أبزرها معسكرا صربيا وإيطاليا

بن الحبيب: 3 محطات تجهز سلة الأبيض خليجياً

من مشاركة المنتخب الأخيرة ببطولة دبي الدولية لكرة السلة. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف المدير الفني لاتحاد كرة السلة، د. منير بن الحبيب، عن اعتماد اتحاد اللعبة خطة إعداد المنتخب الأول، المتضمنة ثلاث محطات داخلية وخارجية، قبيل استحقاق مشاركته في بطولة المنتخبات في دول مجلس التعاون الخليجي، المقامة على صالة النادي الأهلي في دبي، خلال الفترة من 28 أغسطس المقبل، وحتى التاسع من سبتمبر، وتعد النسخة الأخيرة التي يتاح للفائز بلقبها بلوغ نهائيات آسيا.

وقال بن الحبيب لـ«الإمارات اليوم» إن «اتحاد اللعبة والجهاز الفني للمنتخب وجها الدعوة إلى 24 لاعباً من أندية الدولة، يستهلون في 17 من شهر يوليو المقبل أولى المحطات الاستعدادية، عبر تجمع داخلي تستضيفه صالتا الوصل والشباب، على أن يعقب مطلع شهر أغسطس بمعسكرٍ خارجي في صربيا يمتد تسعة أيام، قبيل التوجه في الـ15 من الشهر ذاته في ثالث محطاته عبر معسكر خارجي في إيطاليا يمتد حتى 24 من أغسطس».

وأضاف: «يتطلع الجهاز الفني على مدار المحطات الثلاث لرفع جاهزية اللاعبين من الناحية البدنية، والاستفادة من خبرات الاحتكاك في المباريات الودية التي سيخوضها على هامش المعسكرين الصربي والإيطالي، في تحسين الجانب المهاري، خصوصاً أن التجربة الإيطالية ستتضمن لقاءات مع فريق نادي كتانيا، أحد أندية المقدمة على صعيد القارة الأوروبية».

وأكمل: «للمرة الأولى بتاريخ إعداد المنتخب الأول، يتم اعتماد معسكرين خارجيين متعاقبين، وذلك لما تفرضه تحديات التعديلات الأخيرة للاتحاد الآسيوي، باعتبار البطولة الخليجية المقبلة الأخيرة التي تتيح للمنتخب الفائز باللقب بلوغ نهائيات آسيا، والبقاء ضمن المستوى التصنيفي الأول للاتحاد القاري، خصوصاً أن الفشل في حصد لقب بطولة دبي كفيل بإدخال السلة الإماراتية في نفق مظلم، لكونها ستضع المنتخب، وفقاً للتصنيفات ذاتها للاتحاد القاري، في المستوى التصنيفي الثاني، الذي يفرض الدخول في تصفيات تمتد أربعة أعوام، قبيل إتاحة الفرصة مجدداً للعودة إلى نهائيات القارة».

واستطرد: «في ظل الصعوبات المالية التي يعانيها الاتحاد، الناجمة عن قلة الدعم والإيرادات المالية، كان من الضروري توفير كل سبل للمنتخب، بهدف الاستفادة من الفرصة الخليجية الأخيرة، خصوصاً أن عدم القدرة على الفوز بلقبها والتأهل إلى العرس الآسيوي سيضع اتحاد اللعبة لاحقاً أمام تحديات كبيرة في كيفية تأمين الموارد المالية لتغطية نفقات السفر، جراء الدخول في تصفيات قارية طويلة الأمد وغير مضمونة النتائج في قدرة الابيض على العودة مجدداً إلى قائمة الكبار في آسيا».

واختتم: «تم اعتماد جداول المباريات الودية في المعسكرين الصربي والايطالي، بصورة تماثل من حيث الصعوبة والفترات الزمنية لجدول مباريات المنتخب في البطولة الخليجية، التي يستهلها في اليومين الأول والثاني بلقاءي المنتخبين السعودي والقطري، قبل أن يدخل مرحلة الراحة لمدة يومين، التي ستعقب بمواجهتي الأبيض أمام البحرين وعمان».

تويتر