رفض اتهام الهيئة بمحاباة مرشحين.. ووصف عملها بالكتاب المفتوح

الدوسري: لا نتدخل في الانتخابات الرياضية ومن لديه دليل «يشتكينا»

صورة

نفى الأمين العام المساعد لشؤون الرياضة في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية، عبدالمحسن الدوسري، بشكل قاطع أي تدخل للهيئة في انتخابات الاتحادات الرياضية للدورة الجديدة 2016-2020 التي جرت أخيراً، وشهدت انتخاب ستة مجالس إدارات اتحادات جديدة، مؤكداً أن أي شخص يملك دليلاً يثبت تدخلهم في العملية الانتخابية لمصلحة مرشحين بعينهم ضد آخرين فليتقدم بشكوى، مشدداً على أن العمل الذي تقوم به الهيئة ممثلة في اللجنة المشرفة على الانتخابات، شفاف وبمثابة الكتاب المفتوح، وأن الهيئة مؤسسة حكومية محايدة تقوم فقط بتنظيم الانتخابات وفقاً للوائح التي تحكم العملية الانتخابية.

وقال الدوسري لـ«الإمارات اليوم» رداً على اتهام البعض للهيئة بالتدخل في الانتخابات الأخيرة «هذا الكلام غير صحيح اطلاقاً، ومردود على من اطلقوه، ولا يستند إلى أي دليل، وكما ذكرت فإن من لديه أي دليل على تدخل اللجنة المشرفة على الانتخابات أو الهيئة فليتقدم بشكوى ضدنا للجهة المسؤولة».

وأضاف «لا مصلحة لنا في أن تختار الأندية ممثلة في الجمعيات العمومية -فلاناً أو علاناً- ونحن مستعدون للمواجهة في حال ثبت أن هناك أي نادٍ قمنا بالاتصال به من أجل توجيه اصواته لمرشح أو مرشحين بعينهم في الانتخابات ومن لديه دليل فليواجهنا به».

وتابع «بالنسبة لي فإنني كرئيس للجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية، فإنني لست مستعداً لأن اخسر اسمي وتاريخي في هذا الخصوص».

وتساءل الدوسري لماذا تقوم الهيئة بالتدخل في انتخابات الاتحادات الرياضية، وهي الجهة التي اعتمدت الانتخابات المباشرة خياراً للأندية لاختيار الأشخاص الذين تراهم مناسبين لتولي مسؤولية هذه الاتحادات؟

وشدد الدوسري على أنهم في لجنة الانتخابات كانوا حريصين على ادارة العملية الانتخابية، بناء على اللوائح وبعيداً عن أي مجاملات أو محاباة، مؤكداً أن الانتخابات جرت بشفافية عالية.

وشهدت الفترة الماضية انتخابات اتحادات كرة اليد والسلة والطاولة والكرة الطائرة وألعاب القوى والدرّاجات في حين ستجري انتخابات اتحاد السباحة في الأول من الشهر المقبل، فيما ستُقام انتخابات اتحاد الشطرنج 20 من ديسمبر المقبل.

وكانت اللجنة المشرفة تسلمت اخيراً شكوى رسمية من قبل المرشح لمنصب رئاسة اتحاد الدراجات الشيخ فيصل بن حميد القاسمي، حول قانونية الانتخابات التي جرت أخيراً وفاز فيها بمنصب الرئاسة للمرة الثانية على التوالي منافسه أسامة أحمد الشعفار، حيث قامت اللجنة بدورها بتحويل الشكوى الى لجنة الطعون التي أعلنت بدورها صحة الانتخابات، ورفضت الطعن المقدم في هذا الخصوص.

على صعيد آخر، كشف عبدالمحسن الدوسري أن الهيئة بصدد إعداد لائحة جديدة لانتخابات الاتحادات الرياضية خلال الدورة المقبلة، وقامت بالفعل بإرسال تعميم للاتحادات الرياضية قبل نحو شهر ونصف الشهر من أجل معرفة مقترحات وآراء هذه الاتحادات، بهدف العمل على تنقيح هذه اللوائح للدورة الانتخابية المقبلة 2020-2024، وذلك من قبل اشخاص قانونيين مختصين من قبل الهيئة، لافتاً الى انه من الممكن تشكيل لجنة لدارسة تنقيح هذه اللوائح، وذلك على ضوء المعطيات المحلية والعالمية.

وأكمل «نحن في الهيئة حريصون على وضع لائحة مثالية لانتخابات الاتحادات الرياضية، لذلك سعينا لمعرفة مقترحات الاتحادات المعنية، خصوصاً في حال كانت هناك أي سلبيات في هذا الخصوص، من أجل العمل على تفاديها في الانتخابات المقبلة».

وقال «هناك مشكلة تتعلق بأن بعض الناس في الاتحادات الرياضية والأندية لا يقرأون هذه اللوائح».

تويتر