تحصل على 350 مليون درهم من 3 رعاة فقط

7 مصادر لعائدات «المحترفين» المالية

وليد إبراهيم الحوسني : «رسوم المخالفات الفنية ومخالفات التراخيص بالنسبة للأندية تمثل أقل من 10% من مصادر الدخل الكلي للجنة».

كشف المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين لكرة القدم بالإنابة، وليد إبراهيم الحوسني، أن مصادر العائدات المالية للجنة تتمثل في الجهات الراعية للمسابقات التي تنظمها اللجنة، وهي: شركة الخليج العربي للتنمية، التي تعد الشريك الرئيس للجنة، بجانب عائدات حقوق البث التلفزيوني من قناتي أبوظبي ودبي الرياضيتين، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وطيران الإمارات، وشركة أودي، وشركة نايك للأدوات الرياضية، ورسوم المخالفات الفنية والتراخيص على الأندية، إضافة إلى الشراكة الجديدة للجنة مع شركة أبوظبي للإعلام من بيع حقوق البث الرقمية.

وقال الحوسني لـ«الإمارات اليوم» إن «نسبة 85% إلى 90% من مصادر الدخل الرئيسة للجنة دوري المحترفين تتمثل في الجهات الراعية، في حين تمثل رسوم المخالفات الفنية ومخالفات التراخيص بالنسبة للأندية أقل من 10% من مصادر الدخل الكلي للجنة».

وأضاف الحوسني أن «مبلغ الـ50% الأولى الخاصة بنسب الأندية من العائدات المالية للجنة دوري المحترفين، يتم دفعها للأندية الـ14 قبل بداية الموسم، فيما تقوم بدفع الـ50% الأخرى عقب نهاية كل موسم، وهذه المبالغ تدفع مباشرة للأندية خلال أيام معدودة فقط من حصول اللجنة عليها من الجهات المختصة أو الرعاة».

وشدد وليد الحوسني على أن اللجنة تركز بشكل كبير على موضوع استقطاب الرعاة للحصول على الموارد المالية التي تصب أيضاً في النهاية في مصلحة الأندية المحترفة، وتطوير اللعبة بشكل عام.

وتحصل لجنة دوري المحترفين على مبلغ 350 مليون درهم من ثلاثة رعاة فقط، بعدما وقعت في 2013 اتفاق شراكة استراتيجية مع شركة الخليج العربي للتنمية، مقابل 70 مليون درهم للموسم الواحد، يتم تجديد الشراكة سنوياً، فيما حصلت اللجنة على 25 مليون درهم من «طيران الإمارات»، بعدما وقّعت معها عقد شراكة لمدة ثلاث سنوات، بدءاً من أغسطس العام الماضي، وتحصل اللجنة كذلك على 255 مليون درهم، بواقع 85 مليون درهم سنوياً من قناتي أبوظبي ودبي الرياضيتين، مقابل منحهما حقوق بث الدوري لمدة ثلاث سنوات.

وأشار الحوسني إلى أن دور اللجنة في حشد الجمهور في المباريات يختلف عن الأندية، لأن اللجنة تقوم بالتسويق للدوري بشكل عام وليس للمباراة. وأوضح: «بالنسبة لعملية جذب الجمهور لحضور مباريات الدوري، فإن هناك مبادرات خاصة تقوم بها الأندية في هذا الخصوص، فيما تقوم اللجنة بالتسويق للدوري بشكل عام».

وحققت لجنة دوري المحترفين نقلة نوعية كبيرة في عملية جذب واستقطاب الرعاة لتحقيق عائدات مالية مقدرة. وأعلنت لجنة دوري المحترفين أخيراً أن ميزانيتها للموسم الحالي 2016 -2017 تبلغ نحو 190 مليون درهم سنوياً.

تويتر