ذهبيتان و4 فضيات و8 برونزيات بينها 6 ميداليات نسائية

8 دول عربية رفعت أعلامها في سماء البرازيل

صورة

أنهى الرياضيون والرياضيات العرب مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية، التي اختتمت أمس في ريو دي جانيرو، وفي جعبتهم غلة «واعدة» لا بأس بها، مقارنة مع ما حققوه في تاريخ مشاركاتهم السابقة. واللافت في الغلة أن 40% منها كان من نصيب السيدات، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المشاركات العربية. وتميزت الألعاب الأولمبية الأولى في أميركا اللاتينية بتسجيل الأردن اسمه في جدول الميداليات للمرة الأولى أيضاً وبميدالية ذهبية.

وحصد العرب 14 ميدالية في الأولمبياد البرازيلي، هي ذهبيتان وأربع فضيات وثماني برونزيات، بينها ست ميداليات نسائية، هي ذهبية واحدة ومثلها فضية وأربع برونزيات.

يذكر أن الراميين الكويتيين فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي، أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية الإسكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي، بسبب إيقاف الكويت، وبالتالي لم تحتسب الميداليات لبلدهما، وهي رابع أفضل غلة عربية، وتبقى الأفضل هي دورة أثينا من ناحية المعدن الأصفر، حيث انتزعوا أربع ذهبيات، بينها اثنتان للعداء المغربي هشام الكروج، وواحدة لكل من المصارع المصري كرم جابر والرامي الإماراتي الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم.

ورفع الرياضيون العرب عدد ميدالياتهم إلى 108 ميداليات في الألعاب الأولمبية من دورة أمستردام 1928 إلى دورة ريو، وهي 26 ذهبية و28 فضية و52 برونزية، موزعة على مصر (27 ميدالية)، والمغرب (23)، والجزائر (17)، وتونس (13)، ولبنان (4)، وسورية (3)، والجمهورية العربية المتحدة (2)، وقطر (5)، والسعودية (3) والكويت (2)، والعراق (1)، والإمارات (2)، وجيبوتي (1)، والبحرين (3)، والسودان (1)، والأردن (1).

لمشاهدة الـ8 دول، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر