنسيق الأمني مع الجهات الخارجية، وهذه خدمة متميزة تستحق الإشادة».

بدوره، أكد المدير التنفيذي لنادي الشباب، مطر سرور، أن ضابط الارتباط أصبح جزءاً من عائلة النادي، ويسهم بشكل كبير وواضح في تسهيل قنوات التواصل بين النادي وجمهوره وبين الجهات المعنية ذات العلاقة بالنادي، موضحاً: «لقد أصبح ضابط الارتباط ملماً إلماماً كبيراً بكل مكونات المنشأة من إدارة وجمهور ومرافق عامة، ما جعل تأمين الفعاليات على مستوى عالٍ من الدقة والمهنية، وأصبحت الأمور أكثر وضوحاً من ذي قبل بالنسبة لنادي الشباب».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لنادي النصر، عبدالله بوعميم، إن الاستفادة من وجود ضابط ارتباط لكل نادٍ أسهمت في توضيح القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2014، الصادر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بشأن أمن الملاعب من قبل ضابط الارتباط، وكذلك الاستفادة من الخبرات التي يمتلكها في مجال التأمين، وملاحظاته على المنشأة ومواءمتها للمعايير المطلوبة.

وأضاف: «ضابط الارتباط يقوم بخطوات مميزة قبل المباراة، إذ يعمل على التنسيق والاجتماعات مع إدارة النادي لتحديد المهام والمسؤوليات والاحتياجات، كما يقوم بمعاينة الملعب قبل بدء المباراة، ويحضر قبلها بوقت كافٍ للتأكد من سلامة كل الإجراءات، ونحن نشكر القيادة العامة لشرطة دبي، ممثلة في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، على خدماتها الأمنية المتميزة التي تسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار».

من جانبه، قال نائب ضابط الارتباط في نادي الوصل، الملازم أول محمد عيد بالعبد، إن ضابط الارتباط صنع خط تواصل بينه وبين الجمهور والنادي، إذ أصبح جزءاً من منظومته وقادراً على التعامل مع الإدارة والجمهور بشكل جيد، بعدما بات على دراية بأخلاق وأساليب جمهور النادي، وهذا أعطاه الخبرة الجيدة في طريقة التعامل.

كما أشار ضابط الارتباط في النادي الأهلي، الرائد محمد علي أهلي، إلى أن تحديد ضابط ارتباط لكل نادٍ كان فكرة بناءة وأتت ثمارها، فقد أوجدت نوعاً من الانسجام والتعاون بين النادي وضابط الارتباط، ما أسهم في القضاء على شغب الملاعب، إذ أصبح ضابط الارتباط على دراية تامة بكل مرافق النادي وأخلاقيات جمهوره.

مهام ضابط الارتباط

1- التنسيق المستمر مع النادي وجماهيره.

2- رفع التقارير الدائمة حول المنشأة.

3- التنسيق مع ضباط الارتباط في أندية الإمارات الأخرى، وتبادل المعلومات الخاصة بجمهور الفريق المنافس.

4- إعداد خطة تأمين المباريات والفعاليات والأنشطة التي تقام في النادي.

5- التواصل مع مدير النادي ومراقب المباراة وحكامها ورؤساء الروابط.

6- تأمين وصول ومغادرة الفرق والحكام والشخصيات.

7- متابعة جميع المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، بهدف نشر التوعية للجمهور وإعلامه بالمواد المحظور إدخالها، وأماكن الدخول والخروج والجلوس، وغيرها.

8- توضيح قوانين الجمارك، والتنبيه والتعريف بالممنوعات في حال السفر إلى الخارج.

9- سلامة البعثة والوفد الرسمي واللاعبين والجمهور، في حالتَي المغادرة والوصول.

تويتر